الديك الرومي للرجال والأوز للسيدات.. إفطار أهالي الواحات أول رمضان

الديك الرومي للرجال والأوز للسيدات.. إفطار أهالي الواحات أول رمضان
كتب -

الوادي الجديد – محمد صقر:

العادات والتقاليد الغذائية في شهر رمضنا تختلف من محافظة مصرية لأخرى، حيث اعتاد أهالي الواحات بالوادي الجديد في اليوم الأول من رمضان أن تتوج مائدة الإفطار بالديك الرومي والأوز البلدي، وخاصة في القرى والنجوع.

وقبل حلول شهر رمضان بأسبوع على الأقل تبدأ العائلات في التجهيز  لليوم الأول من شهر الفضيل، حيث تقوم العائلة بذبح ديك رومي وأوزتين، ويقدم الديك الرومي لرب الأسرة وأبنائه الرجال، بينما السيدات والصغار يقدم لهم الأوز.

واعتادت بعض العائلات وخاصة قبائل العربان على هذه العادة ليومنا هذا, أما العزائم والولائم تقام بعد مرور 5 أيام من شهر رمضان، حيث يتم ذبح خروف وتقام عليه العزومة.. ولا بد أن ترد تلك العزومة خلال الشهر ومن يتخلف عن ذلك يغرم حسب عادات وتقاليد العربان.

المشروبات:

يفضل أهالي الواحات بالقرى والنجوع وخاصة في شهر رمضان شرب عصير الدوم وهريسة البلح واللبن الرايب، أما الشباب اعتاد هذه الأيام على تناول قمر الدين والتمر وغيرها من المشروبات.

العتوم:

وهي وجبه متعارف عليها عند أهالي الواحات وتقدم بعد الانتهاء من صلاة التراويح وتضاهي وجبة العشاء في الأيام العادية دون شهر رمضان ويقدم فيها وجبة الأرز والبلح الصعيدي أو التمر ويفضل بعدها شرب الشاي.

السحور:

اللبن الرايب الوجبة الأساسية في السحور عند أهالي الواحات, بالإضافة إلى الفول المدمس والبلح الصعيدي.