السيسى يدعو المجتمع الدولى لمواجهة التدهور الأمنى فى ليبيا

السيسى يدعو المجتمع الدولى لمواجهة التدهور الأمنى فى ليبيا
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت المجتمع الدولي لـ “مواجهة حقيقية” من أجل وضع حد لتدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا، وقال: إن الجانب المصري هو الذي يقوم وحده بتأمين الحدود الممتدة مع ليبيا.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع ماتيو رينتسي، رئيس الوزراء الإيطالي في القاهرة اليوم السبت: “تناولنا الموقف في ليبيا وتطوره، وقلنا إن مهم قوي إن الوقت ميستهلكشي (لا يستنفد) ويبقى فيه مواجهة حقيقية للواقع اللي بيتشكل في ليبيا على الأرض.”

وأضاف “الميليشيات اللي بتتقاتل مع بعضها البعض دي لا بد أن تتوقف، والمجتمع الدولي؛ والمجتمع الأوروبي بالذات؛ بعد تدخله – قاصدا تدخل حلف شمال الأطلسي العسكرى أثناء الثورة على العقيد القذافى عام 2011- عليه التزامات أخلاقية وإنسانية وأمنية تجاه الموقف في ليبيا، وده أمر توافقنا فيه مع بعضنا البعض.”

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإيطالي “أتفق مع السيسي في هذا الشأن أن الوضع في ليبيا يحتاج إلى تدخل سريع وقوي لوضع حد للعنف الموجود في البلاد.”

ودعا رينتسي الأمم المتحدة لإرسال مبعوثها الخاص إلى ليبيا على الفور. وأشار إلى أن بلاده ستطرح مسألة ليبيا على طاولة المناقشات في قمة حلف شمال الأطلسي المقررة في سبتمبر المقبل.

وأوضح السيسي “أنا عندي حدود ممتدة مع ليبيا اللي بتقوم بتأمينها مصر فقط.. فيه سلاح مرمي في الصحراء الليبية بالكامل بيخش يتهرب لمصر.. فيه ناس متطرفين بتدخل تعمل أعمال إرهابية داخل مصر.. ده اللي يهمني أمن واستقرار مصر وسلامة مصر.”

إلى هذا، قال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن البعثة القنصلية المصرية في تونس تمت مضاعفتها 4 مرات خلال أسبوع لتسهيل تقديم الخدمات للعالقين المصريين على الحدود الليبية التونسية والفارين من تصاعد حد المواجهات المسلحة فى ليبيا.

وأضاف، عبد العاطي، في مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة” المذاع على “سي بي سي”، السبت، أن البعثة القنصلية تعمل على تقديم مواد الإعاشة من غذاء وماء للمصريين الذين لم يتم إجلاؤهم حتى الآن.

طالع:

شكرى: مصر تدعم المبادرة الجزائرية لوقف العدوان الإسرائيلى على غزة

شهادات من أبناء أسيوط على أحداث ليبيا

العمالة القنائية فى ليبيا بين مطرقة القصف وسندان لقمة العيش

“ولاد البلد” ترصد معانات العائدين من ليبيا فى أسيوط