“المفوضية” تناقش أهم التحديات التي تواجه اللاجئين وسبل دعمهم

“المفوضية” تناقش أهم التحديات التي تواجه اللاجئين وسبل دعمهم من اليوم التعريفي، ت. مي الملاح

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

وعن قضية لم الشمل التي تواجه اللاجئ عمومًا والسوري خصوصًا، أوضحت رشا الشهاوي مساعد مسؤول الحماية بالمفوضية، أنها من أكبر التحديات التي تواجههم، مشيرة إلى أنه عند تقديم أحد الأسر السورية لطلب “لم الشمل” تطالبهم المفوضية بتقديم طلب في مصلحة الجوازات، وتقوم السفيرة إليزابيث تان، ممثلة المفوضية في مصر وجامعة الدول العربية، بالتدخل لحصول تلك الأسرة على “الإقامة”.

فيما أشار مسؤول وحدة البرامج في المفوضية شريف فتوح، إلى أن الهدف الأساسي لمفوضية شؤون اللاجئين هو الحماية، وأن أي مجال آخر للمساعدات يقع تحت بند حماية اللاجئ، مشيرًا إلى أنه عند إنشاء المفوضية عام 1954 كان هدفهم الانتهاء من إعادة اللاجئين لأوطانهم في غضون خمس سنوات، إلا أن تزايد عدد اللاجئين أدى لاستمرار عملهم حتى الآن، حيث أن عدد الوافدين السوريين بلغ حوالي 16928.

ولفت فتوح، إلى عدم قدرة المفوضية على مساعدة جميع اللاجئين في مصر حيث يتطلب ذلك 61 مليون دولار، ما يؤدي لحدوث فجوة بمقدار 36 مليون دولار، موضحًا أن مراحل تسجيل اللاجئ بالمفوضية تبدء بطلب تسجيله بها، ثم وفي حال قبوله المبدئي تقوم وحدة البيانات بالمفوضية بزيارته لتحديد مدى أحقيته للدعم.

وأضاف مسؤول وحدة البرامج، أن المساعدة المالية تبدأ من 400 وحتى 2400 جنيه في حالة الأسر كبيرة العدد، كما تقوم المفوضية بدعم اللاجئ من الناحية التعليمية والصحية وبرامج التوعية بالعنف الجنسي، إضافة إلى الدعم النفسي وبرامج حماية الأطفال بدون عائل والدعم الغذائي.

ومن جانبه أوضح دكتور هاني فارس، المسؤول بوحدة الصحة العامة، أن الجانب الطبي في دعم اللاجئ ينقسم إلى شقين، أولهما نظام الصحة الأولية والآخر هو الرعاية المتخصصة، وهذا إلى جانب الأمومة ومتابعات الحمل، مشيرًا إلى القرار الوزاري الذي أصدرته السلطات المصرية بوجوب تلقي اللاجئ السوري لرعاية صحية أولية مماثلة لتلك المخصصة للمصريين.

وأضاف فارس أنه في سبتمبر 2014 قامت المفوضية بالاتفاق مع الحكومة المصرية على الوحدات الصحية التي يمكن للسوري تلقي العلاج بها، موضحًا أن المفوضية تلبي احتياجات المستشفيات التي يتلقى بها اللاجئين علاجهم مثل تطوير وحدات العناية المركزة وحضانات الأطفال.

الوسوم