بدء عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية وسط تكثيف أمني مشدد

بدء عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية وسط تكثيف أمني مشدد
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

انطلقت، صباح اليوم الأحد، الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، في نحو 19 ألف مركز اقتراع في 14 محافظة تضم 27 مليون ناخب، وسيستمر التصويت حتى التاسعة مساءً.

وتجري الانتخابات  على مرحلتين بين 17 أكتوبر والثاني من ديسمبر لشغل 596 مقعدا.

الانتخابات بالأرقام:

– يجري انتخاب 448 نائبا وفق النظام الفردي و120 نائبا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس عبدالفتاح السيسي 28 نائبا.

– تجرى المرحلة الأولى في 14 محافظة هي: الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح، والمقيد فيها 27 مليون ناخب بقاعدة البيانات، وتجرى الانتخابات فى 103 لجان عامة على مستوى دوائر هذه المحافظات.

– يتنافس فى المرحلة الأولى 2548 مرشحا بالنظام الفردي، فيما تتنافس 4 قوائم في دائرة غرب الدلتا هي: حزب النور، في حب مصر، فرسان مصر، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وفي دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد تتنافس قوائم كتلة الصحوة الوطنية والمستقلة، في حب مصر، نداء مصر، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال. وبلغ إجمالى عدد مرشحي القوائم 481 مرشحا أساسيا واحتياطيا.

– 900 مراقب دولي و6 منظمات حكومية و62 سفارة بمصر يتابعون الانتخابات، من أبرزها “الديمقراطية الدولية” بأمريكا و”شبكة الحقوق والتنمية” بالنرويج و”المعهد الدولي” بجنيف، والاتحاد الأوروبي، والجامعة العربية، والبرلمان العربي، والاتحاد الافريقي.

– 185 ألف ضابط وجندي يؤمنون الانتخابات في 18945 لجنة انتخابية في 14 محافظة، وخصصت الحكومة نحو 360 ألف شرطي وجندي لحماية مراكز الاقتراع عبر البلاد.

– تنطلق المرحلة الثانية للانتخابات والمقررة في 22 و23 من نوفمبر في 13 محافظة تضم 28 مليون ناخب.

على جانب متصل يتابع نحو 900 مراقب دولي الانتخابات من جهات عدة من أبرزها “الديمقراطية الدولية” بأمريكا و”شبكة الحقوق والتنمية”بالنرويج و”المعهد الدولى” بجنيف، والكوميسا، والاتحاد الأوروبى، والجامعة العربية، والبرلمان العربي، والاتحاد الافريقي، إلى جانب مندوبين لنحو 62 سفارة أجنبية بمصر من مختلف دول العالم من أفراد بعثاتها الدبلوماسية .