بالصور .. وفد برنامج التنمية الريفية يتفقد الحقول الإرشادية بالمنيا

بالصور .. وفد برنامج التنمية الريفية يتفقد الحقول الإرشادية بالمنيا
كتب -

 

بالصور .. وفد برنامج التنمية الريفية يتفقد الحقول الإرشادية بالمنيا

المنيا محمد النادى

قام وفد من برنامج دعم التنمية الريفية الذي يموله الاتحاد الاوربي  بزيارة لمحافظة المنيا لعرض الملامح والأطر العامة للبرنامج ومتابعة ما تم تنفيذه فعليا على ارض الواقع بهدف ضمان تنفيذ المشروع على الوجه الأكمل والأمثل وتحقيق الإستفادة القصوى للمزارعين .

 ضم الوفد ممثلين عن وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي والاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية .

البرنامج تنفذه في محافظة المنيا كل من جامعة عين شمس والهيئة الانجيلية والرؤية الجديدة ومؤسسة الحياة الافضل للتنمية الشاملة .

قدمت رشا مغازي ممثلة مؤسسة كوزبي خلال اللقاء عرضا حول البرنامج تضمن المرحلة الاولي  الخاصة بالتعريف بالمشروع وجمع البيانات الى جانب ابرز انجازات البرنامج ومنها اختيار 7 حقول ارشادية وتوفير مستلزمات الانتاج والمتابعة الفنية من قبل مهندسي المشروع واستخدام تقاوي جديدة في الزراعة و تحديد برنامج زراعي متكامل من الزراعة حتى الحصاد لمحصول القمح والدعم الفني للمدارس الحقلية وتشكيل لجنتين للزراعة والبيئة في قريتي شلقام والجرنوس لتيسيرعمل المشروع كما تم استعراض الخطة المستقبلية للمشروع.

هذا وقد اختتم الوفد زيارته بتفقد الانشطة التنفيذية للمدارس الحقلية للسيدات والرجال والتي تستند على تعليم الفلاحين ممارسات زراعية جيدة لها عائد اقتصادي وانتاج زراعي متميز

هذا ويهدف البرنامج إلى تدريب المزارعين على ممارسة الزراعات الجيدة للوصول الي منتج نظيف للمستهلك المحلي وخلق فرص عمل قائمة علي التصنيع الزراعي والحفاظ على الموارد الطبيعية وأهمها المياة والبيئة وتنمية الدعم المؤسسي للجهات القائمة على التعاون مع المزارع الصغيرة

هذا ويعمل برنامج دعم التنمية الريفية في محافظتي المنيا والفيوم يستهدف البرنامج قريتاالجرنوس و شلقام بمركز بني مزار بمحافظة المنيا .

 

وبدأت فكرة المشروع عام 2006 وتم بعد إجراء البحوث اختيار محافظتي الفيوم والمنيا لتنفيذ المشروع بهما نظرا لوجود أكبر نسبة من تفتيت الحيازات الزراعية وارتفاع نسبة الفقر .