الوحدة الصحية بقرية المخادمة بلا أطباء.. وإداري: لدينا طبيب منتدب

الوحدة الصحية بقرية المخادمة بلا أطباء.. وإداري: لدينا طبيب منتدب
كتب -

:قنا محمد عبد الله

يشتكي أهالي المخادمة بالأشراف البحرية من  تدهور الوحدة الصحية، ورغم أن الأهالي قدموا عددا من الشكاوى قبل شهور مضت إلا ان الوضع ظل كما هو عليه، وهو الأمر الذي يضكرهم للذهاب إلى مستشفى قنا العام.

شكاوى 
يقول عبدالله إبراهيم، أحد الأهالي، إن الوحدة الصحية منذ 5 أشهر خالية من الأطباء، مشيرًا إلى أن الأهالي تقدموا بعدة شكاوى قبل 9 أشهر، فأتى  طبيبان، إلا أنهما رحلا بعد فترة قليلة.

ويرى أن الوحدة الصحية لا ينقصها شيء فكل الخدمات وأن الحالات التي توفت بضربات الشمس كان من الممكن مساعدتهم لو كان هناك طبيب، أو على الأقل قمنا بالإسعافات الأولية للحالات.

ويضيف أن المشكلة تحدث عندما يمرض أحدهم ليلًا، ويضطرون للذهاب إلى مستشفى قنا العام، متمنيًا من المسؤولين في صحة قنا أن يوفروا طبيبًا للوحدة، قائلًا إن  نظام الانتداب لا يناسب القرية.

 
غياب الرقابة
يضيف مصطفى صلاح، أحد شباب القرية، إن الإهمال من المسؤولين في الصحة بقنا، فيجب أن يكون هناك تفتيش على جميع الوحدات الصحية، فلو كان هناك رقابة على الوحدات الصحية لما كان هناك إهمال في الوحدات، متابعًا إن المسؤولين في الصحة لا بد أنهم يعلمون بالمشكلات في الوحدات الصحية، وإن كانوا لا يعلمون فهذه مصيبة. 

ويقول سيد الصعيدي، شيخ البلد، إنه الناس أصبحوا يلجأون إلى مستشفى قنا، لغياب طبيب الوحدة، ويجب أن يكون هناك طبيب موجود طوال الأسبوع، مضيفًا أن هناك عدم اهتمام من المسؤولين، لأن الوحدة الصحية لا يوجد بها ممرضين، على الرغم من وجود استراحات، متابعًا أن الأطباء الذين أتوا الى الوحدة لم يستكملوا 15 يومًا، فأحدهم كان ظروفهم وهى ان يؤدي الخدمة العسكرية، بعد استدعائة، وآخر كان يحضر  رسالة ماجستير وسافر إلى القاهرة.  

ويقول حمدي حسن، صاحب محل ادوات كهربائية، إن الخدمة بالوحدة الصحية، سيئة جدا وإن الموظفين يأتون الساعة 10 صباحا ويرحلون  1 ظهرا، وهذا يدل على أنه لا يوجد رقابة على الوحدات الصحية.

عدم اهتمام
ويقول حمدي محمد، أحد الأهالي، إن له علاجًا شهريًا لمرض الضغط، والآن لا يستطيع أن يأخذه من الوحدة لعدم وجود طبيب ويذهب إلى الصيدلية لكي يشترى البديل، على الرغم أن علاج الوحدة ليس كالبديل، ولو الوحدات الصحية تم تشغيلها سيتم تخفيف الضغط على مستشفى العام.

ويقول علي عبد الحميد، أحد الأهالي، إن الموصلات ليلًا تكون نادرة ومن يمرض في وقت متأخر من الليل يكون عليه الذهاب الى مستشفى العام ودفع 100 جنيه لسيارة خاصة. 

طبيب منتدب
ويقول كمال محمود، إداري بالوحدة الصحية، إن الوحدة الصحية بها طبيب منتدب يأتي ثلاثة أيام في الأسبوع ويمارس عمله بداية من أول شهر أغسطس، ويوضح أنه يخاطب المسؤولين في الوحدة لتوفير طبيب طوال أيام الاسبوع