بالفيديو.. ارتفاع أسعار الفوانيس يضرب السوق الرمضاني هذا العام بالفيوم

بالفيديو.. ارتفاع أسعار الفوانيس يضرب السوق الرمضاني هذا العام بالفيوم
كتب -

الفيوم – هدير العشيري:

مونتاج – بولا ناجي:

امتلاءت شوارع محافظة الفيوم بعرض فوانيس رمضان بجميع أنواعها، وكان الأمر اللافت للجميع هو زيادة إقبال الأهالي على الفوانيس الخشبية، والفانوس النحا س القديم.

ويقول رجب درويش، صاحب محل فوانيس النحاسية: “أعمل في هذة المهنة منذ 40 عاما، وأقوم بتصنيع الفوانيس بنفسي وأستطيع أن أعمل أكثر من 20 فانوسا في اليوم، ومكسبي لا يزيد عن 10 جنيهات في الفانوس الواحد”.

ويضيف: “الفانوس النحاسي لا يتأثر بالفانوس الصيني، لأنه ما زال له زبائنه، بل الإقبال هذا العام على الفوانيس القديمة أكثر من سابقه”.

ويشير إلى أن ارتفاع أسعار الخامات تسبب في زيادة سعر الفوانيس وقلة الإقبال على الشراء من قبل المواطنين.

ويوضح محمد مصطفى، بائع فوانيس صيني، أن الإقبال العام السابق أفضل بكثير من هذا العام، خاصة على “فانوس السيسي”، ويرى أن هناك ركود في حركة البيع والشراء بسبب زيادة الأسعار بشكل عام، مؤكدا أن الأسعار تبدأ من 15 إلى 60 جنيها، حسب الشكل والنوع.

ويرى إسلام محمد علي، أن الفانوس الخشبي يلقى إقبالا كثير هذا العام، حيث يتروح سعره ما بين الـ180 إلى 200 جنيها، ويضيف أن الفانوس الواحد يتم تصنيعه في يومين ويكلفة 150 جنيها، وأوضح أن الأسعار هذا العام زادت إلى الضعف.

ويؤكد ربيع عبدالنبي، بائع فوانيس، أن الفوانيس ذات الطابع الإسلامي يختلف في شكلة عن الفوانيس التقليدية ولها زبائنها الخاصة، وهم أغلبهم من سكان المدينة وذلك لارتفاع سعره فقد يصل إلى 450 جنيها، والأقل 180.