بدء تطبيق رسوم المرور الجديدة بقناة السُويس

بدء تطبيق رسوم المرور الجديدة بقناة السُويس
كتب -

الإسماعيلية- عمرو الورواري:

بدأت إدارة هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، فى تطبيق رسوم مرور السفن الجديدة بالمجرى الملاحى، حيث تم تعديل رسوم عبور السفن التى تحمل أكثر من 20 ألف طن، وناقلات الغاز، بنسب تتراوح بين 0.7% إلى 5%.

وقال الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة، إنه يتوقع زيادة إيرادات قناة السويس بنسبة تتراوح ما بين 7 إلى 10 % خلال الفترة المقبلة مع تطبيق الرسوم الجديدة، وانتعاش حركة التجارة العالمية المارة بحرا عبر قناة السويس بعد تعافيها من تداعيات الأزمة المالية بمنطقة اليورو.

وأعلنت هيئة قناة السويس فرض زيادة في رسوم المرور بنسبة تتراوح  ما بين 0.7 و5%  بالنسبة للسفن التى تحمل أكثر من20 ألف طن و لناقلات البترول الخام وناقلات مشتقات البترول وناقلات الغازات البترولية المسالة وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، وناقلات الغازات الطبيعية المسالة، في حين  قررت تثبيت رسوم المرور على جميع أنواع السفن المارة بقناة السويس.

وحققت عائدات قناة السويس خلال الربع الأول من العام الجاري ارتفاعا بنسبة 2.2%  لتصل إلى مليار و214 مليون دولار، بالمقارنة ب مليار 187 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2013 .

وتعد عائدات قناة السويس بالإضافة إلى إيرادات السياحة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة فى البلاد.