تشديدات ورقابة على قش الأرز لمنع السحابة السوداء في الغربية

تشديدات ورقابة على قش الأرز لمنع السحابة السوداء في الغربية
كتب -

الغربية–  عبد الرحمن محمد:

قرر الدكتور محمد نعيم، محافظ الغربية، حظر تشغيل المكامير والفواخير، وغلق مصانع الطوب الغير مرخصة، ومنع حرق أي مواد بشكل مكشوف، و تشديد الرقابة على المقالب العمومية، وعلى عوادم السيارات، وضبط المخالف منها، حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل، لمواجهة نوبات التلوث الحادة التي تصيب وسط الدلتا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عُقد برئاسة المحافظ،  اليوم الاثنين، وحضره وكيل وزارة الزراعة، ورئيس جهاز شؤون البيئة بالغربية، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، لبحث إمكانية القضاء على ظاهرة السحابة السوداء، والاستفادة من قش الأرز، وتوظيفه في استخدامات مختلفة، وإنهاء ظاهرة حرقه.

 وشكل المحافظ لجنة من العاملين بالجمعيات الزراعية، والوحدات المحلية القروية، للمرور الدوري في الفترة المسائية، لضبط أي مخالفة وتوقيع الغرامة الفورية على مرتكبها، بالتنسيق مع جهاز شؤون البيئة.

وطالب المحافظ الوحدات الزراعية عمل حصر كامل للمزاعين المخالفين، وتكثيف الندوات واللقاءات لتوعية المزارعين عن كيفية الاستفادة من قش الأرز.

الجدير بالذكر أن المساحة المزروعة بمحصول الأرز بمحافظة الغربية، هذا العام تصل لـ144 ألف و474 فدان، وتم حصاد مساحة 12 ألف و530 فدان  حتى الآن، ومن المتوقع أن تصل  كميات قش الأرز الناتجة عن المحصول لـ 288 ألف طن.