القصة الكاملة لأخطر اشتباكات قبلية بأسوان.. واجتماع مطول ينتهي بإلزام الطرفين بالصلح دون شروط

القصة الكاملة لأخطر اشتباكات قبلية بأسوان.. واجتماع مطول ينتهي بإلزام الطرفين بالصلح دون شروط
كتب -

أسوان – هناء محمد الخطيب:

بعد اجتماع مطول امتد للساعات الأولى من، صباح اليوم السبت، بحضور اللواء مصطفى يسري، محافظ أسوان، واللواء حسن السوهاجي، مدير الأمن وقائد المنطقة الجنوبية العسكرية وأعضاء لجنة المصالحات، استطاعت لجنة المصالحات إقناع قبيلتي الهلايل والدابودية بالصلح وتم الاتفاق على الشكل النهائي لهذا الأمر.

وقال السيد الشريف الإدريسي، رئيس الرابطة العالمية للأدارسة الأشراف والمتحدث باسم لجنة المصالحة بين الدابودية وبني هلال، إنه سيتم إعلان الصلح بين القبيلتين رسميًا في مؤتمر صحفي مساء اليوم، موضحًا أنه سيتم الإمضاء على محاضر الصلح الرسمية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف الإدريسي أنه تم الاتفاق مع الدابودية وبني هلال على ضرورة إنهاء الأزمة، وخاصة عقب المشاجرة التي حدثت، أول أمس الخميس، وأسفرت عن مقتل أثنين آخرين، مشيرًا إلى أن كلا من الطرفين فوض اللجنة لاتخاذ القرارت اللازمة وسيتم الموافقة عليه بخصوص شكل الصلح.

وأكد أحمد السيد، رئيس جمعية بني هلال، أن صلح اليوم سيكون مع قبيلة الكوبانية والتي قتل أحد شبابهم عن طريق الخطأ، يوم الخميس الماضي، وتتقدم القبيلة بالاعتذار عما حدث لأحد شبابهم، أما عن صلح الدابودية فكل منا وضع شروط للصلح ونحن نحترم لجنة المصالحة ولكن نريد تلبية الشروط الموضوعة للصلح بيننا.

فيما أضاف أحد أبناء دابود، والذي رفض نشر اسمه: “نحن لا نرفض الصلح ولكن لدينا عادات وتقاليد ولا يوجد عندنا ما يسمى بتقديم الكفن ويجب على كل منا الإرضاء واحترام عادات الأخر”.

وأشار الدابودي: “نتمنى أن يتم الصلح سريعا لعدم إراقة المزيد من الدماء مرة أخرى، وأنا متفاءل هذة المرة في الصلح بيننا لأن أمر الصلح أتى من رئاسة الجمهورية”.

وترجع أحداث أسوان إلى أبريل الماضي عندما وقعت اشتباكات بين الدابودية وبني هلال أسفرت عن مصرع 26 شخصًا وإصابة العشرات، وتم تشكيل لجنة مصالحة لإنهاء الخصومة بحضور فضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ولكن فشلت اللجنة طوال الفترة الماضية في تحقيق مساعي الصلح، حتى وقعت مشاجرة، يوم الخميس الماضي، أسفرت عن مقتل اثنين أحدهما كوباني والآخر نوبي والتمثيل بجثثهما على أيدي شباب من قبيلة بني هلال.

مقتل اثنين في خصومة ُثأرية بين الدابودية والهلايل في أسوان

تشييع قتيلي أسوان من المشرحة العمومية وسط هدوء حذر

أمن أسوان يفتح طريق الكرور بعد غلقة لساعات.. و”الطيب” يوجه لجنة المصالحات لمنع تجدد العنف

محافظ أسوان: اشتباكات الأمس ليس لها علاقة بمجزرة “الدابودية وبني هلال” في أبريل الماضي

النوبيون يرفضون تقديم الكفن لـ”بني هلال”.. ويطالبون بتشكيل لجنة مصالحة جديدة

أخطر اشتباكات” قبلية” فى تاريخ أسوان تدخل يومها السادس