بعد توقف 12 يومًا… عمال المحلة يقررون تعليق الإضراب

بعد توقف 12 يومًا… عمال المحلة يقررون تعليق الإضراب
كتب -

الغربية – عبد الرحمن محمد:

انتظم اليوم السبت العمل داخل مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى بعد تعليق العمال لإضرابهم الذي استمر 12 يوما بعد موافقة المهندس أسامة صالح وزير الاستثمار على تلبية مطالب العمال ووصول منشور رسمي بتلبية مطالبهم وتعليقه أمام أبواب إدارة مجلس الشركة .

وتضمن منشور وزير الاستثمار الموافقة علي تشكيل لجنة لإدارة الشركة مكونة من رئيس وعدد 4 ممثلين بصلاحيات شبيهة بصلاحيات مجلس الإدارة ولا تتقاضى أجرا على هذا العمل فضلا عن تلبية مطلب رئيسي للعمال وهو إحالة القيادات المتسببة فى خسائر الشركة للنيابة العامة. 

كما تضمن المنشور التزام الدولة بتطبيق الحد الأدنى على قطاع الأعمال العام فور إقراره وتثبيت مواعيد صرف المكافأة السنوية على 4 دفعات، علاوة على احتساب أيام الإضراب أيام عمل كاملة الأجر لجميع العاملين وعدم الملاحقة الأمنية والإدارية لأى عامل بالشركة.

وقال مراسلنا في الغربية إن العمال أبدوا ارتياحهم للعودة للعمل انتظارا لتنفيذ مطالبهم، خاصة مطلب إقالة فؤاد عبد العليم حسان، رئيس مجلس إدارة الشركة، عقد الجمعية العمومية للشركة. 

من جانبه أكد ياسر سلامة، نائب رئيس ائتلاف عمال مصر والقيادى العمالى بالشركة، أن العمال علقوا الاضراب مؤقتا لحين تنفيذ المطالب التى تم رفعها إلى المسئولين عن طريق محمد الصباغ وكيل وزارة القوى العاملة والتي قامت الحكومة من خلال منشور رسمي بتنفيذ غالبيتها.

يذكر أن اللواء محمد نعيم محافظ الغربية اجتمع الجمعة مع ممثلين عن العمال وطلب منهم وقف الإضراب والانتظار لحين انتخاب رئيس جديد للبلاد حتى يحقق مطالبهم وهو ما أدى إلى حالة من الغضب العارم وسط العمال. 

ويعمل بالشركةـ التي تأسست في 1927، نحو 25 ألف عامل يضربهم الإنهاك بسبب ظروف العمل غير العادلة. وسبق لعمال الشركة أن نظموا في عامي 2006 و2008 إضرابا شاملا احتجاجا على تدني الأجور.