اليوم.. أولى جلسات محاكمة هشام جنينة بتهمة إذاعة أخبار كاذبة

اليوم.. أولى جلسات محاكمة هشام جنينة بتهمة إذاعة أخبار كاذبة هشام جنينة

من – أبوالمعارف الحفناوي:

بدأت محكمة جنح القاهرة الجديدة، نظر أولى جلسات محاكمة المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، صباح اليوم الثلاثاء.

أحالت نيابة أمن الدولة العليا، المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، للمحاكمة العاجلة أمام محكمة الجنح في القضية رقم 5855 القاهرة الجديدة لسنة 2016، وحددت جلسة اليوم لبدء المحاكمة، في اتهامه بإذاعة وبث أخبار كاذبة عن حجم تكلفة الفساد في مصر، من شأنها إثارة الرأي العام وتكدير الأمن والسلم.

وكانت نيابة أمن الدولة قد استدعت جنينة منذ أسبوعين، للتحقيق معه في تهمة إشاعة أخبار كاذبة حول حجم الفساد في مؤسسات الدولة ما أضر بالأمن والسلم العام، وأجرت أكثر من ثلاث جلسات تحقيق.

وقررت النيابة، الخميس الماضي، إخلاء سبيل جنينة بكفالة 10 آلاف جنيه، ولكنه رفض دفع الكفالة فأحالته للمحاكمة العاجلة، وجرى احتجازه بقسم شرطة القاهرة الجديدة على ذمة القضية، إلا أن أسرته توجهت إلى القسم وسددت مبلغ الكفالة، وأخلى سبيله ولكن ما زال يحاكم على ذمة القضية.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، آواخر مارس الماضي، قرارا جمهوريا بإعفاء جنينة من منصبه كرئيس للجهاز المركزي للمحاسبات، وتكليف المستشار هشام بدوي بمباشرة اختصاصاته لحين تعيين رئيس جديد.

وبعد مرور نحو أسبوع على قرار العزل، قالت الجريدة الرسمية إن “العزل استند إلى بيان نيابة أمن الدولة العليا بشأن تحقيقاتها في تصريحات جنينة، حول إعلانه أن 600 مليار جنيه هي تكلفة الفساد في مصر، والذي حمل بيانات خاطئة”.

وكانت لجنة تقصي الحقائق -التي شكلها السيسي حول تصريحات جنينة عن وقائع الفساد- قالت في تقريرها إن تصريحاته خالية من المصداقية.

وأصدرت نيابة أمن الدولة العليا بيانا يوم الجمعة الماضي، قالت فيه إن جنينة أقر بنفسه في التحقيقات بأن تكلفة الفساد موضوع تلك التصريحات شملت أعواما سابقة على 2015، وأنها احتوت على تكلفة للفساد وغير الفساد، مؤكدا علمه بأن الفساد لا يطلق إلا على الجرائم العمدية.

الوسوم