بدء تسجيل الماشية بالشرقية

بدء تسجيل الماشية بالشرقية
كتب -

الشرقية – عادل القاضى:

قرر الدكتور سعيد عبد العزيز، محافظ الشرقية، اليوم الخميس، بدء تنفيذ حملات مكثفة لمديرية الطب البيطري لتحصين الماشية وتسجيل الحيوانات إجبارياً، مع تخصيص بطاقة رقمية لكل حيوان يسجل فيها المواعيد الدورية لجرعات التحصين، وذلك عند إعطائه الجرعة الأولى منها ضد الأمراض الوبائية والمعدية.

 وأفاد بيان إعلامى صادر عن ديوان المحافظة أن المحافظ أشار إلى أن هذا القرار جاء لتنفيذ القانون الصادر من رئاسة الجمهورية بشأن تعديل بعض أحكام قانون الزراعة رقم 53 لسنه 1966، حيث تم تعديل المادة 125 من القانون.

ولفت، عبد العزيز، إلى أنه يحق لوزير الزراعة تسجيل كل الحيوانات إجبارياً على مستوى الجمهورية، وأن يقرر حقنها وتطهير حظائرها لوقايتها من الأمراض، وتجرى عمليات الترقيم والتسجيل والحقن والتطهير والإختبار نظير مبلغ مالي يقدره وزير الزراعة بشرط الا يتجاوز قيمة التكاليف الفعلية، ويجوز لوزير الزراعة إعفاء صغار المربين من التكلفة لدعم الثروة الحيوانية لديهم.

كما كلف محافظ الشرقية اللواء سامح الكيلانى، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الشرقية، الأجهزة الأمنية تقديم التأمين والعون لمديرية الطب البيطري وإدارتها بدائرة المحافظة للتفعيل الفوري للقانون، بهدف الحفاظ على الصحة العامة من الأمراض الوبائية والحفاظ على الإقتصاد القومي.

كما كلف عبد العزيز، رؤساء المراكز والمدن والوحدات القروية تسهيل ومرافقة الأطباء البيطريين بقرى المحافظة، ونشر التوعية من خلال المساجد والكنائس ومراكز الشباب والمدارس ومحتلف القطاعات الحكومية، مؤكداً على انه في حالة رفض صاحب الحيوانات لتحصين وترقيم الحيوانات يتم تحرير محضر شرطي له لعدم إمتثاله لتنفيذ القانون، معتبرًا ذلك يمثل بؤرة للمرض تهدد باقي الماشية بالإصابة في نطاق المحافظة والمحافظات المجاورة مما يشكل تهديداً للإقتصاد القومي.