السيسي: مواقف مصر ثابتة إزاء القضايا القبرصية

السيسي: مواقف مصر ثابتة إزاء القضايا القبرصية
كتب -

القاهرة- محمود عمر:

نوه الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العلاقات القوية التي تجمع بين مصر وقبرص، وحرص القاهرة على تعزيزها في مختلف المجالات، مشددا على ثبات السياسة والمواقف المصرية إزاء القضايا القبرصية.

وأبدى السيسي خلال استقباله نيكوس أنستاسيادس، رئيس جمهورية قبرص، اليوم السبت، تقديره للجهود التي تبذلها قبرص داخل الاتحاد الأوروبي لنقل صورة واضحة وحقيقية عن تطورات الأوضاع في مصر.

وأعرب عن تطلع مصر لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، لاسيما الغاز الطبيعي، وإمكانية استغلال البنية التحتية والصناعية المصرية المؤهلة لاستقبال الغاز.

وأشار السيسي إلى تطلع مصر الاستفادة من الخبرة القبرصية في مجال الطاقة المتجددة، والاستزراع السمكي، ومشروع تنمية محور تنمية قناة السويس، منوها بأهمية دعم الشركاء الأوروبيين لمصر سياسيا واقتصاديا في المرحلة المقبلة التي ستشهد إصدار حزمة من القوانين الخاصة بتيسير الاستثمار.

ومن جانبه، أكد الرئيس القبرصي دعم بلاده الكامل لمصر وجهودها سواء لتحقيق التقدم الاقتصادي ومكافحة الإرهاب في سيناء على الصعيد الداخلي، أو لإرساء الاستقرار ومكافحة الإرهاب في المنطقة، بالإضافة إلى جهودها لنزع السلاح النووي.

وأعرب عن تطلع قبرص إلى تعزيز التعاون الوثيق القائم بين البلدين، ورغبتها في تكثيف التعاون والتنسيق في مجالات أخرى مثل الطاقة، والسياحة والبحث والإنقاذ، وتطلع بلاده لتعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر، لاسيما في ضوء العديد من المشروعات الوطنية العملاقة الجاري تنفيذها، مثل تنمية محور قناة السويس وتنمية الساحل الشمالي الغربي.

وشدد على أن بلاده تولي اهتماما خاصا للتعاون السياحي مع مصر من خلال وضع برامج سياحية مشتركة، والتأكيد على أن المقاصد السياحية المصرية آمنة تماما وترحب باستقبال السائحين القبرصيين.

ووجه الرئيس القبرصي الدعوة إلي السيسي لزيارة قبرص على رأس وفد مصري كبير، لتنفيذ وتفعيل ما تم الاتفاق عليه بين البلدين في مختلف المجالات.