تباين المشاركة الانتخابية بقوص ورصد انتهاكات فردية

تباين المشاركة الانتخابية بقوص ورصد انتهاكات فردية
كتب -

قنا- ولاد البلد:

شهدت دائرة قوص تأخر القضاة في بعض اللجان، لمدة نصف ساعة من بدء الانتخابات، كما شهدت إقبالا ضعيفا بمعظم اللجان، وإقبالا متوسطا وكثيفا في لجان قليلة جدًا، كما شهدت بعض اللجان مرور الوفد الدولي لمتابعة الانتخابات البرلمانية في لجان مجلس قروي خزام.

ومنذ التاسعة والنصف من صباح اليوم، وصل الوفد الدولي لمتابعة الانتخابات البرلمانية بمدرسة أحمد عايد بالمفرجية بقوص، التي تتضمن ثلاث لجان فرعية وهم  118  و119 و117، حيث تفقد الوفد الأجنبي سير الانتخابات داخل الثلاث لجان، ومتابعة الناخبين، وبعد خروج الوفد وجد أحد الغاضبين ممن يحملون التوكيلات الخاصة والعامة، وهو ناصر فهمي، محام، بسبب رفض مستشار اللجنة رقم 118، دخول من يحملون التوكيلات الخاصة بالمرشحين.

وأكد أحد أفراد الوفد الدولي أن الحالة الانتخابية تمر بسلام حتى الآن، معربا عن استيائه بسبب قلة توافد الناخبين بالقرية، مؤكدا النظر في شكوى رفض المستشار دخول حملة التوكيلات الخاصة.

كما شهدت انتخابات جولة الإعادة في مدينة قوص تأخيرًا في فتح بعض اللجان، ووصول بعض القضاة متأخرين في لجنة حجازة قبلي الابتدائية المشتركة، ولجنة الكلالسة الابتدائية المشتركة، فيما شهدت مدرسة حجازة قبلي الإبتدائية إقبالا جيدا في الصباح، بينما شهدت مدرسة حجازة الثانوية المشتركة إقبالا ضعيفًا للغاية في الجولة الثانية .

الخرانقة

بينما شهدت لجان مدرسة الخرانقة الإبتدائية والعبور بجراجوس انعدام الإقبال على عكس الجولة الأولى، بينما شهدت مدرسة الإعدادية بنات بجراجوس عدم تأمينها من قبل أفراد الجيش أو الشرطة وضعف الإقبال من قبل الناخبين أيضًا.

وشهدت مدرسة الحراجية المشتركة إقبالا جيدا في الصباح الباكر، وبدأ الإقبال يقل نسبيا حسب تصريح إسلام رمزي، مستشار اللجنة.

وقال محمود عفيفي، مستشار لجنة، إن الإقبال ضعيف جدًا في لجان الإعدادية المشتركة بالكراتية، مشيرا إلى أن الإقبال اليوم أقل بكثير من الجولة الأولى، موضحا أن الأمية سبب ضعف الإقبال، نتيجة عدم التوعية السياسية المتكاملة، ميرا إلى عزوف الشباب والمرأة في تلك الجولة .

المقربية

وشهدت قرية المقربية إقبالا كثيفا في الساعات الأولى من جولة الإعادة، حيث قال محمد علي، مستشار لجنة مدرسة الإعدادية المقربية، إن الإقبال أكثر من الجولة الأولي على اللجنة للمشاركة في الانتخابات البرلمانية الحالية.

كما صرح إسماعيل الغزاوي، مستشار لجنة 21 بمدرسة التحرير، بضعف الإقبال على لجنة مدرسة التحرير في الساعات الأولى للانتخابات، مشيرا إلى أن الإقبال ضعيف في المرحلة الثانية عن الأولى، موضحا أن أغلب الناخبين يبطلون أصواتهم كما حدث في الجولة الاولي حيث أبطل 15% أصواتهم داخل اللجنة .

وشهدت لجان مدرسة أحمد عايد بالمفرجية بقوص ضعف إقبال الناخبين على اللجان بالقرية، في الساعات الأولى من جولة الإعادة .

وقال عمرو أحمد محمد، مستشار اللجنة رقم 119 بمدرسة أحمد عايد بالمفرجية، إن الإقبال ضعيف جدًا، لافتا أن أصحاب التوكيلات الخاصة والعامة، يوجهون المواطنين لانتخاب أفراد معينين، معربا عن رفضه لذلك، مشيرا إلى أنه طرد جميع أصحاب التوكيلات باللجنة، وكذلك اللجنة المجاورة، برئاسة المستشار أحمد جمال عبد الرازق.

وشهدت مدرسة العيايشا الاعدادية القديمة اقبال ضئيل جدا جدا من جانب الناخبين، كما قام مستشار اللجنة بطرد أصحاب التوكيلات الخاصة والعامة والخاصة، ونسبة الأصوات لا تتعدي 20 ناخبًا خلال الساعات الاولي من الانتخابات.

كما شهدت مدرسة عثمان بن عفان بحجازة قبلي إقبالاً ضعيفًا علي اللجان للمشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، وقال عبد الحميد أحمد ياسين، موظف بالمجلس المحلي، ومنتدب داخل اللجنة، إنه يوفر الخدمات داخل لجان عثمان بن عفان، ويرصد أعداد الناخبين، وقال إن المستشارين ينظمون العملية الانتخابية داخل اللجان، وأشار إلي ضعف عدد الناخبين باللجنة .

وشهدت لجان الحمر والجعافرة بقوص، إقبالًا ضعيفًا للغاية للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية، وقال محمد على محفوظ، شيخ بلد قرية الحمر والجعافره، إن الإقبال ضعيف بالقرية منذ الجولة الأولي، ولم يشارك جميع الناخبين في الانتخابات، وأشارإلي حدوث اشتباك بين احد الشباب دخل مع والده المسن” كبير السن”، ورفض القاضي أن يدلي بصوته بدلًا من والده، ولكن العناصر الأمنية فضت الاشتباك.

ويعاني أهالي العيايشا اليوم، في الجولة الثانية فى الانتخابات من عدم ترتيب الحروف الأبجدية للناخبين الآن، بينما في الاعوام السابقة كانت تقسم اللجان علي حسب العائلات فى القرية بينما الوضع اختلف الآن .

حجازة

وشهدت 7 لجان بمجلس قروي حجازة إقبالًا ضعيفًا بين الناخبين للمشاركة في العملية الانتخابية، حيث قال محمد سعيد عامر، وكيل معهد العقولا الابتدائي الأزهري، إن التأمين في الانتخابات بيسير بطريقة منظمة، ورغم ذلك فالإقبال ضعيف بـ7 لجان بحجازة، وهما  لجنه معهدالسديس الابتدائي الازهري بها ثلاث لجان فرعيه 39 وبها 2125 صوت و 40 وبها 2125 و 41 وبها 2127 صوت، ولجنه السديس الاعدادي الثانوي بها لجنتين 42 وبها 2116 صوت و 43 وبها 2115 صوت، ولجنة مدرسة الحجيرات الابتدائية، والتي بها لجنه 44 وبها 2147 صوتا، ولجنه معهد السباعي الأزهري بها لجنة 45 وبها 2112 صوتا انتخابيا.

كما شهدت اللجان بمدينة قوص إقبالًا ضعيفًا، من قبل الناخبين، حيث شهدت مدرسة البهاء زهير، والتجارة المشتركة، والنيل الإبتدائية، ومدرسة التحرير الإبتدائية إقبالًا ضعيفًا للغاية منذ الصباح حتي الآن .

وقال عبد القادر محمد سليم، إن الإقبال ضعيف جدًا وخاصة من قبل السيدات، لافتًا أن تلك الجولة مهمة لقلة عدد المرشحين والقدرة على الاختيار بينهم، ويري أن الانتخابات تمر بتنظيم وتامين مستمر طوال اليوم.

المفرجية

بدأ الإقبال في المفرجية منذ الساعات الأولي لانتخابات الجولة الأولي ضعيف للغاية ولكنه بدأ يتحسن في الساعات الأخيرة من التصويت حتى وصل الآن إلي 100 صوت، بلجنة رقم 117 بأحمد عايد بالمفرجية، حسب تصريح، أحمد شعيب، مستشار اللجنة.

وأكد شعيب أن لجنة رقم 117 تعتبر من افضل اللجان المتواجدة بالمدرسة من حيث عدد الاصوات والاقبال منذ بداية اللجنة وينقطع أحياناً ثم يعود ولكن لم يتوقف العمل طويلا.

وذكر أن اللجنة رقم 119و 118 لم تتعدي 50 صوت، والإقبال منعدم منذ الصباح حتي الآن .

الحراجية الثانوية

كما شهدت مدرسة الثانوية المشتركة بالحراجية، إقباًلا ضعيفًا في الجولة الثانية للانتخابات البرلمانية الحالية، في الساعات الاخيرة من الانتخابات، علي عكس الجولة الأولي كان الناخب لايجد له مكانًا ليجلس فيه أمام اللجنة، وقال فتحي الشربيني، مستشار الجنة فرعية 94  بمدرسة الثانوية بالحراجيه المشتركة، إن الصمت يخيم على المقرات الانتخابية ويعزف الناخبين عن الإدلاء بأصواتهم، في جولة الإعادة ، لافتًا أن العملية الانتخابية تسير بانتظام ومدرج بالكشوف2400  ناخب فى اللجنة، وأكد أن عدد الذين أدلوا بأصواتهم حتي الآن 56 فرد.

الحمر والجعافرة

كما شهدت لجان مدرسة الحمر والجعافرة بقوص إقباًلا ضعيفًا جدا من قبل الناخبين فى تلك الجولة، في الساعات الأخيرة من الانتخابات، وقال رئيس اللجنه الفرعيه “115” ، رفض ذكر اسمه،  إن الإقبال ضعيف بلجنة مدرسة الاعدادية بالحمر والجعافره عن الجولة الأولي ، ونسبة الإقبال الآن 5% ، علما بأن الرموز تسهل علي الناخبين الاختيار داخل الورقة .

ورغم عزوف الناخبين وضعف الإقبال علي لجان حجازة والحجيرات والكراتية ومدينة قوص، إلا أنهم شاركوا في الجولة الثانية من الانتخابات.

الشيخية

وشهدت لجان الشيخية الإعدادية إقبالا متوسطا للناخبين للمشاركة في الساعات الأخيرة من الانتخابات البرلمانية، وقال إبراهيم الدباح، مستشارلجنة مدرسة الشيخيه الاعدادية بقرية المقارين، إن الإقبال متوسط جدا، عن الجولة الأولى، مؤكدا سير العملية الانتخابية بانتظام طوال اليوم، ولكن الإقبال متوسط من السيدات في تلك الجولة، مشيرا إلى عدد الأصوات الصحيحة في تلك الجولة أكثر من الجولة الأولي لقلة عدد المرشحين.