تفاصيل القبض على المتهمين بتسريب امتحانات الثانوية العامة على “فيسبوك”

تفاصيل القبض على المتهمين بتسريب امتحانات الثانوية العامة على “فيسبوك” طلاب ثانوية عامة

من – أبوالمعارف الحفناوي:

تصوير – أحمد دريم:

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية تفاصيل القبض على متهمين بتسريب امتحانات الثانوية العامة عبر موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك”، اليوم الثلاثاء.

وأشارت إلى أنه في إطار مواصلة الأجهزة الأمنية جهودها بالاستعانة بالتقنيات الحديثة من فحص فني وتتبع البصمة الإلكترونية لضبط العناصر المتورطة في إنشاء صفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يقومون من خلالها بارتكاب بعض الجرائم والمخالفات، والتي من بينها ترويج الأجهزة التي تساعد في عمليات الغش داخل لجان الامتحانات،  فقد توصلت الجهود إلى تواجد صفحة باسم “مهايطي بيغشش الثانوية العامة”، حيث يقوم القائمون على تلك الصفحة بنشر صور ومنشورات تحتوي على أسئلة وإجاباتها لامتحانات مراحل دراسية مختلفة، حال تأدية الطلاب لها حتى يتسنى لهم الغش والحصول على الإجابات حال نجاحهم في تهريب أجهزة إلكترونية داخل لجان الامتحانات، بالإضافة لإنشاء صفحة باسم “يوم المعجنة” مع بداية امتحانات مرحلة الثانوية العامة، فضلاً عن القيام بالترويج والإعلان عن أجهزة إلكترونية لبيع سماعات تليفون محمول يمكن استخدامها داخل لجان الامتحانات في عملية الغش لصغر حجمها.

وأضافت أنه بتتبع الصفحة المشار إليها تبين أنها خاصة بالمدعو (زياد . ف . ش – مواليد 1982)، مقيم بدائرة مركز شرطة إيتاى البارود بالبحيرة، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام ومديرية أمن البحيرة تم ضبطه، وبحوزته (هاتف محمول)، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل تشير إلى ارتكابه الواقعة.

وتابعت الصفحة أنه باستكمال الفحص الفني للجهاز المضبوط تبين قيامه بإرسال رسائل تحتوي على إجابات امتحان اللغة العربية لمرحلة الثانوية العامة حال تأدية الطلاب، كما تبين قيامه بإرسال رسائل ومحادثات للعديد من الأشخاص وإدارته للعديد من الصفحات الأخرى بالاشتراك مع آخرين “جار ضبطهم”.

وأوضحت أنه بمواجهته اعترف بأنه المنشئ والمتحكم في الصفحة محل الواقعة، كما أنه يعمل كمحرر في العديد من المجموعات والصفحات الأخرى التي تسرب أسئلة امتحانات الثانوية العامة وأجوبتها وأقر بنشره لإعلانات السماعات صغيرة الحجم، لاستخدامها في عملية الغش ويتحصل عليها من المدعو (إسلام . س . ع – سن 25 – فني إصلاح هواتف محمولة)، مقيم بدائرة مركز شرطة إيتاى البارود، حيث تم ضبط، وبحوزته (سلاح أبيض، هاتف محمول)، بفحص الهاتف المحمول تبين احتوائه على آثار ودلائل تشير لارتكابه الواقعة.

كما أعلنت الصفحة قيـــام (خالد ع.ك- مواليد 1992)، ومقيم بدائرة قسم ثان شبرا الخيمة، بإدارة صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” باسم “As You Like” بنشر صور ومنشورات تحتوي على أسئلة وإجاباتها لامتحانات الثانوية العامة والأزهرية حال تأدية الطلاب لها، لتسهيل عملية الغش داخل لجان الامتحانات.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المذكور بمحل إقامته، وعثر بمسكنه على جهاز حاسب آلي محمول، وجهاز هاتف محمول، وشريحة محمول، وأثار ودلائل تشير لاستخدام الصفحة محل الواقعة.

وبالفحص الفني تبين أن الحساب المسمى باسم المذكور مسؤول عن إدارة الصفحة محل الواقعة، وكذا قيامه بنشر نفس الأسئلة الخاصة بمادة اللغة العربية لطلبة الصف الثالث الثانوي، ولكن بصورة مختلفة عن ورقة الأسئلة التي قامت وزارة التربية والتعليم بتوزيعها على الطلاب.

بمواجهة المذكور بما أسفر عنه الضبط والفحص الفني، اعترف بأنه المنشئ والمتحكم في الصفحة المسماة (As You Like) وإنه قام بالاشتراك مع مستخدمي بعض الحسابات الأخرى بنشر أسئلة مادة اللغة العربية.

الوسوم