تصاعد حدة الأزمة بين أعضاء النقابة المفصولين وشركة السويس للنترات

تصاعد حدة الأزمة بين أعضاء النقابة المفصولين وشركة السويس للنترات
كتب -

السويس- علي أسامة

تصاعدت حدة الأزمة بين النقابة العمالية لشركة السويس العالمية للنترات، والشركة المتواجدة في عتاقة بالسويس، بعدما حرر أعضاء النقابة المفصولين محضرا ثانيا برقم 9 أحوال في قسم شرطة عتافة ضد إدارة الشركة.

وقد توجه أعضاء النقابة لمقر اجتماعتهم في الشركة للاجتماع مع أعضاء الاتحاد الإقليمي للنقابات العمالية، إلا أن إدارة الشركة منعت دخولهم، فتوجهوا لقسم شرطة عتاقة لتحرير محضر لإثبات الحالة والتأكيد على تحميلهم مسؤولية الأوراق والمستندات داخل المقر.

وكانت الشركة قد أصدرت قرارا بفصل كل أعضاء النقابة العمالية البالغ عددهم 9 فصل تعسفي.

هذا وتوجه أعضاء النقابة المفصولين صباح اليوم لتحرير محضر ضد إدارة الشركة برقم 1026 إداري عتاقة والذي يدين إدارة الشركة، ويتهمها بالفصل التعسفي.

يذكر أن عمال شركة السويس العالمية للنترات “سينكو” أضربوا، عن العمل، فى منتصف فبراير الماضى، بعد أن عقدوا جمعية عمومية وقرروا الإضراب عن العمل وأخطروا إدارة الشركة، احتجاجًا على رفض إدارة الشركة منح العاملين الزيادات السنوية والعلاوة الدورية، وإخلال الإدارة باتفاقية العمل الجماعية الموقعة داخل وزارة القوى العاملة بين العمال والإدارة.

وأكد اعضاء النقابة، وقتها، أن إدارة الشركة رفضت الالتزام بالاتفاقيات الموقعة بينها وبين العمال، وأصرت على عدم تفعيل لائحة الشركة كما تنص الاتفاقيات الموقعة مع العمل، بجانب رفض الإدارة منح العاملين حقوقهم المالية.

وبعد يومين من الإضراب، أعلن محمد زكريا الجمال، رئيس اللجنة النقابية للعاملين بشركة السويس، عن التوصل لاتفاق مع اللجنة النقابية؛ بحضور خالد أبوبكر، مدير القوي العاملة بالسويس، وبرعاية وزير القوى العاملة، كمال أبوعيطة؛ تستجيب بموجبه الإدارة لمطالبة العمال المضربين عن العمل، وانتظام العمل بالشركة.

والجدير بالذكر، أيضا، أن شركة السويس العالمية للنترات”سينكو” مملوكة بالكامل للشركة الكيميائية السعودية، وتأسست فى المنطقة الحرة بالسويس فى عام 2006، وفق قانون المناطق وبدأت بالإنتاج التجاري فى يناير2010، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة حوالي80,000 طن سنوياً من مادة نترات الأمونيوم المسامية؛ وهي المادة الرئيسية التي تعتمد عليها مصانع الشركة الكيميائية السعودية بالمملكة العربية السعودية في إنتاج المتفجرات المدنية.

وتعد شركة السويس العالمية للنترات”سينكو” جزء من خطط مجلس إدارة الشركة الكيميائية السعودية في التوسع بالنشاط، وتنويع مصادر الدخل، وتأمين المواد الأولية الإستراتيجية للشركة الكيميائية السعودية، مما يعزز مكانتها كشركة سعودية مساهمة رائدة في صناعة المتفجرات المدنية في السوق السعودي والمنطقة العربية.