بدء مشروع الحصر الخرائطي بمحافظة قنا

بدء مشروع الحصر الخرائطي بمحافظة قنا
كتب -

قنا- هاجر جمال:

بدأ الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في التجهيز لمشروع الحصر الخرائطي بمركز محافظة قنا، في إطار عمل الرفع المساحي للمراكز والقرى، وبحث تناسب الكتلة السكنية والمساحة وحالة البناء.

وشهد معسكر قنا الدائم اجتماعًا اليوم الخميس، بدأ في تمام الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثانية من ظهر اليوم، وضم العديد من الشباب المشاركين، للتعرف علي طبيعة العمل، وتم التنسيق بين مسؤول الجهاز، وجهاز تشغيل شباب الخريجين لاستقبال طلبات الراغبين في العمل بالمشروع في تخصصات هندسة مدني عمارة وآداب جغرافيا ومعهد مساحة كمشرفين، ونسبة لقلة توافرهم، قبل الجهاز باقي الشباب من خريجي المؤهلات العليا للعمل الميداني كباحث، برفقة مشرف متخصص.

وأوضح مشرف المشروع أن المسح أو الحصر الخرائطي هو إجراء تمهيدي ما قبل تعداد للسكان الذي يتم مرة كل عشر سنوات، أي أن آخر إحصاء للسكان كان في عام 2006، كما أن هذا المشروع بدء تنفيذه منذ عام 1882، وما زال مستمرًا منذ حوالي 140 عامًا.

كما قسم الشباب الموجود اليوم، إلى مجموعات عمل، إذ يتكون الفريق من مشرف متخصص، وعدد اثنين من الباحثين، أحدهم يتناول خريطة والآخر استمارة لتحوي بيانات السكان.

كما ركز المشرف من الجهاز أن لابد أن يتولي الباحث الحرص والدقة في جمع البيانات حتى لا يتعرض للمسألة القانونية.