“الصيادلة”: لا يوجد مصل وقاية من الإنفلونزا الموسمية والموجود فى الصيدليات غير فعال

“الصيادلة”: لا يوجد مصل وقاية من الإنفلونزا الموسمية والموجود فى الصيدليات غير فعال
كتب -

الإسكندرية – هبة حامد:

قالت شعبة الصيادلة والدواء فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أمس الاثنين، إنه لا يوجد مصل للوقاية فيروس الإنفلونزا الموسمية (H1N1) حتى الآن، وإن الأمصال الموجودة فى الصيدليات غير فعالة.

وأوضح سمير صديق، رئيس الشعبة، أن  أغلب الصيدليات- خاصة السلاسل- تقوم باستيراد مصل العلاج من الصين والمخزن من العام الماضى، وبالتالى فهو لا يصلح لعلاج  فيروس العام الحالى نظرًا لتحوره.

وقال صديق إن ما يتم تداوله فى الصيدليات على أنه  “مصل وقاية من الفيروس لا يساعد على تقليل نسبة الإصابة، والأدوية الوحيدة التى تساعد على ذلك هى الموجودة بوزارة الصحة وهى “التاميفلو” و”التامونيل”، مشيرًا إلى أنها توزع مجانًا داخل المستشفيات الحكومية، مقارنة بسعر المصل الذى يتم توزيعه بالصيدليات الذى يصل سعره إلى 400 جنيه.

من جانبها قالت دكتور عزة هاشم، مدير إدارة التثقيف الصحى بوزارة الصحة، إنه ينبغى التعامل مع الفيروس بحرص شديد، واتباع كافة الإرشادات التى تساهم فى تقليل نسبة التعرض للإصابة به، مثل غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، والمداومة على ذلك طوال اليوم وعدم التقبيل عند المصافحة، وتقليل التواجد فى الأماكن المزدحمة، خاصة للفئات الأكثر عرضة للاصابة؛ وهى الأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة ومن فوق ال65 عامًا.