اللجنة العليا: بدء انتخابات مجلس النواب يوم 17 أكتوبر المقبل

اللجنة العليا: بدء انتخابات مجلس النواب يوم 17 أكتوبر المقبل
كتب -

القاهرة- ولاد البلد:

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات مساء اليوم الأحد، أن المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية المقبلة للمصريين في الخارج ستكون يومي 17 و18 أكتوبر المقبل، على أن تقام المرحلة الأولى في الداخل يومي 18 و19 أكتوبر، حسب ما قال المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة.

وأضاف عباس، في مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم، بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، أن المرحلة الأولى تضم 14 محافظة هي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية البحيرة، مرسى مطروح.

وتجرى عملية الانتخاب في دوائر المرحلة الأولى خارج مصر يومي السبت والأحد الموافقين 17 و 18 أكتوبر 2015، وتجرى عملية الانتخاب في دوائرها داخل مصر يومي الأحد والاثنين الموافقين 18 و19 أكتوبر 2015، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجرى الإعادة خارج مصر يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 26 و27 أكتوبر 2015 وداخل مصر يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 27و28 أكتوبر 2015.

كما قررت اللجنة إجراء الانتخابات بالمرحلة الثانية في 13 محافظة، هي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الاسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

وتجري عملية الانتخاب في دوائرها خارج مصر يومي السبت والأحد الموافقين 21 و 22 نوفمبر المقبل، وتجرى عملية الانتخاب في دوائرها داخل مصر يومي الأحد والإثنين الموافقين 22 و 23 نوفمبر المقبل.

وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات، تجرى الإعادة خارج مصر يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 30 نوفمبر وأول ديسمبر المقبلين، وداخل مصر يومي الثلاثاء و الأربعاء الموافقين 1 و2 ديسمبر المقبل.

وينص القرار فى مادته الثالثة على أن تصدر اللجنة العليا للانتخابات بتحديد إجراءات العملية والترشح والإجراءات تمضى وفقا لمواعيد محددة فى جدول زمنى موضوع سلفا ينتهى قبل نهاية 2015، بأن يسمح أن يكون لمصر مجلس نواب منتخب قبل نهاية 2015، ويترتب على صدرو قرار دعوة الناخبين عدم إجراء أى تعديل فى قاعدة بيانات الناخبين فى حالتين فقط؛ تنفيذ حكم قضائى أو حذف أسماء المتوفين.

وقال عباس إن اللجنة أصدرت قرارًا بتلقي أوراق الترشح للانتخابات بدءً من يوم الثلاثاء المقبل الموافق الأول من سبتمبر ولمدة 12 يومًا.

وذكر أن اللجنة وضعت نصب أعينها خلال إصدار قراراتها أن تكون الضوابط التي تحكم الإجراءات الانتخابية موضوعية لتحقيق المساواة بين الناخبين، وحماية إرادة الناخبين لتكون الانتخابات معبرة عنهم، والتيسير على جميع أطراف العملية الانتخابية.

وأوضح عباس أن هذه هي الانتخابات الأخيرة التي تديرها وتشرف عليها اللجنة العليا للانتخابات، قبل أن تنتقل تلك المهام إلى الهيئة الوطنية للانتخابات إعمالًا للدستور الجديد.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر يوم 13 أغسطس الحالي، قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن محمود كامل عباس.

 

للاستعلام عن موقفك الانتخابي ومعرفة دائرتك.. اضغط هنا