“الوقت سرقنا”.. ديوان أمين حداد

“الوقت سرقنا”.. ديوان أمين حداد أمين حداد
كتب -

تصوير – فيروز الصاوي:
“الوقت سرقنا وما سرقناش”.. هكذا بدأ الشاعر الكبير أمين حداد أمسية شعرية غنائية جديدة، احتفالا بإصدار ديوانه الآخير “الوقت سرقنا” عن دار الشروق.

في مشهد حماسي كبير امتلأت قاعة الحكمة بساقية الصاوي بالحضور الذي تفاعل وتأثر كثيرا بالأشعار والموسيقى، وتناغمت أصواته مع فرقة إسكندريلا.

تملأ كل الكون موسيقى.. تملأ كل الدنيا شعر 
بدأت الأمسية بإلقاء أمين حداد لقصيدة (مجنون أمنيات) وتبعته الفرقة في غناء القصيدة حتى تختم (فوق إيقاع القلب تسكن على الشفايف – تملأ كل الكون موسيقى – تملأ كل الدنيا شعر).
تبعها بقصيدة (الوقت سرقنا) وهي عنوان الأمسية وديوانه الحديث (بس القعدة كانت ناقصاك – كان فيه شبّاك مفتوح قدّامك – عامل تيّار .. مع شبّاك جوّاك).
وتغنت الفرقة بقصيدة (الليل) على موسيقى بها روح الموشحات الأندلسية تغنوا (بالليل يقوم السرّ- يتمشّى جوّه العيون – يبقى القمر فارس – راكب حصان مجنون – ينط جوّة الحلم بموسيقى من جواه).

لما أكلنا من الشجرة ده كان فضول ولا مغامرة ولا بنغرس في العالم معنى التمرد والثورة؟

وفى  أغنية “الليل” صبح أمين على الليل والنيل من غير سدود أثيوبيا ولا غاز إسرائيل (صباح الخير يا مصري خالي من الإرهاب و الاختفاء القسري والسجن للشباب).
و في أغنية بحر الأمل ضمت الفرقة قصيدة (بحر الأمل) وقصيدة (يا ناس) وقصائد قصيرة من حسب الحالة مثل قصيدة (ورق الشجر) وسؤالها (لما أكلنا من الشجرة ده كان فضول ولا مغامرة ولا بنغرس في العالم معنى التمرد والثورة؟) وأيضا (فيه حُرّ شاف ظلم وما نطقش والخوف بيتحرّك جواه دي تبقى حرية ما تنطاقش.. السجن ساجن ناس براه. (كل المشاعر تتحاش وأحنا باصين على الشاشة).

سألنا أمين حداد تنوعت قصائد الأمسية ولم تقتصر على القصائد الحماسية إلا أن الجمهور تحمس جدا وهتف للثورة.. هل للشعر دور في دفع الجمهور لتغيير المجتمع أم هو مجرد انعكاس لما يحدث فيه؟
“هو في الأصل بيعكس اللي بيحصل في المجتمع، ولكن الناس تحتاج حد صادق يقولهم نفس اللي بيفكروا فيه بشكل فني ويطمنهم إنهم صح وده كان دورنا في الميدان، مش أحنا اللي محركين الناس، ولكن كنا بنقول اللي بيحصل ونطمن الناس إنهم على الطريق بطمنهم” أجاب حداد.

ريحة الحبايب 

و أمين حدّاد شاعر مصري، وُلد بالقاهرة في 16 سبتمبر عام 1958، وتخرج فى كلية الهندسة بجامعة القاهرة سنة 1981، صدر له دواوين “ريحة الحبايب” و”حلاوة الروح” و”في الموت حنعيش” و”بدل فاقد” و”من الوطن للجنّة” كتاب من شعره و لوحات سمير فؤاد، و”الحرية من الشهداء” وهو يوميات شعرية لثورة 25 يناير، وكتاب للأطفال بعنوان “الجو جميل”، وكتاب “جزيرة الأحياء” الذي يجمع بين الشعر والنثر، وحصل على جائزة كفافيس في الشعر سنة 2011.

شملت الأمسية قصائد حديثة لأول مرة وأخرى مشهورة ويحفظها الجمهور وأغلب القصائد في الأمسية من أحدث ديوان لأمين حداد وهو ديوان الوقت سرقنا، و الصادر عن دار الشروق في معرض القاهرة للكتاب 2016.

وتنوعت الأمسية بين الغناء للقصائد وإلقاءها وأحيانا حكيها بأداء تمثيلي أبرز نبرة الصوت الآخر في القصيدة، وتبادل الإلقاء بين أعضاء الفرقة خاصة في القصائد القصيرة “حسب الحالة”.

وباحب صوت الغنا على الطبلة في الأرياف

ومن قصائد من دواووين أخرى لأمين حداد شملت الأمسية قصيدة الوطن و(باحب صوت الغنا على الطبلة في الأرياف واحب أسد الهلالي وهو ماسك سيف واحب كل الجنود في حرب الاستنزاف واحب يوم العبور بيحطموا بارليف باحب كلمة وطن وأحب كلمة شهيد باحب كلمة محبة وأحب كلمة عيد)

وهاتو الحكاوى (مدد يا حسين يا أم هاشم ونظرة يا مرقص يا بطرس يا مريم العذرا) ده جنب ده جنب ده.

بحر الأمل قدامك .. نُط
قرر تعيش … حتى ولو مُتّ

ختمت الأمسية ببحر الأمل قدّامك .. نط – قرر تعيش حتّى ولو مت، لكن الجمهور هتف بوجود الثورة في الدماء فختمت الأمسية بالنشيد الوطني بلادي بلادي.

سألنا: بحر الأمل قدامك.. نط جرب تعيش حتى لو مت – التحريض على الأمل وسط الجو الحالي – هل ترى إمكانية أن يستجيب القراء لك ويتجننوا ويعيشوا ويغنوا؟
– “يوجد اتفاق غير معلن بين الفنان والجمهور فاحنا بنقول الحاجة ومش دايما هيه اللي بنقصدها، في سياق ما الكلام ده (بحر الأمل قدامك نط جرب تعيش حتى لو مت) بيكون صح و مش معناه التحريض على الانتحار أو الموت، الشعر حالات ولم أقصد الحالة بتاعتنا الحالية أنا عاوز بحر الأمل حتى لو مش متوفر الآن إلا أنه في وقت ما هيحصل و يكون موجود” أجاب حداد.

رابط الأمسية:

 

رابط لأغنية أنا و أنت اتنين- إسكندريلا-أمين حداد

الوسوم