اليوم الانتخابي الثاني بالأقصر.. مشاركات متفاوتة ومناوشات ورشاوى ببعض اللجان

اليوم الانتخابي الثاني بالأقصر.. مشاركات متفاوتة ومناوشات ورشاوى ببعض اللجان
كتب -

الأقصر- غادة رضا، هبة جمال:  

أغلقت اللجان الانتخابية أبوابها منذ قليل، في اليوم الثاني والأخير، من عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية بمحافظة الأقصر، وشهدت الدوائر الانتخابية الخمس بالمحافظة، انتظامًا في فتح كافة لجانها، ما عدا ثلاثة لجان بمدن إسنا وأرمنت جنوبا، والبياضية شرقا، بينما رصدت غرفة عمليات محافظة الأقصر نسبة الإقبال للناخبين على اللجان للإدلاء بأصواتهم ما بين المحدود والمتوسط. 

وشهدت الدائرة الأولى دائرة بندر الأقصر إقبالا متوسطا من الناخبين، مع بدء فتح اللجان أبوابها، بينما توافدت الناخبات إلى اللجان في ظهور قوي وملحوظ، علي لجان المدينة علي مدار اليوم، واشتد الاقبال علي عدد من لجان منطقتي النجع الطويل بالكرنك خلال الفترة المسائية من اليوم الانتخابي الثاني. 

وكانت معلومات قد وردت إلى غرفة عمليات متابعة الانتخابات بالأقصر تفيد بضبط إحدى السيدات من أقارب أحد المرشحين بالدرجة الأولى، تقوم بتوجيه السيدات داخل لجنة رقم 3 بمدرسة أبو بكر الصديق بالأقصر، وتم التأكد من صحة البلاغ بعد التحري عن الأمر، وتوجه رئيس  اللجنة بمذكرة حول الواقعة وألقت الأجهزة الأمنية القبض على السيدة.

كما تلقت غرفة عمليات المحافظة بلاغات بوجود رشاوى انتخابية بإحدى لجان مدينة الأقصر، والتي تم رصدها عبر وسائل الاعلام من خلال إحدى القنوات الفضائية، وأغلقت اللجنة رقم 61 بمدرسة التربية الفكرية بالكرنك لمدة من 5 الي 15 دقيقة، بأمر المستشار المشرف علي اللجنة، بسبب شكوى إحدى المواطنات من إدلاء مواطنة أخري بصوتها بدلا منها.

وفي الدائرة الثانية، دائرة مركز الأقصر، فقد شهدت انتظامًا في فتح أبواب كافة لجانها في الموعد المقرر، ما عدا لجنة بمدينة البياضية، بسبب بعد المسافات؛ الأمر الذي أدى إلى تأخر المستشارين رؤساء اللجان، بينما تمكنت غرفت العمليات بالأقصر من العمل علي فتحها لاستقبال الناخبين، وتوافد الناخبون بشكل ملحوظ علي عدد من اللجان بمدينتي الزينية والأقصر، لا سيما وأن الاقبال اشتد علي عدد من لجان منطقة العشي شمالي المحافظة في الفترة المسائية. 

بينما شهدت الدائرة الثالثة، دائرة مركز القرنة، إقبالا ملحوظًا للناخبين والناخبات على عدد من اللجان، بينما تم اغلاق لجنة الوحدة المحلية للضبعية بقرية الضبعية التابعة للمركز، لحدوث مناوشات بين فردين من أنصار المرشحين، اللذين قاما بتبادل إطلاق النيران، خارج اللجنة، واستمر غلقها لمدة 5 دقائق إلى أن تتم السيطرة علي الموقف، وتمكنت الشرطة من ضبط الشخصين وفض المشاجرة، وإعادة فتح اللجنة مرة أخرى بعد عودة  الهدوء إليها.

ومن ناحية أخري جابت سيارات بمكبرات صوت، قرى مكز القرنة، قبيل غلق أبواب الاقتراع بثلاثة ساعات، تدعو المواطنين للخروج والمشاركة في الانتخابات.

أما عن الدائرة الرابعة وهي دائرة مركز أرمنت، فشهدت انتظامًا في فتح كافة لجانها ما عدا لجنة واحدة بمدينة أرمنت، التي شهدت تأخرًا وتم فتحها بعد وصول المستشار رئيس اللجنة، بينما كان الإقبال من قبل الناخبين والناخبات محدودا في أغلب اللجان.

 وفي سياق آخر تحفظ رئيس لجنة مدرسة السادات الابتدائية المراعزة بأرمنت، على أحد وكلاء المرشحين بسبب تعديه على قرار الصمت الانتخابي وتحدثه بشكل غير لائق مع أفراد الأمن والقائمين على اللجنة. 

بينما شهدت دائرة مركز  إسنا جنوبي محافظة الأقصر، وهي الدائرة الخامسة والأخيرة، هدوء شديدا في سير العملية الانتخابية منذ اليوم الأول، وانتظامًا في فتح كافة لجانها، ماعدا اللجنة رقم 47 بقرية الحلة، والتي تأخرت عن موعدها بسبب بعد المسافات، التي أدت لتأخر المستشار رئيس اللجنة،  بينما تفاوت الإقبال للناخبين ما بين المحدود والمتوسط.