بمشاركة 5 محافظات.. مشاكل صغار الفلاحين التسويقية في منتدي بالمنيا

بمشاركة 5 محافظات.. مشاكل صغار الفلاحين التسويقية في منتدي بالمنيا
كتب -

المنيا – محمد النادي:

بدأت، صباح اليوم الأحد، بالمنيا أعمال منتدى صغار الفلاحين حول التسويق والتنظيمات الفلاحية والذي تنظمه جمعية “الحياة الأفضل للتنمية والتدريب”، ويشارك فيه رؤساء نقابات الفلاحين من خمس محافظات هي: المنيا، قنا، أسوان، الجيزة والإسكندرية.. ويستمر على مدار ثلاثة أيام.

من جانبه، أكد ماهر بشري، المدير التنفيذي للجمعية، إن العمل المشترك هو البداية الفعلية لحل مشاكل الفلاحين، فالحق في تنظيم الفلاحين في أشكال نقابية يسهم في التغلب على المشاكل الخاصة بتسويق المنتجات الزراعية عبر الوصول إلى أسواق جديدة، مؤكدا أن الاهتمام بالفلاح هو الطريق لتحقيق التنمية في مصر لأن الفلاح هو المنتج الأول لكل ما نتناوله ومن هنا وجب علينا الاهتمام بتحسين حياته وحل مشكلاته.

واستعرض المنتدى في جلسته الأولى مفاهيم النقابات وكيفية إبرام التعاقدات بين النقابات والشركات والمصانع.

وشدد المهندس عادل أنور، مدير مشروع سنابل بالحياة الأفضل، على أن المنتدى يهدف إلى تفعيل دور نقابات صغار الفلاحين في تنفيذ أنشطة اقتصادية تسويقية لصالح أعضائها وإكساب صغار الفلاحين مهارات التسويق الفعال لمنتجاتهم الزراعية إلى جانب تبادل الخبرات بين تنظيمات الفلاحين المختلفة عن أنشطة تسويقية متنوعة والخروج بتوصيات وآليات يمكن تنفيذها لتسويق المنتجات الزراعية بأسعار عادلة.

وتحدث خلال المنتدى عدد من مدراء المشاريع التي لها علاقة بالفلاحين في الحياة الأفضل مثل مشروع تحسين حياة صغار الفلاحين ومشروع بناء قدرات الفئات الفقيرة، وكذلك مشروع سنابل، كما استعرض المنتدى عدد من خبرات الجهات التي تعمل مع الفلاحين منها الهيئة الإنجيلية في المنيا وسلاسل القيمة في القاهرة.

وتناول المنتدى في جلساته عدد من النقاشات والموضوعات حول قطاع الزراعة في مصر والصادرات والواردات لأهم المحاصيل البستانية وأهمية المعلومات للتسويق الفعال ومفاهيم التسويق والوسطاء ومشاكل التسويق وكيفية تحسين القدرات التسويقية وبعض الخبرات النقابية والكيانات الفلاحية التسويقية.