تعرف على اختلاف طريقة إعداد الملوخية بين سوريا ومصر

تعرف على اختلاف طريقة إعداد الملوخية بين سوريا ومصر طبق الملوخية السورية،أرشيفية

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

من بعيد يمكن أن تشم رائحتها وهي تسوى على النار، البعض يسمونها ملوكية، نظرا لأنها كانت تقدم للملوك في ولائمهم دلالة على رفعة طبق الملوخية في الموروث الشعبي المصري والعربي عموما.
وتتعدد طرق صناعة طبق الملوخية، إلا أن أكثر الطرق المميزة ما يتم صنعه في سوريا ومصر، حيث تتشابه أطباق الدول الأخرى مع الطبقين، بتغيرات بسيطة تضفي طابعا للبلدان الأخرى.
لكن ما الفرق بين طبقي مصر والشام ؟ دعونا نتعرف على ذلك.
أولا، لابد من معرفة أن طبق الملوخية السوري يطبخ من الملوخية اليابسة تماما ذات الأوراق الصحيحة غير المقطعة عكس الملوخية المصرية التي تطبخ بورق مقطع أخضر دون أن ينشف بالهواء.
بالنسبة للملوخية اليابسة ” السورية ” فعند طبخها يجب نقعها بماء فاتر لمدة ربع ساعة، ويجب أن يكون فاترا كي لا تفرز مادة لزجة تشبه الصمغ.
وتطبخ هذه الملوخية بماء اللحم أو الدجاج المسلوق، ما يضفي نكهة خاصة على الطبق ورائحة لذيذة يمكن شمها من أبعد نقطة عن مكان إعداد الطبق.

أما عن الطريقة السورية فهي كالآتي :
-يسلق الدجاح ونضع معه بصلة مقشرة و ملح و حب هيل (حبهان) وكمون وقرفة مطحونة، أو عود، وورق غار، وبهار من المستعمل لديك للطبخ، وفلفل حب إذا تواجد لديك، وقطعة زنجبيل أيضا إذا تواجد لديك، زيدي كمية البهار قليلا لتناسب الملوخية فيما بعد.
-بعد أن ينضج الدجاج، نقطعه إلى قطع صغيرة، ونحتفظ بالمرق، ونحضر وعاء فيه زيت نباتي.
-ثم نضع أوراق الملوخية اليابسة المنقوعة بالماء الفاتر.
-ومن ثم نضع الليمون المعصور بحيث تكون كميته مناسبة للملوخية، الليمون سيمنع تشكل اللزوجة بمرقة الملوخية، ونضع الملح وبإمكاننا وضع الثوم المهروس جيدا حسب رغبتك في هذه المرحلة.
-عندما تغلي الطنجرة نغطيها و نهدئ النار وننتظر حتى تنضج أوراق الملوخية، وفي حال جفت المرقة قبل نضج الأوراق نزيد المرقة فوقها من طنجرة الدجاج المسلوق.
-عندما تنضج الملوخية نشع كمية مناسبة من الكزبرة الجافة المطحونة، ثم نحرك ونتأكد من الطعم و الملح، ثم نضع كمية مناسبة من السمنة العربية البلدية لتضفي طعما رائعا عليها.
-أخيرا، نضع قطع الدجاج ونحركها، ونترك الوعاء يغلي لمدة عشر دقائق بجميع المكونات ليصبح الطبق جاهزا، حيث يقدم مع الأرز بعد عصر الليمون فوقه.

أما بالنسبة للملوخية المصرية فتختلف طريقتها تماما عن السورية وهي كالآتي:
– نحضر الملوخية الخضراء بعد أن تجف ونقوم بتقطيعها أو بتخريطها بالمخرطة حتى تصبح ناعمة جدا أو تفرم بالكبة أيضا حتى تصبح ناعمة.
– نضع حلة أي قدر على النار ونضيف الشوربة أي المرق حتى تسخن قليلا، ثم نضيف الملوخية إلى الشوربة ونقلبهم جيدا حتى يتجانسوا معا.
-عندما تبدأ الملوخية بالغليان قليلا نحضر مقلاة ونضع فيها السمن، والثوم والكزبرة، ونضعهم على النار ونحمرهم معا حتى يصبح لون التقلية مائلاً إلى الذهبي، عند ذلك نضيفهم إلى الملوخية ونقلب سريعا ثم نطفئ النار.
-تقدم الملوخية المصرية كشوربة بجانب الأرز أو الفريك مع لحم الحمام – الفراخ – البط أو الأرانب، وتطبخ أحيانا بمرق الأنواع المذكورة من اللحوم بعد سلقها.

الوسوم