القومي للمرأة بقنا: إقبال ملحوظ للسيدات في التصويت بانتخابات البرلمان

القومي للمرأة بقنا: إقبال ملحوظ للسيدات في التصويت بانتخابات البرلمان
كتب -

قنا- أسماء حجاجي:

أشادت عنايات السيد، مقررة المجلس القومي للمرأة بقنا، بالمشاركة الطيبة للسيدات في الانتخابات  بالمحافظة، بعد زيارتها لعدة مناطق وقرى بقنا منها مدرسة السلام الثانوية بمدينة قنا، والحميدات، والمنطقة الأزهرية.

ولفتت عنايات في تصريح لها اليوم، إلى صعوبة تحديد نسبة مشاركة السيدات باليوم الأول للانتخابات لعدم وجود أرقام تكفل ذلك، ولكن الوضع العام يظهر ارتفاع نسبة تصويت السيدات عن الرجال.

وعن نسبة الاقبال بالقرى قالت إن المجلس عقد خلال الفترة الماضية عدة ندوات وحملات للتوعية ومنها حملة “طرق الأبواب”، والتي دارت بعدة قرى لتوعية النساء الريفيات بالعملية الانتخابية، ودور مجلس النواب والمجالس المحلية، وأهمية مشاركة المرأة فى التصويت فى الانتخابات،لافته إلى أنه من خلال التواصل مع الجمعيات النسائية بالقرى تبين زيادة نسبة إقبال السيدات هذا العام عن الأعوام الماضية في الانتخابات الرئاسية والدستور وغيره.

وأشارت مقررة المجلس إلى أن الندوات التوعوية لم يتم عقدها بجميع القرى والمراكز بالمحافظة، وربما يعود ضعف الإقبال ببعض المناطق لعدم الوعي السياسي، ومعرفة كيفية الاختيار في النظام الفردي والقائمة.

وعن التجاوزات أوضحت عنايات أنها شاهدت توجيهًا انتخابيًا للناخبات باللجان وخاصة لجان المنطقة الأزهرية، حيث كانت بعض المنتقبات والسيدات يدعون الناخبات للتصويت لصالح مرشح بعينه، رغم وجود العديد من النساء المثقفات بالمدينة، والذين منعوها من ذلك لاعتباره نوعًا من أنواع الضغوط والتوجيه للمواطنين، والذي يؤدي بها لعقوبات تصل للجناية بنظر القانون.