اليوم الثالث للانتخابات: 9:00 “ولاد البلد” تنشر مذكرة طعن حمدين المقدم للجنة الانتخابات الرئاسية

اليوم الثالث للانتخابات: 9:00 “ولاد البلد” تنشر مذكرة طعن حمدين المقدم للجنة الانتخابات الرئاسية
كتب -

 

 

8:30(بورسعيد) بينما لجنة الانتخابات الرئاسية تستمع وتبحث؛ حاليا؛ مع محامي المرشح الرئاسي حمدين صباحي في الطعن المقدم منه ضد قرار اللجنة بمد التصويت ليوم ثالث في انتخابات الرئاسة.

حصلت “ولاد البلد” على مذكرة الطعن التى قدمتها حملة حمدين صباحى، ليل الثلاثاء، باسم حمدين صباحى، وعبر موكله القانونى للجنة تعلن فيها رفض قرار المد ليوم إضافى، وجاء فى المذكرة التى ستتقدم كل حملة فى المحافظات المختلفة نسخ منها تتضمن الاعتراضات الخاصة بها.

لقراءة الموضوع انقر هنا

8:10( القاهرة) ناشد المجلس القومي لحقوق الإنسان وسائل الإعلام المختلفة بعدم إذاعة أو بث أية أرقام خاصة بأعداد المصوتين أو مؤشرات أولية، لأن إذاعة مثل هذه الأرقام، هي مخالفة واضحة للقانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، وقرار اللجنة رقم 15 لسنة 2014 بشأن ضوابط التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية.

وذكر المجلس في بيان عبر موقعه، أن غرفة العمليات المركزية التابعة له، رصدت ما تتداوله بعض وسائل الإعلام ما أسمته مؤشرات لتصويت الناخبين منسوبة إلى مصادر قضائية.

وأشار المجلس،إلى أن هذا الأمر مخالفة واضحة للقانون الذي قصر حق الصحفيين والإعلاميين فى إعلان الحصر العددى للنتائج بعد حضور الفرز، ومازالت حتى الآن عملية التصويت مستمرة وتنتهى فى التاسعة مساءً.

ويرى المجلس، أن إعلان مؤشرات التصويت قبل بداية عملية الفرز وعد الأصوات يعتبر جزء من إعلان النتائج النهائية، وهو الاختصاص الذى تملكه اللجنة منفردة دون غيرها وفقا لأحكام قانون الانتخابات الرئاسية فى المادة 6/15.

لقراءة بيان المجلس القومي لحقوق الإنسان.. انقر هنا

 7:35( الفيوم) نظمت حملة “مستقبل وطن” الداعمة للمرشح الرئاسى، عبدالفتاح السيسى، مسيرة احتفالية، عصر اليوم الأربعاء، فى شوارع المنيا لحث الناخبين على الذهاب لصناديق الانتخاب، وكانت أجواء المسيرة تمزج بين الحث على المشاركة فى التصويت وبين الاحتفال بفوز المرشح الذى تدعمه” مستقبل وطن”.

 

7:25 ( أسيوط) رصدت الغرفة المركزية لحملة حزب النور لمتابعة الانتخابات الرئاسية بأسيوط تزايدًا ملحوظًا فى أعداد الناخبين في بعض لجان قرى ومراكز المحافظة بعد انكسار درجة الحرارة اليوم الأربعاء فى أخر أيام التصويت.

وكثف حزب النور حملته بعنوان “انزل وشارك” لحث المواطنين علي المشاركة في الانتخابات عن طريق الدفع بسيارات منصوب عليها مكبرات صوت لتجوب بعض القري والمراكز, لحشد المواطنين للخروج للتصويت، وتوفير سيارات تنقلهم إلي لجان الانتخابات وتعيدهم إلى أماكنهم.

7:15( الفيوم) أكد دكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم، أن الانتخابات تسير بسهولة ويسر، وأشار إلى أن نسب المشاركة في الفيوم تتراوح ما بين 25% إلي 28% في أول يومين للانتخابات، وقال: “لم يعكر صفو الانتخابات إلا بعض المحاولات الطفيفة من جماعة الإخوان؛ والتي أرادت أن تثير بعض المشاكل وتمنع المواطن من الوصول لمقره الانتخابي، أما عن الإعداد والتنظيم للعملية الانتخابية فقد تأكدنا قبل بدأ الانتخابات بأيام بأن اللجان يتوفر بها كل وسائل الراحة للقضاة وأعضاء اللجان وضباط وأفراد قوات الحماية من الجيش، كما وفرنا سرادقات أمام اللجان لراحة الناخبين خاصة كبار السن”.

7:00( الفيوم) في تصريح خاص لـ “ولاد البلد”، حول انسحاب مندوبي حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي، من اللجان الانتخابية خلال اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية، قال الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، لا نستطيع أن نتكلم عن انسحاب مندوبي حملة صباحي، لأن كل لجان الفيوم تقريبا لم يكن بها منذ أول أمس، مندوبين لحمدين صباحي، ورصدنا نسبة تواجد مندوبي المرشحين صباحي والسيسي باللجان، ووجدنا أنه بنسبة 95% لا يوجد مندوبين لحملة حمدين.

6:40( الفيوم) أبطل ضباط المفرقعات بمديرية أمن الفيوم، مفعول قنبلتين بدائيتي الصنع بمدرسة البنات الابتدائية بمدينة ابشواي، ظهر اليوم، بحسب مصدر أمني.

وقال المصدر، إن جنودا من القوات المسلحة المكلفين بتأمين اللجنة رقم (2) “رجال وسيدات”، بمدرسة البنات الابتدائية بمدينة إبشواي، عثروا على عبوات زجاجية بها جسم غريب، وعلى الفور تم إخلاء مقر اللجنة من الناخبين.

6:20(المنيا) أصدر مركز الحريات والجصانات لحقوق الإنسان بالمنيا، واحد المراكز المشاركة فى متابعة العملية الانتخابية، بيانا أكد فيه رصده إلقاء القبض على ناخب قام بتمزيق ورقة التصويت الخاصة به داخل لجنته الانتخابية.

وأكد بيان للمركز قيام أحمد محمد جابر بتمزيق ورقة التصويت داخل اللجنة رقم 40 بمدرسة البهنسا التابعة لمركز بنى مزار شمالى المنيا، وعلى الفور لستدعى قاضى اللجنة قوات الأمن، وأمرها بحجز الناخب، وقامت قوات الأمن بنقل بضبط الناخب ونقله إلى مركز شرطة بنى مزار لتحرير محضر له.

6:10( البحيرة) وجه حزب النور بالبحيرة انتقادا حادا للحملة الرسمية لعبدالفتاح السيسى، المرشح الرئاسى، والأحزاب المؤيدة له.

 وأكد محمود عمارة، مسؤول حملة حزب النور لدعم السيسي بالبحيرة، أن حزب النور هو الفصيل الوحيد الذي يعمل على أرض الواقع لليوم الثالث على التوالى لحشد المواطنين للتصويت ودعم السيسى، وقال: “إن أبناء حزب النور؛ بجميع قرى ومراكز محافظة البحيرة؛ يواصلون عملهم بكل نشاط حتى غلق باب اللجان، بل وحتى تسليم نتائج اللجان الفرعية للجنة العامة”.

وتسأل، عمارة، أين الأحزاب الأخرى التي أعلنت تأييدها للسيسي وأين حملة السيسي نفسها؟

6:00 أعلنت مصادر بغرفة العمليات بمحافظة البحيرة أن نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية قد بلغت 39% حتى الآن؛ منتصف اليوم الثالث للتصويت.

ولفتت المصادر إلى استمر ضعف الاقبال على اللجان فى مدن المحافظة، وشهدت لجنة مدرسة فؤاد عويس الثانوية بأبو المطامير واقعة غريبة فى مدى التسهيل على الناخبين حيث سمح رجال الأمن لفلاح عجوز بالدخول الى حرم مركز الاقتراع  راكبا حماره بعدما تبين عدم قدرته على السير. 

4.15 (البحيرة) انسحاب منسق حملة السيسي بالمحمودية احتجاجا على مد التصويت.

أعلن الجمال خطاب، منسق حملة المشير عبد الفتاح السيسي بمركز المحمودية؛ انسحابه من متابعة الانتخابات والمرور على اللجان الانتخابية بالمركز، بموجب التوكيل المحرر له من الدكتور محمد أبو شقة، المستشار القانوني بالحملة الرسمية.

وأضاف خطاب، الذى يشغل منصب رئيس لجنه الحريات بنقابه المحامين بالبحيرة؛ أن قراره جاء اعتراضا على قرار اللجنة العليا للانتخابات بمد التصويت لليوم الثالث على التوالي، واصفا القرار بأنه ليس في صالح السيسي.

وكانت حملة صباحي قد سحبت مندوبيها من اللجان على مستوى الجمهورية، التزاما بقرار اللجنة المركزية لحملة صباحي في القاهرة. 

 

3:45م (المنيا) متظاهرون يشعلون النيران في إطارات سيارات بالقرب من كنيسة الأقباط الكاثوليك بدلجا بالمنيا.

3:39م (سوهاج) تشهد لجان محافظة سوهاج إقبالا ضعيفا في ثالث أيام الانتخابات.

وقال مراسلونا إنه خلافا للطوابير التي اصطفت خلال اليوم الأول من الانتخابات، شهدت اللجان في مراكز المحافظة، وخاصة في القرى، إقبالا ضعيفا للغاية في اليوم الثالث.

وبلغ عدد الناخبين في  مدرسة خليل الضمرانى في اليوم الأول “لجنة رقم 4 رجال” نحو 1800 صوت وفى اليوم الثانى 1000 صوت من أصل 7530.

أما ” لجنة رقم 5 سيدات” فقد شهدت إدلاء 1400 ناخبة لصوتها في اليوم الأول، فيما بلغ إجمالي التصويت في اليوم الثاني نحو 1000 من أصل 7500.

أما في مدرسة التجارية بنين “لجنة رقم 6” فقد صوت نحو 1400 من أصل 4000.

من ناحية أخرى، تفقد اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، صباح اليوم الأربعاء، عددا من اللجان الفرعية في مركزي  أخميم و ساقلته  وذلك للاطمئنان على سير الانتخابات الرئاسية.

وتفقد المحافظ اللجان المنعقدة بمدارس الوحدة المحلية لقرية نيدة  مثل مدرسة مجمع نيدة الابتدائية ومدرسة نيدة الثانوية المشتركة، وفى قرية سفلاق  تفقد لجان مدرسة الوحدة المحلية بقرية سفلاق ومدرسة الثورة الاعدادية بسفلاق ومدرسة سفلاق الاعدادية بنين وفى مركز ساقلتة تفقد مدرسة البنات الابتدائية بساقلتة.

3:34م (القاهرة) نيابة كرداسة تقرر حبس 10 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين 15 يومًا على ذمة التحقيق، بتهمة محاولة عرقلة عملية الانتخابات بقرية بني مجدول، بعد ضبطهم وبحوزتهم أسلحة بيضاء ونارية ومنشورات تدعو للمقاطعة وأخرى ضد للجيش والشرطة. 

3:31م (القاهرة) ولاد البلد تنشر نتائج التصويت في انتخابات الرئاسة 2012 في مختلف المحافظات

 

 3:23م (القاهرة) خسائر فادحة للبورصة المصرية في أول ساعات التداول اليوم

هوت البورصة المصرية بأكثر من 2.3 بالمئة في أول ساعة ونصف من معاملات اليوم الأربعاء وخسرت الأسهم أكثر من ستة مليارات جنيه من قيمتها السوقية. 

وأرجع محللون هذه الخسائر الضخمة بسبب التخبط في إدارة الانتخابات الرئاسية بعد مد التصويت إلى يوم ثالث. 

وشهدت جلسة التداول الصباحية إتجاه العرب والأجانب إلى البيع، فيما إتجه المستثمرون المصريون للشراء. 

وخسرت أسهم العربية للأقطان 5% وجهينة 4.04% وطلعت مصطفى 3.7%. 

كما هبطت أسهم جلوبال تليكوم 3.1% وأوراسكوم للاتصالات 2.9% وهيرميس 2.95% وحديد عز 2.8 %. 

ونقلت وكالة رويترز عن هاني حلمي، محلل مالي من الشروق للوساطة في الأوراق المالية، قوله “التخبط الحكومي وعشوائية الإدارة في مد ساعات التصويت ثم الالغاء ثم مد أيام التصويت بعثت برسالة للمستثمرين وخاصة الاجانب أن هناك شيئا غير سليم في العملية السياسية بمصر.”

وتابع حلمي “صاحب المال جبان. لماذا ينتظر في السوق؟ الأفضل له أن يبيع ويحتفظ بأمواله ثم يرى ما يحدث ليقرر فيما بعد هل يدخل من جديد أم لا.”

ويوم الأحد، قبل إجراء الانتخابات بيوم واحد، حققت البورصة المصرية مكاسب وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 0.4% مسجلا أعلى إغلاق له منذ أغسطس 2008.

 2:54م (المنيا) نفى المستشار ربيع زايد، رئيس المحكمة الإبتدائية بالمنيا ورئيس غرفة عمليات إنتخابات رئاسة الجمهورية بالمحافظة، إحالة قضاه مشرفين على العملية الانتخابية للتحقيق، وقال إن ما تناولته بعض المواقع الإخبارية والفضائيات حول إحالة  قضاه للتحقيق بسبب توجيه ما هو إلا شائعات.

 وأوضح زايد أنه تم تغيير 4 قضاه من بينهم ثلاثة بلجان مراكز ملوى وبنى مزار وسمالوط لأسباب مرضية، وتعرضهم لوعكة صحية، وتم الدفع بثلاثة قضاه من الاحتياطى لاستكمال عملية التصويت، كما تم تغيير قاض رابع بسبب وفاة أحد أقاربه، مشيرًا إلى أن جميع اللجان- البالغ عددها 703 لجنة- فتحت فى موعدها بعد تأكد القضاة من الصناديق وفض الأحراز. 

 2:45م (بورسعيد) قالت حركة “شايفينكم” ببورسعيد إن حملة مستقبل وطن- الداعمة للمرشح عبدالفتاح السيسي- تنقل موظفي ديوان المحافظة للتصويت.

 

ومن جهته قال مصدر داخل ديوان عام المحافظة إن اللواء سماح قنديل، محافظ بورسعيد، أصدر أوامره بنقل الموظفين إلى اللجان الانتخابية بسب الضعف الشديد في عملية التصويت داخل المحافظة خلال اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية.

 

ووصف أحد أعضاء حملة مستقبل وطن ببورسعيد الأمر بأنه “طبيعي” لمساعدة المواطنين على الوصول للجانهم الانتخابية، موضحًا أن محافظ بورسعيد شكر الحملة على الاهتمام والعمل الذى قامت بة على مدار اليومين السابقين.

 

2:44م (قنا) وصل عدد الذين أدلوا بأصواتهم في لجنتي الاقتراع بالرحمانية قبلي بمركز نجع حمادى، حتى الأن نحو 4500 ناخب فى لجنتى 57 و 58 ومقرهما الوحدة الصحية بالقرية، حسب عيسي ابراهيم، عمدة قرية الرحمانية قبلي.

 وفي تصريح خاص لـ” ولاد البلد” قال المستشار هيثم سعد الدين، القاضي المشرف على اللجنة رقم 57 إن اجمالي الاصوات باللجنة الخاصة بالرجال بلغ 2420 .صوتاً حتي الان

 2:14م (قنا) شهدت اللجان الانتخابية، بدشنا وقراها، اليوم الأربعاء إحجام عن المشاركة في العملية الانتخابية، ولم يتجاوز الحضور في بعض اللجان الانتخابية سوى عشرات من الناخبين  كبار السن.

  2:12م (المنوفية) سي بي سي: المشرف على العملية الانتخابية أكد مشاركة نحو مليون و200 ألف شخص حتى الآن بنسبة تتجاوز 50%

2:10م (المنيا) أظهر فيديو صوره مراسلنا في الفيديو عدة لجان وهي خالية تماما من الناخبين

 

2.00م (الدقهلية) أطلق مجهول النيران تجاه المواطينن أمام إحدى لجان الانتخاب بالمنصورة، فيما أطلق آخر أعيرة نارية “لتحية” قوات الشرطة أمام لجنة أخرى.

 قام مجهول بإطلاق أعيرة نارية صوب المواطنين المتجمعين أمام لجنة شريف القماش الثانوية بنات بشارع الثانوية بالمنصورة، فيما أطلق أخر عيارا ناريا لتحية القوات.

 وقال أحد شهود العيان أن من قام بإطلاق النيران توجه إلى مركز الكشف عن رقم اللجنة عند بعض المتمركزين أمام اللجان، وبمجرد أن رأى أفراد القوات المسلحة يفتشون الناخبين قبيل دخولهم مقار اللجان لاذ بالفرار ولما حاول بعض المواطنين الإمساك به قام بإطلاق عدة أعيرة نارية من مسدس كان بحوزته.

 وتدخل أفراد وضباط القوات المسلحة، للإمساك به ولكنه لاذ بالفرار في الشوارع الجانبية المتفرع من شارع الثانوية بالمنصورة، وتكثف قوات المباحث من إجراءاتها للقبض عليه.

 كما ألقت قوات الأمن القبض على مواطن أطلق طلقات خرطوش لـ”تحية” قوات التأمين أمام لجنة مدرسة علي محمود طه بشارع كلية الآداب

 1:55م (أسوان) مركز ابن خلدون: المساجد في أسوان تدعو المواطنين للانتخاب للحد من المد الشيعي.

 1:52م (الفيوم) كسرت حملة “مستقبل وطن” الداعمة للمرشح عبدالفتاح السيسي الصمت الانتخابي بإرسال رسائلا نصية للمواطنين بالفيوم تدعوهم للخروج للتصويت. 

استقبل العديد من مواطني محافظة الفيوم، مساء أمس واليوم الأربعاء، رسائل نصية عبر الهواتف المحمولة، لحث المواطنين على المشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية، وانتخاب المرشح عبدالفتاح السيسي، وذلك بتوقيع حملة مستقبل وطن، الداعمة للمرشح عبد الفتاح السيسي.

وجاء نص الرسالة كالتالي: “السادة أبناء محافظة الفيوم، دقت ساعة الحسم لبناء مستقبلك ومستقبل أبنائك، انزل وشارك، وعبر عن رأيك، صوتك هيفرق، مصر محتجاك، متنزلش لواحدك، انزل معاك صاحبك، أخوك، والدك، والدتك. المشير عبدالفتاح السيسي رمز النجمة.. حملة مستقبل وطن بالفيوم”.

وبالاتصال بأحد أعضاء الحملة بالفيوم، أكد لـ “ولاد البلد”، أنه الحملة أرسلت بالفعل العديد من الرسائل لحث المواطنين على المشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية، نافيا أن تكون هذه الرسالة خرق للصمت الانتخابي، لأننا ندعو للمشاركة في الانتخابات فقط.

 1:45م (الإسكندرية) ابن خلدون: غلق لجنة رقم 46 بمدرسة ذي النورين بقسم الرمل ثان  لصلاة رئيس اللجنة وموظفيها

1:44م  (المنيا) مركز ابن خلدون: مسجد نزلة سعيد بمركز دير مواس يوجه نداءً للمواطنين بالنزول بالتصويت.

1:41م (المنوفية) مركز ابن خلدون: تجمهر أمام لجان شبين الكوم واستخدام مكبرات الصوت كدعاية وتوجيه الناخبين لانتخاب السيسي.

1:34م (سوهاج) الدستور بسوهاج يرفض تمديد التصويت ويسحب مندوبيه من اللجان

أعلن حزب الدستور بسوهاج، التزامه بقرار الحملة المركزية بالقاهرة لدعم حمدين صباحي، بسحب جميع المندوبين من جميع اللجان على مستوى الجمهورية.

وقال علاء عبد السميع، أمين حزب الدستور بسوهاج؛ إن حملة الحزب لدعم حمدين صباحي، سحبت جميع مندوبيها من اللجان، خاصة بعد القبض على يحيي الزعاق أحد أفرادها بالأمس، وامتثالا لقرار الحملة المركزية، مؤكدا رفض الحزب تمديد الانتخابات الرئاسية لليوم الثالث وتخوفه من بدء التزوير على نطاق واسع.

على جانب آخر؛ استمر شباب حزب النور بسوهاج، في التواجد أمام اللجان، وتعريف الناخبين بمقارهم الانتخابية بقرية الصوامعة شرق، ومن المقرر خروج  مسيرة بالسيارات لحث المواطنين على الخروج للتصويت والمشاركة، حيث تنطلق مسيرة عقب صلاة الظهر من شارع الجمهورية لتجوب مختلف شوارع المحافظة، ويتقدمها المهندس بلال بطيخ، عضو الهيئة العليا للحزب، أمين الحزب بالمحافظة، بمشاركة قيادات الحزب وكوادره بالمحافظة.

 

1:30م (الإسكندرية) قال المستشار مسعد أبو سعدة، رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات بالإسكندرية، إن انسحاب مندوبي المرشح الرئاسي حمدين صباحي من اللجان الانتخابية، لا يؤثر على سلامة العملية الانتخابية ولا يبطلها.

وأشار أبو سعدة، إلى أنه حتى الآن لم يتم إخطارهم رسميا بسحب مندوبى الحملة، مؤكدا أن عملية التصويت مستمرة لليوم الثالث حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم.

وقال ابو سعدة، إن إجمالي نسبة التصويت بمراكز الاقتراع بالمحافظة منذ بداية التصويت حتى ظهر اليوم، وصلت إلى 45٪ ممن لهم حق التصويت بالمحافظة والبالغ عددهم 3 ملايين و 473 ألف و 453 ناخبا.

1:26م (الشرقية) حرق منزل مأمور قسم مشتول السوق بالشرقية في وجود أسرته.

أرسل مأمور قسم مشتول السوق بمحافظة الشرقية، رسالة استغاثة لوزير الداخلية، بعد حرق مجهولين منزله وسيارته بمدينة العبور، بقصد قتل زوجته وأطفاله الذين كانوا متواجدين بالمنزل وقت الحريق.

وقال العقيد محسن القمحاوي، مأمور قسم مشتول السوق بمحافظة الشرقية، اليوم الأربعاء، في رسالة استغاثة لوزير الداخلية؛ “أيها الوزير من يحمي منزل ضباط الشرطة من الإرهابيين ومن يعوضنا عن أموالنا ويؤمن أطفالنا من الرعب والفزع”.

وجاء في نص رسالته: “فوجئت فجر السبت، وأثناء تواجدي بمقر عملي، حيث أعمل مأمورا لمركز شرطة مشتول، باستغاثة من زوجتي وأولادي الصغار يصرخون من هجوم إرهابي علي منزلي بمدينة العبور، حيث شاء القدر أن يكون والدهم ضابط شرطة، قضت ظروف عمله بالمبيت خارج منزله في هذا اليوم الذي لن يمحي من ذاكرتهم”.

وأضاف العقيد في رسالته؛ “تجرأت فئة فاجرة اتخذت من عباءة الإسلام ستارا لتحقيق أطماعها، حيث قامت هذه المجموعة التي انعدمت الرحمة من قلوبهم، ولم يشفع صريخ زوجتي وأولادي من قيامهم بمحاولة قتلهم وإشعال النار داخل منزلي المحاط بسور، وبالفعل تمكنوا من القفز منه وقاموا بإشعال النار في سيارتي وأبواب المنزل حتي لا يتمكن أولادي من الهروب من الحريق”.

وأكد القمحاوي؛ أن الجناه هربوا بعد أن ارتكبوا فعلتهم القذرة بسبب أن والدهم ضابط شرطة، ولولا تدخل الجيران وإطفائهم النيران لكان أولاي في تعداد الموتي. مضيفا “السئوال هنا صعب جدا، من يحمي أولادي ومنزلي في غيابي؟ من يأخذ حقي من هؤلاء الرعاع الجبناء؟ من يعوضني عن الأضرار التي لحقت بممتلكاتي؟ ومن يعوض أولادي عن لحظات الرعب التي ستظل محفورة في أذهانهم أبد الدهر؟ كل هذا لأن مهنتي ضابط شرطة، وأنا أرسل هذه الإستغاثة للسيد وزير الداخلية لعل سيادته يجد ردا علي هذه الأسئلة”.

 

1:13م (قنا) قالت سيدة مسنة أمام إحدى لجان قنا إنها “أرزقية” لا تملك إلا قوت يومها، وخرجت للإدلاء بصوتها خوفا من الغرامة

1:03م (الإسكندرية) رصدت عدسة ولاد البلد عدة لجان بالإسكندرية خالية من الناخبين في اليوم الثالث لانتخابات الرئاسة.

 

12:57 (قنا) ألقت الأجهزة الأمنية بقنا القبض على طالب بالشهادة الثانوية، أثناء تصويره لجنة انتخابية بمركز أبوتشت، شمال قنا.

تلقى اللواء محمد كمال، مدير أمن قنا، إخطارًا من مركز أبوتشت، بضبط أ.ع.ا، طالب بالشهادة الثانوية، أثناء تصويره القضاة والناخبين، بلجنة مدرسة العركى الابتدائية.

12:42 (قنا) سحبت حملة المرشح الرئاسى حمدين صباحى بمحافظة قنا مندوبيها على مستوى لجان قنا الفرعية، إعتراضا منها على مد فترة التصويت لليوم الثالث حسب ناصر الصغير، المسؤول الاعلامى لحملة المرشح حمدين صباحى بمحافظة قنا .

وأضاف أن الحملة مستمرة فى رصد الانتهاكات الخاصة بحملة المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى، أمام لجان الاقتراع وستسلك فى ذلك المسلك القانونى.

12:32 (القاهرة) أعلنت حركة 6 أبريل (الجبهة الديمقراطية) عن تنظيم وقفة احتجاجية في السادسة مساء أمام نقابة الصحفيين، لرفض مد الانتخابات.

12:27 (المنيا) راعي كنيسة قرية الكفور بالمنيا ينفي حرق الإخوان مقابر الأقباط لصرفهم عن التصويت

نفي القمص كيرلس القمص بنيامين، راعي كنيسة القديس أثناسيوس الرسول، بقرية الكفور، بمطرانية مطاي للأقباط الأرثوذكس بالمنيا، ما تداولته ببعض المواقع من قيام جماعة الإخوان المسلمين، بإشعال النيران بمقابر الأقباط بقرية الكفور، بالطريقة نفسها التي وقعت بمقابر الأقباط بأسوان.

وقال القمص كيرلس؛ لا صحة لخبر نشوب حريق بمقابر الأقباط بقرية الكفور علي أيدي جماعة الإخوان المسلمين، والاعتداء علي مزار القديس يوحنا الموجود بداخل المقابر، مشيرا إلى أن حقيقة الواقعة، هي قيام أحد عمال النظافة بإشعال النيران بأوراق ومخلفات ملقاه بالطريق وتم إطفائها، وليس له أي علاقة نهائيا بالمقابر أو المزار أو الأقباط.

وأضاف كيرلس؛ أن تناول مثل هذه الأخبار في هذا التوقيت لا يقصد منه إلا إرهاب الأقباط لمنعهم من الإدلاء بأصواتهم، ولكن هذا لن يحدث، مشيرا إلى أن الساعات المقبلة هي ساعات فاصلة في مستقبل الوطن، ولابد أن تحترس وسائل الإعلام والمواطنين أيضا من كل كلمة أو خبر أو إشاعة، يمكن أن تؤدي إلى بلبلة، وخاصة المتعلقة بالأقباط، كونهم الأكثر التزاما في الإدلاء بأصواتهم.

12.17 (الفيوم) استمرت الاشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن المكلفة بتأمين الانتخابات، المستمرة منذ ساعات، بعد أن اقتربت مسيرة تابعة لجماعة الإخوان من نادي إطسا، مساء اليوم الثلاثاء، وقام أنصار الإخوان بإلقاء المولوتوف والشماريخ، مما أدى إلى رد قوات التأمين بقنابل الغاز والرصاص التحذيري، وتطور الأمر إلى قطع الطرق المؤدية إلى قرية دفنو من قبل قوات الأمن، وقطع الكهرباء تماما عن القرية، وإطلاق سيل من قنابل الغاز، مما أسفر عن اختناق المواطنين بالمنازل، ووقوع حالات إغماء بالجملة.

وفي السياق نفسه لم تستقبل مستشفى إطسا المركزي أية مصابين، نظرا لقطع الطرق المؤدية إليها.

وأكد أهالي من قرية دفنو تلفونيا لــ “ولاد البلد” أن هناك عدد كبير من سكان القرية مصابين بحالات إغماء، إثر إطلاق قوات الأمن الغاز المسيل للدموع، ويستغيثون لفتح الطرق، وإعادة إنارة القرية، ليتمكنوا من الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

12:00 (المنيا) قال خليل أبو زيد، المسؤول الإعلامى بالحملة الرسمية للمرشح حمدين صباحى بالمنيا، إن الحملة سحبت جميع مندوبيها إضافة لانسحاب مندوبي حزبي الدستور والكرامة، والتيار الشعبي، من جميع اللجان الانتخابية على مستوى المحافظة، وعددها 703, بناءً على قرار صباحى بسحب مندوبيه اعتراضًا على مد التصويت ليوم ثالث.

وأوضح أبو زيد أن الحملة كانت مستمرة فى عملها بالمنيا, حتى صدرت تعليمات من القاهرة, معربا عن تقديره لرأى بعض الشباب الذين قرروا الإنسحاب كنوع من التصرف الشخصى قبل صدور صدور تعليمات الحملة المركزية.

11:56 (الفيوم) انسحب جميع مندوبي المرشح الرئاسي حمدين صباحي من اللجان والمقار الانتخابية بمحافظة الفيوم ،  اعتراضا على مد فترة التصويت في الانتخابات الرئاسية ليوم ثالث، حسب قرار اللجنة العليا للانتخابات.

11:47 (القاهرة)  قال الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن سلبية المواطنين الذين يقاطعون يترتب عليها إضعاف الدولة المصرية ويؤدى بنا للدخول إلى نفق مظلم وسفك للدماء. وأضاف في تصريحات تليفزيونية أثناء قيادته لمسيرة داعية للمشاركة في الانتخابات بالإسكندرية أن حزب النور له الوجود الأقوى بكل مكان فى محافظات الجمهورية في الانتخابات الرئاسية. وأن الحزب سيتواجد بشكل قوى فى الانتخابات البرلمانية، وفي الوقت نفسه قال: نحن صادقون بعدم رغبتنا فى السلطة. 

11:40 (السويس) حملة صباحي بالسويس تنسحب من اللجان اعتراضا على مد التصويت.

أعلنت حملة المرشح حمدين صباحي في السويس، انسحابها من عملية الإنتخابات، وعدم إرسال مندوبيها للجان الإنتخابية، اعتراضا على قرار مد فترة التصويت لليوم الثالث، وهو الموقف الذي اتخذته الحملة في جميع المحافظات.

كانت محافظة السويس شهدت، اليوم الأربعاء، غيابا تاما للحركة في الشوارع، واختفاءا تاما للناخبين في معظم اللجان.

11:24 (المنيا) يستمر ضعف الإقبال على اللجان الانتخابية بالمنيا، والتقط مراسلنا هناك هذه اللقطات للجان انتخابية خاوية

 

11:13 (المنيا) حملة السيسي بالمنيا تواجه عزوف الناخبين بـ”طرق الأبواب” 

بدأت حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، حملة طرق الأبواب لحث الناخبين على المشاركة في العملية الانتخابية في يومها الثالث بعد قرار اللجنة العليا للانتخابات مد فترة التصويت ليوم إضافي.

وأكد عبد الرحمن الداقوفي، المسؤول بالمكتب الإعلامي لحملة السيسي بالمنيا, أنه تم حصر جميع أسماء الناخبين الذين لم يدلوا بأصواتهم في اليومين الماضيين، وتم تدشين حملة تحت شعار “تحيا مصر”, لحثهم علي المشاركة وعدم المقاطعة.

وأوضح الداقوفي؛ أنه تم التنسيق مع مجموعات شبابية تضم فتيات، للمشاركة بحملة طرق الأبواب لحث النساء على المشاركة, خاصة وأنهن يشكلن الكتلة التصويتية الأكبر، علي مستوى المحافظة.

11:06 (الأقصر) إقبال ضعيف في ثالث أيام الانتخابات بالأقصر وتراجع السيدات لأول مرة

شهدت اللجان الإنتخابية بمركز إسنا جنوبي الأقصر، إقبالا ضعيفا، فى الساعات الأولى من اليوم الثالث للإنتخابات الرئاسية، فيما لا تزال المرأة صاحبة الكلمة الأولى في المشهد الانتخابي، حيث شهدت بعض لجان السيدات إقبالا متوسطا، بعكس لجان الرجال التي خلت إلى حد ما من وجود الناخبين.

كانت لجان السيدات بالمحافظة، قد شهدت حضورا قويا للمرأة، في اليومين الأولين، حيث تراجعت النسبة في اليوم الثالث خلال الساعات الأولى.

وشهدت لجنة السيدات بمدرسة صلاح الدين، بمدينة الأقصر إقبالا متوسطا من السيدات، في ثالث أيام الانتخابات الرئاسية، حيث تواجدت السيدات قبل فتح اللجان، بنصف ساعة تقريبا.

11:00 (القاهرة) تجمع دول الساحل والصحراء الإفريقية في بيان اليوم: عدم مراعاة الصمت الانتخابى أمام اللجان ودعم مرشح بعينه على مرأى ومسمع من الجميع هو الملاحظة السلبية الوحيدة التي رصدناها في انتخابات الرئاسة المصرية.

10:56 (أسيوط) أفادت غرفة عمليات محافظة أسيوط، فى بيان لها اليوم الأربعاء بعدم رصد أى مخالفات أو تجاوزات من قبل أنصار المرشحين خلال اليوم الثانى، وارتفاع نسبة التصويت وإقبال الناخبين على اللجان بعد غروب الشمس وانكسار درجات الحرارة فى الفترة المسائية.

وقال اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، إن تمديد التصويت بانتخابات الرئاسة جاء لإعطاء الفرصة أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم، تحقيقًا لاستحقاقات خارطة الطريق.

وأكد المستشار جمال عبد الرحمن، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية بمحافظتى أسيوط والوادى الجديد على مد التصويت بلجان المحافظة فى الانتخابات الرئاسية ليوم آخر غدًا لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وأشار إلى أن اللجنة لم ترصد أى تجاوزات أو شكاوى من قبل رؤساء اللجان المشرفة على الانتخابات، منوها إلى مرور عمليات التصويت لليوم الثانى بسهولة ويسر.

10:50 (قنا) بدأ  الناخبون فى التوافد على لجان الإقتراع فى آخر أيام الإنتخابات بقنا، وكانت جموع من النساء قد توافدن أمام لجنة “المعهد الدينى النموذجى ” المخصصة للسيدات لأكثر من نصف ساعة قبل فتح باب اللجنة.

هذا وقد شهدت لجان الإقتراع أمس الثلاثاء، إقبالًا ضعيفا فى بداية اليوم، ثم ارتفع إقبال الناخبين فى الفترة المسائية بعد العلم بتطبيق غرامة مالية قدرها 500 جنيه ليتضاعف عن اليوم الأول فى معظم اللجان الإنتخابية، وتلاحظ أن معظم الأصوات من السيدات والرجال كبار السن .

من جانبها تواصل قوات الأمن والجيش تأمينها للجان المختلفة فى جميع قطاعات المحافظة.

ويذكر أن تعداد المواطنين من لهم حق التصويت, بمحافظة قنا مليون و607الف و802 ناخب وناخبة على مستوى مراكز المحافظة التسع، موزعون على357مركز انتخابى و432 لجنة انتخابية فرعية، ويشرف على تلك اللجان عشر لجان إنتخابية عامة على مستوى المحافظة

10:30 (أسيوط) بدأت اللجان الانتخابية بأسيوط استقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الثالث لانتخابات الرئاسة، ويبلغ عدد اللجان 14 لجنة عامة و492 مركزًا انتخابيًا يضم 589 مقرًا انتخابيًا، ويشمل 1295 لجنة فرعية وصندوق انتخابي بكافة أنحاء المحافظة.

كان رؤساء اللجان فتحوا الأقفال البلاستيكية، والصناديق للتصويت، وتمت هذه العملية فى بعض اللجان بحضور ممثلين عن مفوضية الاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية.

فيما كثفت قوات الأمن، بالتنسيق مع القوات المسلحة من تواجدها أمام المقار الانتخابية وفقًا لخطط التأمين المشتركة الموضوعة لتأمين العملية الانتخابية.

 10:25 (الإسكندرية) رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في الإسكندرية يقول إن نسبة التصويت بالمحافظة بلغت 40 %‎.

 10:14 (الشرقية) مركز ابن خلدون: فتح اللجان في صان الحجر وسط غياب تام لمندوبي المرشحين.

 10:00 (الدقهلية) تشهد لجان المحافظة إقبالا محدودا من الناخبين، مع استمرار وجود العناصر النسائية وكبار السن، باعتبارهما الشريحتين المسيطرتين على طوابير الانتخابات خلال اليومين الماضيين.

فيما لم تشهد ساعات الإقتراع الأولى في اليوم الثالث، أية طوابير أو تكدس للمواطنين أمام اللجان، مع استمرار إنتشار السيارات المجهولة الهوية، وبعضها منتم لحزب النور، وحملة دعم المرشح عبد الفتاح السيسي، بحشد المواطنين بمكبرات الصوت للتوجه إلى صناديق الإقتراع والإدلاء بأًصواتهم.

وافتتحت معظم اللجان أبوابها في التوقيت المحدد، وبدأ عشرات المواطنين في الإدلاء بأصواتهم في عدة لجان، مثل لجان “مدرسة شجرة الدر الإعدادية بنات، مدرسة السيدة عائشة الإعدادية بنات، مدرسة عزبة عقل الإبتدائية المشتركة، مدرسة سندوب الثانوية بنات، مدرسة كفر الحاج شربيني بشربين، مدرسة كفر أبو زاهر بشربين”.

9:30 (الأقصر) فتحت اللجان الانتخابية فى موعدها المحدد، فى تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم، وسط تواجد من الشرطة والجيش، وإقبال ضعيف فى ثالث أيام الإنتخابات بالأقصر.

 

9:15 بدء فتح اللجان الإنتخابية في السويس وسط إقبال شبه معدوم من الناخبين 

وانتشرت قوات الأمن في كافة أنحاء المحافظة لتأمين اليوم الثالث لانتخابات الرئاسة المصرية، وقام اللواء خليل حرب، مدير أمن السويس، فى ساعة مبكرة من الأربعاء بتفقد أماكن تمركز القوات أمام اللجان والحالة الأمنية بالمحافظة، فى الوقت الذى شهدت سماء المحافظة عمليات التحليق المبكر للطائرات الحربية التابعة للجيش الثالث الميدانى، ضمن عمليات تأمين المجرى الملاحى بالسويس.

هذا وقررت نيابة السويس حبس أحمد محرم، مسؤول لجنة الإعلام في الإخوان المسلمين 15 يوما بعدما ألقت قوات الأمن القبض عليه أثناء قيامه بتصوير اللجان الإنتخابية وتمركز قوات الأمن في القطاع الريفي في السويس دون تصريح.

 

9:00 بدء فتح اللجان الانتخابية بالمحافظات.

 

تدخل انتخابات الرئاسة المصرية يومها الانتخابي الثالث في مختلف المحافظات، بعد قرار اللجنة العليا للانتخابات مساء أمس بمد التصويت إلى اليوم، وهو القرار الذي لاقى اعتراضًا من كلا المرشحين الرئاسيين، لكن اللجنة لم تتراجع عن قرارها، ودفع حملة المرشح حمدين صباحي إلى التهديد بانسحاب مرشحها.

 من جهته قال  المستشار عبد العزيز سالمان، الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية، إن انسحاب أحد المرشحين من الانتخابات الرئاسية غير مؤثر من الناحية القانونية على العملية الانتخابية.

وأشار سالمان -في تصريح مساء الثلاثاء لقناة “سي بي سي” الفضائية- إلى أن لجنة الانتخابات الرئاسية قررت مد التصويت ليوم غد الأربعاء، استجابة منها لـ” الضغط الشعبي” الذي أراد ذلك، موضحا في الوقت ذاته أن قرار مد التصويت جاء لتمكين الوافدين من الإدلاء بأصواتهم بدوائرهم الانتخابية.

وقال سالمان: “إذا اتخذت اللجنة العليا للرئاسة قرارا بمد التصويت, فإنها تستجيب لرغبات المصريين وليس المرشحين”.

وحول تقديرات نسبة المشاركة حتى الآن أشار المستشار عبد العزيز سالمان إلى أن نسبة التصويت من خلال المشاهدة؛ وأيضا دون إحصاء نهائي أو رسمي؛ بلغت نحو 37 % ، أى حوالي 20 مليون ناخب، حتى موعد إغلاق اللجان الانتخابية في ثاني أيام التصويت الانتخابي.

يذكر أن عدد المصوتين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 2012 التي تنافس عليها الرئيس السابق، محمد مرسي، ورئيس الوزراء الأسبق، أحمد شفيق، بلغت أكثر من 25 مليونا و577 ألف ناخب.