القوات المسلحة تنشأ سحارة بتكلفة 52 مليون جنيه لحل مشكلة الصرف الزراعي بالجيزة

القوات المسلحة تنشأ سحارة بتكلفة 52 مليون جنيه لحل مشكلة الصرف الزراعي بالجيزة
كتب -

كتب: ولاد البلد 

وقعت الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف بروتوكول مع إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإنشاء سحارة مصرف الرهاوي أسفل الرياحين الناصري والبحيري بمحافظة الجيزة بتكلفة إجمالية 52 مليون جنيه على أن يتم التنفيذ خلال 18 شهرا. 

وقال محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري، إن مصرف المحيط يعاني من مشاكل أثناء مروره بمحافظة الجيزة تتمثل بعضها فى ارتفاع مناسيب المياه بالمصرف وفروعه، وعدم استيعاب سحارة الرهاوى للتصرفات الحالية مما يؤدي لغمر مجمعات الصرف وبالتالي إلى ارتفاع مناسيب المياه بالأراضي الزراعية بالمنطقة وتدهور حالة التربة. 

وأضاف الوزير أن التعديات اليومية والمستمرة من بعض المواطنين بإلقاء المخلفات والقمامة بكميات كبيرة سببت اختناق المجرى المائي وإعاقة سريان المياه في المصرف مما أدى ذلك إلى ارتفاع تكاليف الصيانة المستمرة لتلك المصارف.

وأشار المهندس فتحي جويلي رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف إلى أن مصرف المحيط يبلغ طوله 128كيلومتر، ويبلغ زمامه 140 ألف فدان، ويبدأ من محافظة أسيوط ماراً بمحافظات المنيا وبنى سويف والجيزة، وينتهى على نهر النيل فرع رشيد ، بعد أن يمر عبر سحارة الرهاوى أسفل كلاً من الرياح الناصرى والرياح البحيرى التى تم إنشاؤها عام 1936 وأصبحت لا تستوعب التصرفات المتزايدة الوارده لها.