السويس للنترات تتراجع وتعيد 9 عمال مفصولين بعد إضراب زملائهم لـ 33 يوما

السويس للنترات تتراجع وتعيد 9 عمال مفصولين بعد إضراب زملائهم لـ 33 يوما
كتب -

السويس – علي أسامة:

انتهت، اليوم الثلاثاء، أزمة التسعة عمال الذين فصلت إدارة شركة السويس العالمية للنترات” سينكو”، وتراجعت الإدارة عن قرارها الصادر فى 29 مايو بفصل 9 عمال من الشركة بشكل تعسفي، بعد إضراب عمال الشركة لمدة 33 يوما تضامنا مع زملائهم المفصولين.

وأشار بيان الشركة، اليوم، إلى أن القرار الفصل يعتبر خطأ، وأنها تراجعت عنه وأنها قررت صرف أجور العاملين عن المدة التى أضربوا فيها عن العمل.

وقال مصطفي المصرى، أمين صندوق الاتحاد الاقليمي للنقابات المستقلة في السويس، “إن صمود عمال الشركة لمدة 33 يوما، وإضرابهم عن عن العمل كان له الفضل الأكبر في عودة العمال المفصولين مرة أخرى إلى أعمالهم، واصفا إضراب واعتصام عمال “سينكو” بأنه ثانى أكبر اعتصام عمالى فى السويس، فأكبر اعتصام عمالي في السويس وصل إلي 38 يوما – لم يحدد متى كان ذلك وفى أى مصنع-، يليه صمود عمال النترات 33 يوما.

وكانت شركة السويس للنترات قامت بفصل 9 عمال بشكل تعسفي دون وجود مبرر في 29 مايو الماضي، مما دفع عمال الشركة للإضراب للمطالبة بعودة زملائهم، وكانت الشركة منعت صرف مرتبات العمال، إلا ان المفاوضات بين العمال ومديرية القوي العاملة والجيش الثالث والشركة تمكنت من الاتفاق على صرف مرتبات العمال المضربين، وسط تهديدات أخيرة من إدارة الشركة بفصل باقى العمال لكن سرعان ما تراجعت الشركة عن تهديداتها، واعترفت بخطئها.

وكان محمد زكريا الجمال، رئيس اللجنة النقابية للعاملين بشركة السويس للنترات، قد اكد أن اللواء محمد شمس، مساعد رئيس أركان الجيش الثالث الميدانى، وخالد أبوبكر، مدير القوى العاملة بالسويس، توصلا لاتفاق مع إدارة شركة السويس للنترات لصرف رواتب العاملين بالشركة التي كانت متوقفة الفترة الماضية.

وقال الجمال: إن اعتصام عمال شركة السويس العالمية للنترات واللجنة النقابية للشركة مستمر لليوم الـ33 علي التوالي مؤكدا أن هناك مفاوضات تتم برعاية قيادة الجيش الثالث ووزارة القوى العاملة من أجل إعادة العمال التي فصلتهم الشركة.

وكان العاملون بشركة السويس العالمية للنترات دخلوا في اعتصام أمام الشركة بمنطقة عتاقة بالسويس احتجاجا علي قرار إدارة الشركة بفصل جميع أعضاء اللجنة النقابية للشركة وقامت جميع النقابات والاتحادات العمالية بالسويس بالتضامن مع العمال المفصولين.

وقبل يومين طالب العمال المضربين بضرورة تدخل الدولة لإعادة العمال المفصولين للعمل، خاصة مع دخول شهر رمضان والظروف الاقتصادية التي يمر بها العمل.

وشركة السويس العالمية للنترات” سينكو”، تأسست فى السويس فى عام 2006 بموجب قانون المناطق الحرة، وهى مملوكة بنسبة 100% للشركة الكيميائية السعودية.