الملتقى الإعلامي الأول لكليات وأقسام ومعاهد الإعلام يوصي بتغيير قانون “الصحفيين”

الملتقى الإعلامي الأول لكليات وأقسام ومعاهد الإعلام يوصي بتغيير قانون “الصحفيين”
كتب -

قنا – إيمان القاضي:

أعلن الدكتور عبدالعزيز السيد، عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة جنوب الوادي، عن ختام فعاليات الملتقى الإعلامي الأول لكليات وأقسام ومعاهد الإعلام المصرية، الذي أقيم في الفترة من 4-8 أكتوبر الجاري، تحت رعاية الدكتور عباس منصور، رئيس الجامعة.

وقال الدكتور عبدالعزيز السيد إنه على مدار فترة انعقاد الملتقى تمت مناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام العام والموضوعات الإعلامية المتخصصة، حيث أوصى الملتقى بالعديد من التوصيات منها ضرورة تدريس مقرر التربية الإعلامية في برامج كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في مصر وإنشاء شبكة إلكترونية تربط أقسام وكليات الإعلام على مستوى الجمهورية يتبادل فيها الطلاب والأساتذة الخبرات والمعارف.

كما أوصى الملتقى أن يتم إشراك أقسام ومعاهد وكليات الإعلام في مشروعات القوانين التي تعالج شؤون الصحافة والإعلام في مصر، وضرورة تغيير قانون نقابة الصحفيين ليراعي المتغيرات التي حدثت على مستوى بيئة وسائل الاتصال.

وأضاف أنه من ضمن توصيات الملتقى الاهتمام بالتدريب العملي بكل جوانبه المختلفة، من حيث إعداد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من خلال عقد بروتوكولات تعاون مع المؤسسات الصحفية والإعلامية المصرية، وبدء شراكة بين مؤسسات التعليم الرسمية والمؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني لنشر مفهوم التربية الإعلامية في المجتمع المصري.

وأوصى الملتقى بتفعيل مواثيق الشرف والقوانين التي تضبط العمل الصحفي والإعلامي، خاصة التي تضمنها قانون تنظيم الصحافة والإعلام الموحد لمراقبة وضبط ومحاسبة رأس مال الإعلام، وضرورة أن يقوم الفن بكل أدواره ووسائله في محاربة الإرهاب وتصحيح صورة مصر إعلاميا، كما أوصى بضرورة اتخاذ حزمة من الإجراءات التنفيذية نحو تفعيل تدريس مقرر التربية الإعلامية.