الوحدة الصحية بمنشأة محمد فهمي بلا أطباء.. ووكيل الوزارة: سنحاسب كل مقصر

الوحدة الصحية بمنشأة محمد فهمي بلا أطباء.. ووكيل الوزارة: سنحاسب كل مقصر
كتب -

الفيوم- محمد عظيما:

تعاني الوحدة الصحية بقرية منشأة محمد فهمي التابعة لمركز إطسا، من عدم وجود أطباء وموظفين بها، ما أثار استياء أهالي القرية، إذ يلجأون إلى الذهاب للمستشفى المركزي التي تبعد عنهم أكثر من 40 كيلو مترًا.

طبيب واحد

يقول أحمد المزيد، أحد شباب القرية إن الوحدة الصحية ليس بها غير طبيب واحد، يأتي إليهم يومين فقط في الأسبوع ويقوم بالكشف علي كل التخصصات وهذا أمر غير أدمي حسب قوله، لأنه من الطبيعي أنه متخصص في قسم معين وليس كل التخصصات.

ويضيف “نقوم بالكشف والعلاج في مستشفي إطسا المركزي وهي بعيدة جدًا، وذلك يشكل مشكلة كبيرة، مردفة، فلو كانت حالة طارئة هل ننتظر الدكتور؟ هل نذهب إلى مستشفى إطسا التي تبعد حوالي ساعة عن القرية”.

ثمن الكشف والعلاج

ويقول نبيل مخيمر، أحد الأهالي إن مواطني يعانون من مأساة عدم وجود أطباء متخصصين بالوحدة، كما أنهم يلجأون إلى العيادات الخاصة التي تكلفهم الكثير في ثمن الكشف والعلاج.

ويشير إلى أن المستوى المادي لأهالي القرية بسيط جدًا، متسائلًا “كيف تسمح الدولة أن يتكبد المواطن البسيط كل هذه التكاليف غير المستلزمات الأخرى؟”.

إهدار للمال العام

ويقول شاكر أبوسدير أن الوحدة صرف عليها ملايين الجنيهات غير مرتبات الموظفين، لكن لا يستفيد المواطن منها بشيء، فالموظفون يأتون في ساعات متأخرة من الصباح، رغم أن مواعيد العمل تبدأ من الساعة الثامنة والنصف، معتبرًا أن هذا يؤدي إلى تعطيل العمل ومصالح المواطنين البسطاء الذين لا حول لهم ولا قوة.

ويقول أسامة رمضان إن ما يحدث في الوحدة الصحية إهدار للمال العام، متسائلًا “كيف لوحدة صحية صرف عليها الملايين من الجنيهات ولا تخدم المواطنين بشكل كامل؟ وكيف لموظفين يتقاضون آلاف الجنيهات ولا يجلسون في عملهم غير ساعات قليلة، ولا يقدمون خدمة محترمة ومناسبة للمواطنين؟ أين المسؤولين من هذه الكارثة؟ فلا أحد يتحرك ولا أحد يعلم عنا شيء”.

وينادي بصوت عالٍ “أغيثونا يا بشر أغيثونا يا ناس من أشخاص لا يعرفون الرحمة ولا الإنسانية ولا يراعوا مصالح الناس المرضى”.

مشكلة في التغطية

يقول محمد عبد المحسن، وكيل وزارة الصحة لـ”الفيومية” إنه يواجه مشكلة في تغطية الوحدات الصحية على مستوى المحافظة، كما أن الطبيب الواحد مكلف بتغطية وحدتين صحيتين، لكنه سوف يقوم بتوفير طبيب آخر لحين عمل خطة لإعادة التوزيع مرة أخرى.

محاسبة المقصرين

ويوضح عبد المحسن أنه سوف يقوم بإرسال لجنة مفاجئة إلى الوحدة الصحية للتفتيش على الموظفين، ورصد تأخرهم عن مواعيد العمل ومحاسبة كل من يثبت تأخره عن مواعيد العمل.