تضامن عمالى وسياسى مع أعضاء اللجنة النقابية المفصولين بالسويس للنترات

تضامن عمالى وسياسى مع أعضاء اللجنة النقابية المفصولين بالسويس للنترات
كتب -

 

السويس – علي أسامة:

أعلنت عدة حركات وتنظمات سياسية وعمالية في السويس عن تضامنها مع أعضاء نقابة شركة السويس العالمية للنترات الذين أصدرت إدارة الشركة، أمس الخميس، قرارا بفصلهم تعسفيا.

وكان أعضاء النقابة التسعة المفصولين قد حرروا محضرا ضد إدارة الشركة؛ برقم 1026 إداري عتاقة؛ يتهم إدارة الشركة بفصلهم تعسفيا.

وأصدر “اتحاد النقابات المستقلة” في السويس بيانا طالب فيه بوقف عمليات الفصل التعسفي؛ حيث أنها تؤثر على حياة العمال وعلي موقف مصر فى منظمة العمل الدولية، ويطالبون الرئيس القادم بحل هذه الأزمة.

هذا، وأصدرت جبهة “ثوار السويس” بيانا طالبت فيه بحل أزمة اعضاء النقابة الشركة، مؤكدة أنها سيتخذ كل الإجراءات القانونية للتضامن معهم.

كما استنكرت لجنة العمال بحزب مصر القوية قرار فصل أعضاء اللجنة النقابية بالكامل، ومحامي الشركة، وشقيق رئيس النقابة وذلك لممارستهم العمل النقابى داخل الشركة.

وأكدت لجنة عمال مصر القوية، في بيانها الصادر اليوم، الجمعة، أن قرار فصل اللجنة النقابية يعد مخالفة صريحة لمواد الدستور، ولكل الإتفاقيات الدولية العمالية الموقعة عليها مصر، والتي تكفل الحريات النقابية.

أرشيفية من إضراب فبراير الماضى

يذكر أن عمال شركة السويس العالمية للنترات “سينكو” أضربوا، عن العمل، فى منتصف فبراير الماضى، بعد أن عقدوا جمعية عمومية وقرروا الإضراب عن العمل وأخطروا إدارة الشركة، احتجاجًا على رفض إدارة الشركة منح العاملين الزيادات السنوية والعلاوة الدورية، وإخلال الإدارة باتفاقية العمل الجماعية الموقعة داخل وزارة القوى العاملة بين العمال والإدارة.

وأكد اعضاء النقابة، وقتها، أن إدارة الشركة رفضت الالتزام بالاتفاقيات الموقعة بينها وبين العمال، وأصرت على عدم تفعيل لائحة الشركة كما تنص الاتفاقيات الموقعة مع العمل، بجانب رفض الإدارة منح العاملين حقوقهم المالية.

وبعد يومين من الإضراب، أعلن محمد زكريا الجمال، رئيس اللجنة النقابية للعاملين بشركة السويس، عن التوصل لاتفاق مع اللجنة النقابية؛ بحضور خالد أبوبكر، مدير القوي العاملة بالسويس، وبرعاية وزير القوى العاملة، كمال أبوعيطة؛ تستجيب بموجبه الإدارة لمطالبة العمال المضربين عن العمل، وانتظام العمل بالشركة.

 شركة السويس العالمية للنترات”سينكو”

والجدير بالذكر، أيضا، أن شركة السويس العالمية للنترات”سينكو” مملوكة بالكامل للشركة الكيميائية السعودية، وتأسست فى المنطقة الحرة بالسويس فى عام 2006، وفق قانون المناطق وبدأت بالإنتاج التجاري فى يناير2010، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة حوالي80,000 طن سنوياً من مادة نترات الأمونيوم المسامية؛ وهي المادة الرئيسية التي تعتمد عليها مصانع الشركة الكيميائية السعودية بالمملكة العربية السعودية في إنتاج المتفجرات المدنية.

وتعد شركة السويس العالمية للنترات”سينكو” جزء من خطط مجلس إدارة الشركة الكيميائية السعودية في التوسع بالنشاط، وتنويع مصادر الدخل، وتأمين المواد الأولية الإستراتيجية للشركة الكيميائية السعودية، مما يعزز مكانتها كشركة سعودية مساهمة رائدة في صناعة المتفجرات المدنية في السوق السعودي والمنطقة العربية.

أما المناطق الحرة فى مصر فقد أنشئت منذ أكثر من أربعون عاماً؛ وهى الآن تسع مناطق حرة عامة: الإسكندرية، مدينة نصر، ببورسعيد – أقدم المناطق الحرة فقد صدر قرار إنشاءها فى مارس 1977-، السويس، الإسماعيلية، دمياط، شبين الكوم، مدينة قفط بمحافظة قنا، والمنطقة الحرة العامة الإعلامية بمدينة 6 أكتوبر.

والمنطقة الحرة العامة عبارة عن: قطعة من الأرض محاطة بسور من جميع الجهات، ويتم بها إقامة مجموعة من المشروعات الصناعية والخدمية والتخزينية (يتم تخصيص الأرض للمشروعات بنظام الإيجار السنوي/م2) وذلك وفقاً للمميزات والاشتراطات التي حددها قانون الاستثمار رقم 8 لسنة 1997 وتعديلاته.

 ويوجد حاليا عدد 9 مناطق حرة عامة منتشرة بأنحاء الجمهورية مزودة بالمرافق والبنية الأساسية اللازمة للتشغيل واستقبال المشروعات (طرق – كهرباء – محطات صرف صحي – شبكات مياه – تليفونات) بالإضافة إلى وحدة جمركية متكاملة ووحدة لشرطة أمن المواني ووحدة أمن بكل منطقة تعمل على مدى 24 ساعة، وقد روعي ان يتم اختيار مواقع المناطق الحرة في مصر بحيث تتواجد بالمدن الكبرى المميزة بموقعها وتوافر العمالة وإمكانياتها الداعمة للمنطقة وبالقرب من الموانئ البحرية والجوية.