اليوم… مصر تشارك 135 دولة في حملة إطفاء الأنوار

اليوم… مصر تشارك 135 دولة في حملة إطفاء الأنوار
كتب -

القاهرة: ولاد البلد

تشارك مصر دول العالم في فعاليات حملة “ساعة الأرض” من خلال إطفاء الأنوار اليوم السبت 29 مارس 2014 من الساعة 08:30 إلى 09:30 مساءً. 

ومن المقرر أن يشارك في هذه الفعالية ملايين البشر في أكثر من 5 آلاف مدينة من 135 دولة حول العالم.

وقالت ليلى اسكندر وزيرة البيئة إن الهدف الاساسى من إطفاء الأنوار ليس فقط هو ترشيد استهلاك الطاقة لمدة ساعة ولكن الهدف الأساسي هو توحيد الشعوب في مهمة حماية الكوكب بحيث يكون كل فرد في العالم جزء من تلك المهمة.

وينظم الحملة الصندوق العالمي لحماية الطبيعة تحت شعار” استخدم طاقتك …كوكب واحد مستقبل واحد ” ، بهدف توفير استهلاك الطاقة ورفع الوعي بظاهرة الاحتباس الحراري والمشاركة الإيجابية للمجتمع فى حماية البيئة من خلال إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة .

وأكدت الوزيرة أن المعالم الثقافية والسياحية الهامة في مصر سوف تطفئ أنوارها ومنها الأهرامات، أبي الهول ، قلعة صلاح الدين، برج القاهرة ، إضافة إلى عدد من الفنادق والمعالم السياحية الهامة في تجاوب واضح من وزارتي الثقافة والسياحة ومحافظات القاهرة والجيزة للمشاركة في هذا الحدث العالمي الهام.

ودعت وزيرة البيئة الشركات والمؤسسات والأفراد للمشاركة في فعاليات الحملة من خلال إطفاء الأنوار غير الضرورية أو تخفيض استهلاكها خلال تلك الساعة واستبدالها بالشموع ، كمشاركة ايجابية منهم في الحد من ظاهرة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري التي يعانى منها العالم بأسره.

وانطلقت الحملة إطفاء الأنوار عام 2007 من مدينة سيدني الأسترالية، حيث استخدمت المطاعم شموعاً للإضاءة وأطفئت الأنوار في المنازل والمباني البارزة بما فيها دار الأوبرا، وجسر هاربور. 

وبعد نجاح المبادرة ومشاركة 2.2 مليون شخص من سكان سيدني انضمت 400 مدينة لساعة الأرض في 2008 منها أتلانتا، سان فرانسيسكو، بانكوك، أوتاوا، دبلن، فانكوفر مونتريال، فينكس، كوبنهاجن، ارهوس، مانيلا، ، شيكاجو، تورنتو، أودينس وألبورج وأيضا مدن أسترالية مثل ملبورن. 

وكانت مدينة دبي هي المدينة العربية الأولى التي تشارك في هذا الحدث.