القمامة صداع في رأس أهالي الكراوين.. ورئيس الوحدة المحلية: النظافة أهم أولوياتي

القمامة صداع في رأس أهالي الكراوين.. ورئيس الوحدة المحلية: النظافة أهم أولوياتي
كتب -

قنا- محمد عبدالله وشيماء سيد:

يشكو أهالي قرية الكراوين التابعة للأشراف الغربية بمحافظة قنا، من انتشار القمامة والمخلفات بشوارع القرية، حيث لا يوجد مكان مخصص للقمامة، ما يضطر الأهالي لإلقاء القمامة في الشوارع، فضلا عن أن سيارة القمامة التابعة لمجلس المدينة تخدم القرية في أوقات دون أخرى.

يقول العمدة أبوصيري، إن “مجلس مدينة الأشراف الغربية لا يهتم بمشاكل القرية، والمنظر في الكراوين غير مشرف، وأتمنى أن يهتم المسؤولون، لأن القمامة موجودة في كل مكان في الشارع، حتى في أيام العيد لم يهتم أحد بنظافة القرية”.

ويضيف “مشكلة القمامة بمثابة صداع في رؤسنا، لأنه لا يوجد اهتمام من المجلس القروي لدينا، فهو يكتفي بإزالة القمامة الموجودة أمام المجلس فقط، والقمامة موجودة في كل مكان بالقرية، ولا يوجد مكان مخصص في لذلك، فضلا عن عدم وجود صناديق قمامة في الشوارع والتي من الممكن أن تخفف من الأزمة حال وجودها”.

بينما يقول عادل إبراهيم، أحد المواطنين، إن أكوام القمامة موجودة بكميات كبيرة في الشوارع، وللأسف لا يوجد مكان مخصص كي نلقي به القمامة، ومنذ سنين كان هناك قطعة أرض مخصصة لإلقاء القمامة، لكن كانت ملكك أحد الأهالي، وتم بناؤها بعد ذلك”.

ويوضح أن الأهالي طلبوا من المجلس القروي مرارا وتكرارا حل هذه المشكلة، لأن انتشار القمامة بالشوارع يهدد بتفشي الأمراض والأوبئة، وللأسف المجلس القروي لا يهتم بمشاكل القرى، وحركته بطيئة، ونتمنى الأفضل للبلد.

فيما يقول أحمد سيد، معلم، “لا أنكر أن مشكلة القمامة عندنا مشكلة كبيرة، لما تسببه من أمراض، وتم تخصيص جرار زراعي بمقطورة كل يوم اثنين لنقل القمامة، لكن كان يأتي أحيانا وينقطع أحيانا أخرى، وتعداد القرية كبير وجرار واحد لنقل القمامة لا يكفى”.

ويلفت إلى أنه لا يوجد صناديق قمامة في الشوارع، وذلك لسببين، أولهما أن الأهالي يرفضون وضع صناديق القمامة أمام منازلهم، والثاني عدم رفع القمامة من الصناديق إذا وجدت لوقت طويل وهو ما يرفضه الأهالي.

رد مسؤول

من جانبه، يقول محمد منتصر القاضي، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، إن من أهم أولوياته بعد تكليفه بمنصب رئيس الوحدة منذ قرابة شهر، هي عملية النظافة، مشيرا إلى أنه اتصل هاتفيا برئيس الوحدة المحلية لقرية الكراوين، وطالبه برفع القمامة في أقرب وقت ممكن.

وأوضح رئيس الوحدة المحلية أنه أعطى تعليماته لجميع رؤساء الوحدات المحلية للقرى التابعة لمحافظة قنا بالاهتمام بالنظافة وإزالة القمامة من جميع الشوارع، منعا لانتشار الأمراض.