تحويلات المصريين فى الخارج 8.5 مليار دولار في النصف الأول من 2013/2014

تحويلات المصريين فى الخارج 8.5 مليار دولار في النصف الأول من 2013/2014
كتب -

القاهرة- إبراهيم الصحاري:       

 أظهرت بيانات رسمية أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج تراجعت بنسبة بنحو 690.7 مليون دولار أو بنسبة 7.5%  في الفترة من يوليو وحتى نهاية ديسمبر 2013، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

قال البنك المركزي المصري في بيان له اليوم الثلاثاء حول ” أداء ميزان المدفوعات” للنصف الأول من العام المالي الحالي 2013/2014، إن بند التحويلات الخاصة الذي يضم تحويلات المصريين العاملين بالخارج سجل نحو 8.49  مليار دولار، مقابل 9.18 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي السابق.

وأسفرت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال النصف الأول من العام المالي الحالي عن تحقيق فائض كلي بميزان المدفوعات بلغ نحو 2 مليار دولار مقابل عجز 551.5 مليون دولار، ذلك بسبب ارتفاع صافي التحويلات بدون مقابل خلال الفترة لتصل إلى نحو 14.5 مليار دولار، كنتيجة أساسية لارتفاع صافي التحويلات (الرسمية النقدية والسلعية) بأكثر من 8 مرات لتصل إلى 6 مليارات دولار مقارنة ب 629.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، بسبب المنح الواردة من الدول العربية فى صورة نقدية وشحنات بترولية.

وتعد تحويلات المصريين بالخارج من أهم مصادر النقد الأجنبي في مصر، بجانب إيرادات قناة السويس وقطاع السياحة، الذي شهد تراجعا حادا حيث شهدت الفترة من يوليو إلى يناير من العام المالي 2013/2014 انخفاضا في عدد السياح الوافدين بنسبة 41.9% ليصل إلى 4.2 مليون سائح .

ويقدر عدد العاملين المصريين بالخارج بنحو عشرة ملايين عامل بين هجرة مؤقتة ودائمة ومعظمهم في دول الخليج.

ودعمت دول الخليج مصر بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي فى  الثالث من يوليو بأكثر 12 مليار دولار.

وأطلق عدد من النشطاء المؤيدون لجماعة الإخوان المسلمين حملة على مواقع التواصل الاجتماعي في أعقاب عزل مرسي يدعون فيها المصريين العاملين بالخارج  لعدم تحويل أموالهم إلى مصر كإجراء مضاد للحكومة الانتقالية المدعومة من الجيش.