العاملون بالمساحة يواصلون إضرابهم عن العمل احتجاجًا على سوء أوضاعهم

العاملون بالمساحة يواصلون إضرابهم عن العمل احتجاجًا على سوء أوضاعهم
كتب -

كتب: ولاد البلد

يواصل العاملون بهيئة المساحة على مستوى عدة محافظات إضرابهم عن العمل الذي بدأ الأحد 9 فبراير، احتجاجًا على سوء أوضاعهم المالية، وطالبوا بتطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم، ومساواتهم بالعاملين بإدارات وزارة الري. وتطور الإضراب في الأقصر إلى اعتصام أمام مبنى المديرية، الذي أغلقه المعتصمون للضغط على الهيئة للاستجابة لمطالبهم.

  لمزيد من التفاصيل:

موظفو المساحة المضربين بالدقهلية: احنا تبع مين و17 جنيه حوافز أيه؟

حوافز المساحة في الفيوم 3 جنيه و30 قرشا كل 3 أشهر

وقفة للعاملين بهيئة المساحة بالمنيا للمطالبة بحقوقهم المادية

فيديو لوقفة المنيا

موظفو مساحة الأقصر يواصلون اعتصامهم لليوم الخامس على التوالى

 

 وبحسب موقع الهيئة المصرية العامة للمساحة، فهي “أُنشئت في عام 1898 تحت اسم مصلحة المساحة العمومية، وكان الغرض من إنشائها في حينه تغطية أرض مصر بالخرائط” الطبوغرافية” وإنشاء خرائط ودفاتر الملكية للأراضى الزراعية الواقعة داخل الزمام وللعقارات المبنية داخل المدن بهدف تحصيل الضرائب العقارية عليها وإنشاء سجلات المكلفات لها”.

“وفي عام 1971 تحولت الهيئة إلي هيئة عامة تتبع وزارة الري وتحددت مهامها بعدة قرارات جمهورية آخرها القرار الجمهوري رقم 328 لسنة 1983 كما تحدد نظام إشرافها على الأعمال المساحية التي يقوم بها الغير بالقرار الجمهوري رقم 298 لسنة 1984، ثم تحولت إلى هيئة إقتصادية عام 2001”.

تحولها إلى هيئة اقتصادية معناه أنها تقدم خدماتها مقابل تكلفة مجزية، ما يفترض أن تلبى الإدارة مطالب العاملين بها؛ المادية والمعنوية؛ ولفهم أهمية دور مديريات المساحة في مجمل النشاط الاقتصادي نذكر أن الهيئة مرت الهيئة خلال عمرها الطويل بمراحل عديدة إتسع خلالها نطاق أعمالها وتطورت فيها الأساليب الفنية لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال، وحققت في الفترة الأخيرة إنجازات كبيرة في مجال التحول الألي الذي يوفر البنية المعلوماتية الجغرافية اللازمة لكافة الأنشطة الإقتصادية بصفة خاصة والتنموية بصفة عامة في إطار إستراتيجية الدولة المتعلقة ببناء الحكومة الإلكترونية وفي إطار التوجه العالمي في عصر المعلومات.

وتسعى الإدارة المركزية لشئون المساحة بالمناطق إلى تقديم منتجاتها وخدماتها لجميع عملاء الهيئة، من خلال ثمانية وعشرون مديرية مساحة بالإضافة إلى أكثر من مائة وسبعين مكتب هندسى، موزعة بجميع المحافظات المصرية، بهدف تلبية إحتياجات العملاء على مستوى الجمهورية، وتتمثل أهم المنتجات والخدمات فى الآتى: إنتاج خرائط المدن، إنتاج خرائط الكادستر الزراعية، أعمال طلبات الشهر العقاري،  أعمال الإصلاح الزراعي، أعمال التثمين، خدمات المعلومات الرقمية للأراضي الزراعية، أعمال مشروعات نزع الملكية للمنفعة العامة.