تزايد نسبة المدخنين من صغار السن والنساء فى مصر

تزايد نسبة المدخنين من صغار السن والنساء فى مصر
كتب -

البحيرة – محمود السعيد:

كشف المؤتمر السنوي الثاني لمكافحة التدخين عن ارتفاع نسبة المدخنين صغار السن فى مصر، وارتفاع نسبة المدخنات من النساء المصريات، وأن نسبة 70 % منهن يتعرضن لمشاكل مرضية؛ منها الاصابة بالأمراض السرطانية، وأن التدخين يمثل 90 % من أسباب الإصابة بسرطان الرئة.

جاء ذلك فى المؤتمر السنوي الثاني لمكافحة التدخين تحت عنوان “معا..لمكافحة التدخين في مصر”، الذي نظمته مكتبة مصر العامة بمدينة دمنهور، بمحافظة البحيرة، بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالبحيرة، بقاعة المؤتمرات بالمكتبة، اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور محمد نعمةالله، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، والدكتور رمضان عطية رخا، مدير مستشفى الصدر ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالبحيرة، والدكتور أيمن عادل صادق، منسق برنامج مكافحة التدخين بالبحيرة.

وأوصي المؤتمر بانشاء مصحات لعلاج المدخنين، تشارك بها الجمعيات الأهلية، ويتم توفير المتطوعين المؤهلين للتعامل نفسيا مع المدخن وتشجيعه على الاقلاع عن التدخين، بالمشاركة مع جانب العلاج الطبي بواسطة الأطباء المتخصصين .

وطالب الدكتور رمضان رخا بضرورة تضافر كل الجهود لمكافحة التدخين بالتعاون مع مديرية الصحة والمجتمع المدني والتوصية بتطبيق قانون لمكافحة، ومنع، التدخين في المصالح الحكومية.