بدء تصويت المصريين بالخارج في المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان

بدء تصويت المصريين بالخارج في المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان
كتب -

القاهرة- ولاد البلد:

بدأ المصريون المقيمون خارج البلاد في التوجه إلى صناديق الاقتراع اليوم السبت، للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية لمجلس النواب، اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة من مساء ذات اليوم، وفقا للتوقيت المحلي في كل بلد على حدة.

وتجرى عمليات التصويت في مقار 139 سفارة وقنصلية لمصر بالخارج على مدى يومين متتاليين.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في الخارج على مدى يومي السبت والأحد، وفي داخل مصر يومي الأحد والاثنين في 14 محافظة، وهي الجيزة، الفيوم، بني سويف، أسيوط، المنيا، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح.

ولم تعلن اللجنة العليا للانتخابات أو وزارة الخارجية إجمالي عدد المصريين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات، لكن بحسب أحدث إحصاء أُجري خلال الاستفتاء على دستور 2014، بلغ إجمالي عدد المصريين بالخارج الذين يحق لهم التصويت 681 ألفا و346 شخصًا من أصل 8 ملايين في 161 دولة.

وقالت وزارة الخارجية إنه تم تسهيل عملية التصويت للمصريين بالخارج، موضحًا أنه على الناخب التوجه إلى السفارة وإبراز جواز السفر أو بطاقة الرقم القومي والإدلاء بصوته.

فيما طالبت اللجنة العليا للانتخابات المصريين بالخارج بالتأكد من عدد المرشحين الذي يجب عليهم انتخابهم والتأكد من عدد المقاعد المخصصة لدوائرهم.

ومن المقرر أن تجرى عمليات الفرز في أماكن الاقتراع بمقار البعثات الدبلوماسية في حضور وكيل المرشح، على أن تقوم كل لجنة في الخارج بحصر الأصوات فقط دون إعلان النتيجة.