انسحاب مراقبي صباحي من مراكز الاقتراع

انسحاب مراقبي صباحي من مراكز الاقتراع
كتب -

القاهرة- ولاد البلد 

أعلن العشرات من مندوبي حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي في عدد من المحافظات انسحابهم من اللجان، اعتراضا على سوء إدارة العملية الانتخابية على حد وصف الحملة الرسمية. 

وكانت حملة صباحي أعلنت في بيان لها فجر اليوم الأربعاء، استمرار مرشحها في السباق، مع سحب كافة مندوبيها من مراكز الاقتراع الانتخابية، اعتراضا علي قرار لجنة الانتخابات بمد التصويت ليوم ثالث ، لينتهي في التاسعة من مساء اليوم ، وليس مساء أمس كما كان مقررا، وذلك من أجل ” التسهيل علي الناخبين للإدلاء بأصواتهم الانتخابية”، بحسب بيان للجنة.

ويسمح قانون الانتخابات الرئاسية بمصر أن يكون لأي مرشح مندوبا داخل اللجان. 

لكن قالت حملة صباحي في بيانها، إن أعضاءها ومندوبيها “تعرضوا لحجم واسع من الانتهاكات والاعتداءات والتجاوزات… منها المنع من الدخول إلى اللجان بواسطة ضباط جيش وشرطة، وطرد لكثير منهم أثناء ممارستهم دورهم في المراقبة.. فضلا عن الاعتداء والقبض عليهم.. وغيرها من التجازات”.

وفي المنيا، أعلن خليل أبو زيد، المسئول الإعلامي بالحملة الرسمية لصباحي بالمنيا، انسحاب مندوبي الحملة من 700 لجنة انتخابية من إجمالي 703 لجنة على مستوى المحافظة، اعتراضًا على قرار مد فترة التصويت الانتخابية. 

كما أعلنت حملة صباحي في السويس، انسحابها من عملية الإنتخابات، وعدم إرسال مندوبيها للجان الإنتخابية، اعتراضا على قرار مد فترة التصويت لليوم الثالث.

كانت محافظة السويس، قد شهدت اليوم الأربعاء، غيابا تاما للحركة في الشوارع، واختفاءا للناخبين في معظم اللجان.

وفي سوهاج، أعلن حزب الدستور بسوهاج، التزامه بقرار حملة صباحي، بسحب جميع المندوبين من جميع اللجان على مستوى الجمهورية.

وقال علاء عبد السميع، أمين حزب الدستور بسوهاج؛ إن حملة الحزب لدعم صباحي، سحبت جميع مندوبيها من اللجان، خاصة بعد القبض على يحيي الزعاق أحد أفرادها بالأمس، وامتثالا لقرار الحملة المركزية. 

وكانت شرطة مركز المراغة بمحافظة سوهاج قد قبضت على يحيى الزعاق، أمين شباب حزب التحالف الشعبى الإشتراكى وأحد أعضاء حملة حمدين بمحافظة سوهاج. 

لكن الشرطة أفرجت عنه لاحقا. 

من ناحيته، قال المستشار مسعد أبو سعده، رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات بالإسكندرية، إن انسحاب مندوبي المرشح الرئاسي حمدين صباحي من اللجان الانتخابية، لا يؤثر على سلامة العملية الانتخابية ولا يبطلها.

وأشار أبو سعدة، إلى أنه حتى الآن لم يتم إخطارهم رسميا بسحب مندوبى الحملة، مؤكدا أن عملية التصويت مستمرة لليوم الثالث حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم.

وقال ابو سعدة، إن إجمالي نسبة التصويت بمراكز الاقتراع بالمحافظة منذ بداية التصويت حتى ظهر اليوم، وصلت إلى 45٪ ممن لهم حق التصويت بالمحافظة والبالغ عددهم 3 مليون و 473 ألف و453 ناخبا.