بيطري يحذر من انتشار لحوم فاسدة بالإسكندرية.. تجار باعوا ضمائرهم وفقراء بلا حيلة

 

حذر الدكتور محمد معتز، طبيب بيطري بالحجز الصحي بالإسكندرية، من وجود لحوم فاسدة، غير صالحة للاستهلاك الآدمي، تباع بأسعار مخفضة جعلت المواطنين الفقراء يتهافتون على شرائها، ظنا منهم أن هولاء التجار يحاربون الغلاء بحسب ما يوهمونهم.

ويعتبر سوق محطة مصر من أحد الأسواق الشعبية التي يتهافت عليها المواطنون الفقراء لرخص أسعاره، حيث تنتشر به شوادر اللحوم بشكل كبير، والأسعار معلنة على لافتات مكتوب عليها “لحوم بلدي” وتتراوح أسعارها ما بين 50 و 60 جنيها.

يقول الدكتور محمد معتز، طبيب بيطري بالحجز الصحي بالإسكندرية، إن هذه اللحوم تكون فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، بل تكون مجمدة ويقوم الباعة عدماء الضمير بحلها لإعطائها الشكل البلدي ووضع لون أحمر عليها لخدعة المواطنين الغلابة الذين لا يتمكنون من شراء اللحوم من محال الجزارة مرتفعة الأسعار.

ويضيف أن اللحوم الفاسدة التى تباع في تلك الأسواق والشوادر الموجودة في الشوارع على أنها لحوم بلدية، لها مظهر غير طبيعي لابد أن نعرفه، حيث يكون لونها داكنا جدا، مؤكدا أنها إذا تعرضت إلى الهواء فترة طويلة فلونها يتحول إلى البني الداكن، وفي حالة الطبخ يميل إلى اللون الرمادي الفاتح، مقارنة بلحوم الأبقار والجاموس الوردية.

أضرار صحية

ويضيف معتز أن على المواطن أخذ تلك الأشياء في الاعتبار، مؤكدا أن تناول هذه اللحوم الفاسدة يتسبب في أضرارا طائلة، ولكن على المدى البعيد، فهي تؤدى إلى مرور مواد بروتينية تسبب تلف أجزاء من المخ وتلف أعضاء الكبد والكلى والبنكرياس وانتقال الأمراض والميكروبات المسببة لموت الحيوان إلى الإنسان الذى يتناول لحومه، مطالبا المواطنين بشراء اللحوم الجيدة ومعقولة الأسعار من منافذ وزارة الزراعة المنتشرة والقوات المسلحة فهي لحوم آمنة ورخيصة.

ويقول خميس صادق، أحد المواطنين بالإسكندرية، أنه للأسف يقوم بشراء اللحوم من سوق المحطة وكان لا يعلم أنها فاسدة واكتشف ذلك بعدما ذهب للمنزل ووجد رائحتها نفاذة ونتنة فألقاها في القمامة، مؤكدا أن اضطر لشرائها لرخص سعرها حيث تباع في الشوادر بسعر 50 جنيها و 60 جنيها بعكس التى تباع في المحال الكبيرة بـ 90 ومائة وعشرين جنيها لللحم الضأنى.

لحوم الجيش لا تكفي

محمد سعيد، أحد المواطنين، يقول إنه حتى اللحوم التي تباع في وزارة الزراعة ومنافذ القوات المسلحة لم يتمكنوا من شرائها بسبب الزحام الشديد وحينما ينتهى الزحام تكون قد انتهت اللحوم من المنافذ، مما يضطرنا لشراء تلك اللحوم لقضاء العيد وفرحة أولادنا بتناول اللحوم.

وتؤكد سعاد منصور، ربة منزل، أنها اشترت من لحوم الشارع بسعر 60 جنيها وأنها لم تشعر بأنها فاسدة ولا يمكن أن تستغني عنها وتلقيها في القمامة لأنها لا تملك 300 جنيها آخرين لشراء لحوم بهم من محال الجزارة التي وصل فيها كيلو لحم الشمبري إلى 90 جنيها و لحم الضأن إلى 130 جنيها.

حملات أمنية

من جانبها شنت مديرية الطب البيطري “إدارة تفتيش اللحوم” حملة بالأسواق وفروع شركة المجمعات الاستهلاكية بالإسكندرية منذ ليلة أمس للتأكد من توافر اللحوم البلدية وصلاحية المعروض منها، وكذا اللحوم البلدية المذبوحة خارج المجازر العمومية، حفاظا علي الصحة العامة للمواطنين.

حيث أسفرت الحملات عن ضبط كل من محمود ي. ا، صاحب محل لحوم، بدائرة قسم العطارين لحيازته وعرضه للبيع عدد 35  كجم من اللحوم والسجق فاسدة، ومحمد ا ج، صاحب محل، بدائرة قسم العطارين،  لحيازته وعرضه للبيع  عدد 7  كجم من اللحوم المستوردة المجمدة محلولة من التجميد وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وأحمد. ي ص، صاحب محل لحوم،  لحيازته وعرضه للبيع عدد 7.5 كجم من اللحوم الضأن، ذبيح خارج المجازر العمومية، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

من جانبه، يؤكد مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، أنهم يقومون بمراقبة كافة الأسواق لضبط كل البائعين الذين يتلاعبون بصحة المواطن البسيط ويبيعون اللحوم الفاسدة بأسعار قليلة لإغراء المواطنين الفقراء، مؤكدا أن المديرية شددت الرقابة على محال الجزارة والأسواق الشعبية والمطاحن والمخابز.

ويضيف أنه تم إقامة نحو 50 شادرا لبيع الأضاحي على مستوى المحافظة، بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية ووزارة البيئة ورؤساء الأحياء، فضلا عن توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة والخراف الحية في المجمعات الاستهلاكية.

لحوم التموين

وعن أسعار اللحوم يقول وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، أن اللحوم في الأماكن التابعة لوزارة التموين يصل سعر الخروف البرئي الحي فيها إلى 43 جنيه للكيلو، بينما يصل سعر اللحم الطازج 60 جنيه للكيلو الواحد، 55 جنيه لحم فخدة ضأن مجمد، 45 جنيه لحم ضأن كتف مجمد، ومن 65 إلى 85 لحم ضأن، 47 جنيه لحوم ريش، 40 للكيلو اللحم البرازيلي.

ويؤكد عبد الرحمن مبارك، أنه تم ضخ خراف حية في المجمعات الاستهلاكية وأنواع من اللحوم بينها لحوم أمامي برازيلي، برازيلي لسان، ضأن، ضأن مغطى بالشاش، خروف كامل، ذبائح طازجة، ضأن ذكور طازجة، ضأن استرالي طازجة، مشيرا إلى وجود مفتشين في غرفة عمليات المديرية خلال يوم الوقفة و أيام العيد لتلقي الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية.

 

 

 

الوسوم