اليوم.. الاحتفال بـ”ساعة الأرض” بإطفاء الأنوار لمدة ساعة ترشيدًا للكهرباء

اليوم.. الاحتفال بـ”ساعة الأرض” بإطفاء الأنوار لمدة ساعة ترشيدًا للكهرباء
كتب -

القاهرة- ولاد البلد:

تشارك مصر دول العالم اليوم السبت، في فعاليات حملة “ساعة الأرض” لعام 2016، من خلال إطفاء الأنوار لمدة ساعة بدءًا من الساعة الثامنة والنصف مساءً وحتى التاسعة والنصف، تحت شعار “فلنغير تغير المناخ”، والتي تهدف إلى توفير استهلاك الطاقة، ورفع الوعي بظاهرة التغيرات المناخية.

وأعلنت عددًا من المحافظة والمدن المصرية أنها ستشارك في الحدث العالمي “ساعة الأرض”، بإطفاء الأنوار الكهربائية عن كافة المصالح الحكومية، لمدة ساعة ترشيدًا للكهرباء.

وانطلق الاحتفال بساعة الأرض في مدينة سيدني الأسترالية لأول مرة قبل تسع سنوات، وتحديدًا في العام 2007، من خلال حملة يدعمها وينظمها الصندوق العالمي للطبيعة، ويهدف إلى الحفاظ على كوكب الأرض. ويتلخص نشاط هذه الحملة في إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة والتي تم تحديدها عالميًا من الساعة 8:30 حتّى 9:30 مساءً بالتوقيت المحلي لدول المدن المشاركة بها، في حين تم تحديد أحد أيّام السبت في شهر مارس توقيتًا لهذه الاحتفالية، والتي تهدف عمومًا إلى رفع الوعي بخطر التغيّر المناخي.

وتضمنت مراسم أول احتفال نظم لحملة “ساعة الأرض” في مدينة سيدني استخدام المطاعم الشموع للإضاءة، وإطفاء الأنوار في المنازل والمباني البارزة داخل المدينة، بما فيها دار الأوبرا وجسر هاربور، وبعد نجاح الحملة ومشاركة 2.2 مليون شخص من سكان سيدني، انضمت 400 مدينة إلى ساعة الأرض في السنة التالية.

وفي الاحتفال الثالث لـ”ساعة الأرض” شاركت مدينة دبي، وهي المشاركة الأولى عربيًا عام 2009، تبعتها العاصمة السعودية الرياض بالمشاركة في الاحتفال الرابع عام 2010، من خلال إطفاء أضواء المعالم البارزة للرياض وخصوصًا برجي الفيصلية والمملكة.

ويوم الأرض المحتفل به اليوم ليس الاحتفال الوحيد بكوكب الأرض عالميًا، إذ يحتفل العالم بعد ما يقارب الشهر وتحديدًا في 22 أبريل المقبل بـ”يوم الأرض”، وهو يوم يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض والذي بدأ منذ 46 عامًا في أميركا، إذ احتفل الأميركيون للمرة الأولى بيوم الأرض في 22 من أبريل عام 1970، وذلك بعد تفاقم التلوث البيئي للشواطئ الأمريكية بالنفط في ولاية كاليفورينا، وتحديدًا في عام 1969 وبعد سن قانون يحمي كوكب الأرض من التلوث النفطي خصص الأميركيون 22 أبريل يومًا للاحتفال بالأرض.

وقالت وزارة البيئة المصرية في بيان لها “إن الهدف الأساسي من إطفاء الأنوار ليس فقط ترشيد استهلاك الطاقة لمدة ساعة ولكن توحيد الشعوب في مهمة حماية الكوكب بحيث يكون كل فرد في العالم جزءًا من تلك المهمة”.