الحكومة “تنجح” فى اليوم الأول لزيادة أسعار الوقود وردود الفعل غاضبة ومنفعلة دون مبالغة

الحكومة “تنجح” فى اليوم الأول لزيادة أسعار الوقود وردود الفعل غاضبة ومنفعلة دون مبالغة
كتب -

القاهرة والمحافظات – ولاد البلد:

مر اليوم الأول لزيادة أسعار الوقود بردود أفعال غاضبة ومنفعلة لكن غير مبالغ فيها، ولم تحدث وقائع صادمة ولم تحدث مواجهات بين الأمن والركاب أو السائقين، ودافعت حكومة إبراهيم محلب عن قرارها بمؤتمر صحفى، أوضح فيه محلب مبرارات القرار، وقال: “بعد دراسات دقيقة على مدار بدء عمل الحكومة، وبعد اتفاق الرئيس مع الشعب على مواجهة المشاكل وفتح جميع الملفات، وأن يكون هناك اصلاحات اقتصادية واجتماعية وسياسية، اتفقنا أن الحكومة تكون حكومة حرب”.

وأشار الى أن الديون تراكمت، وإن نسبة الفقر بلغت 26،3%، ونسبة البطالة تجاوزت 13،6%، مشيرا الى أن نسبة البطالة فى العمر السنى من 20 الى 30 سنة بلغت 56،7%، مؤكدا أن تحريك أسعار البنزين والسولار والمازوت كان لتحقيق العدالة الإجتماعية.

وشدد رئيس الوزراء على أن الاصلاح الاقتصادى الذى نسير فيه حاليا لم يملٍ على مصر، فالشعب المصرى قادر على بناء بلده، مشيرا إلى أنه كان هناك 130 مليار جنيه مخصصة لدعم الوقود، وأنه تم عقد العديد من الاجتماعات مع عدد من القطاعات التى تعاهدت بعدم رفع الأسعار؛ بل إن هناك من أقر بخفض الأسعار.

 لمزيد من التفاصيل، أنظر:

محلب: نحن حكومة حرب ونعمل من أجل الفقراء ولا نخشى أحدا

وشهدت القاهرة رد فعل محدود حيث تجمع عشرات من المواطنين والسائقين أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون “ماسبيرو”، وقاموا بقطع الطريق كورنيش النيل؛ احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود الأمر الذي انعكس على تعريفة الركوب وزيادتها.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

تعطيل المرور أمام ماسبيرو وسائقو التاكسى يطالبون برفع تعريفة العداد

وقال منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، اليوم السبت، إن قرار تخفيض دعم الطاقة الموجه للقطاع الصناعي جاء بالتوافق والتنسيق مع منظمات الأعمال المختلفة، وعلي رأسها الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

عبد النور : رفع سعر الغاز للمصانع جاء بالتوافق مع رجال الأعمال

وفى الإسكندرية، استقبل الشارع السكندري قرار حكومة إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، برفع أسعار الوقود بردود فعل غاضبة، خاصة بعد رفع تعريفة الركوب بأكثر من 50% وتوقعات بقيام التجار برفع أسعار السلع الغذائية في الأسواق بأكثر من 25% بسبب ارتفاع تكلفة النقل.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

غليان في الشارع السكندري بسبب ارتفاع أسعار الوقود.. ومتخصصون: قرار كارثي

فى حين قال هشام كامل، وكيل وزارة تموين الإسكندرية، إن ارتفاع أسعار البنزين والسولار “زيادة طبيعية بسبب ما تمر به البلاد من محن صعبة، بالإضافة إلى انخفاض حجم الإيرادات وزيادة الدين الخارجي”.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

تموين الإسكندرية: ارتفاع أسعارة الوقود “أمر طبيعي” لأن البلد تمر بمحن صعبة

وفى البحيرة، وقع عدد من المشاجرات فى مواقف نقل الركاب بمحافظة البحيرة  فى اليوم الاول لزيادة تعريفية النقل بسبب اصرار السائقين على زيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

مشاجرات فى مواقف البحيرة وهدوء فى محطات الوقود والسائقون يرفعون شعار “يا تدفع يا تنزل”

وفى محافظة الغربية، دخل عشرات السائقين وأصحاب سيارات الأجرة، بموقف قرية نواج، التابعة لمركز طنطا، اليوم السبت، في إضراب عن العمل، احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود وفقا لقرار الحكومة الخاص ببدء تنفيذ خطة تخفيض الدعم عن الطاقة.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

سائقو ” نواج” بطنطا يضربون احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود ويطالبون بزيادة تعريفة الركوب

ارتفاع تعريفة الأجرة بمواقف شربين تثير غضب المواطنين

بالصور.. أسعار الوقود تشعل الأزمة بين السائقين والركاب في سمنود

طوابير السيارات تصطف أمام محطات البنزين وعودة ظاهرة “الجراكن” في الغربية

وفى محافظة الدقهلية، أعلن عمر الشوادفي محافظ الدقهلية، عقب الاجتماع الطارئ، الذي عقده، اليوم السبت، بعد تطبيق زيادة الأسعار على جميع أنواع الوقود، تعريفات الركوب الخاصة بوسائل المواصلات بالمحافظة خلال الفترة المقبلة بعد إقرار أسعار الوقود الجديدة.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

محافظ الدقهلية يعلن التعريفة الجديدة لوسائل المواصلات بالمحافظة بعد ارتفاع أسعار الوقود

وفى محافظة الشرقية، سادت حالة من الغضب والاستياء الشديدين بين السائقين والركاب على حد سواء فى محافظة الشرقية بعد تطبيق قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود والمشتقات البترولية، فمنذ صباح اليوم؛ وفى جميع مدن ومراكز وقرى المحافظة؛ لم تتوقف المشادات الكلامية بين الركاب والسائقين، والتى تتطور في بعض الأحيان إلى اشتباكات بالأيدى بسبب الاختلاف على سعر تعريفة الأجرة التى شهدت زيادات وصفها مواطنون بأنها “جنونية”.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

مشادات ومشاجرات بين السائقين والركاب بالشرقية بعد مضاعفة أجرة المواصلات

وفى محافظة القليوبية، شهدت المحافظة ، اليوم السبت، بعض المشاجرات بين المواطنين وسائقي السرفيس، في عدة مواقف على مستوى المحافظة، بسبب زيادة أسعار الأجرة نتيجة ارتفاع أسعار الوقود، منتصف ليل أمس.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

غضب ومشاجرات في مواقف القليوبية بسبب زيادة الأجرة بعد ارتفاع أسعار الوقود

القليوبية: زيادة الأجرة بنسبة 75 قرشا للأجرة الأقل من 8 جنيهات بالمحافظة

وفى بورسعيد كان الغضب و الإستياء باديين فى وجوه المارة فى شوارع بورسعيد عقب إعلان بعض سائقي سيارات نقل الركاب عن إضرابهم عن العمل، فى حين رفع الباقون من تعريفة نقل الركاب بالمدينة بصورة مبالغة، بحسب تقديرات الركاب.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

غضب فى بورسعيد من السائقين والحكومة معا

إضراب سائقي الأجرة ببورسعيد اعتراضا على ارتفاع أسعار البنزين والسولار

وفى الإسماعيلية اعتصم المئات من أصحاب سيارات الأجرة أمام مبنى محافظة الإسماعيلية، اليوم السبت، بسبب ارتفاع أسعار الوقود، التي بدأت الحكومة تنفيذها في الساعات الأولى من صباح اليوم.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

ارتفاع عشوائي للأجرة في الإسماعيلية.. واعتصام السائقين احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود

وفى السويس، وقف المواطنون فى ميادين وشوارع السويس فى صباح اليوم السبت، ينتظرون؛ كعادتهم كل يوم؛ المواصلات المختلفة لتقلهم لمصالحهم، إلا أن السيارات وقفت على مقربة أمتار منهم، وأفصح سائقوها عن عزمهم عدم تحميل الركاب إلا إذا وافقوا على شروطهم في زيادة أسعار الأجرة دون رقابة، لتصل إلى الضعف أحيانا.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

السويس تواجه مثل غيرها زيادة أسعار الوقود وصيد الأسماك سيعانى أكثر

زيادة تعريفة الركوب في السويس بنسبة 100% بعد رفع الدعم عن الوقود

وفى الفيوم، شهدت معظم مواقف سيارات الأجرة بمدينة الفيوم ومراكز المحافظة ، مشادات كلامية كادت أن تصل في بعض الأحيان إلى اشتباكات بالأيدى ، وكان السبب الرئيسي في ذلك ، إصرار سائقى سيارات نقل الركاب على رفع تعريفة أجرة الركوب ، ورفض وتململ الركاب لهذه الزيادة.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

مشادات و إضرابات جزئية في اليوم الأول لارتفاع أسعار الوقود بالفيوم

25 قرش زيادة في أجرة النقل الداخلي بالفيوم وجنيه للنقل الخارجي

وشهدت محافظة بني سويف ارتفاعًا في أسعار تعريفة الركوب بين المراكز وداخل المدينة، حيث ارتفعت أجرة السرفيس إلى جنيه بدلاً من نصف جنيه، كما ارتفعت تعريفة التاكسي من 3 جنيه إلى 5 جنيه، مما أدى إلى نشوب العديد من المشاحنات بين الركاب وقائدي المركبات الأجرة. فيما كانت زيادة التعريفة مفاجئة للعديد من المواطنين الغير متابعين لأخبار ارتفاع أسعار الوقود.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

بالصور .. رفع تعريفة الركوب يثير المشاحنات بين الركاب والسائقين ببني سويف

ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة ببني سويف بعد غلاء الوقود، وقرارات البتيتي خارج الخدمة

غضب وجدال لدى الركاب والسائقين بسبب إرتفاع أجرة المواصلات في بني سويف غضب وجدال لدى الركاب والسائقين

وفى المنيا تسبب رفع تعريفة الركوب تماشيا مع زيادة أسعار الوقود الذى أقرها مجلس الوزراء وبدأ تطبيقها، اليوم السبت، فى وقوع مشاجرة بسبب الخلاف على أجرة توصيل توك توك بإحدى قرى مركز مغاغة، شمالى محافظة المنيا، أسفرت عن إصابة 3 مواطنين، وبدا أن تلك المشاجرة “العادية” التى تسبب فيها زيادة أسعار الوقود، اكتسبت منحى “طائفى” كون أن طرفى المشاجرة كان مسلمين ومسيحيين.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

مشاجرة وإصابات بالمنيا بسبب أجرة التوك توك نتيجة زيادة أسعار الوقود

وفى أسيوط شهدت مواقع التواصل الاجتماعى رواجا كبيرا للتعليقات، منها “الله يكون في عونك يا معدوم الدخل.. ليك رب اسمه الكريم”.. هكذا عبر حسين عثمان عن استيائه من قرار رفع أسعار المواد البترولية، وقال فى بوست آخر له: “فعلاً الحكومة ترجع للخلف، وطالما مفيش فكر ولا خطط يبقي لازم ترحل الحكومة دي”.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

الأسايطة على “فيسبوك” بعد قرار رفع أسعار البترول: “الله يكون في عونك يا معدوم الدخل”

استياء بين مواطني أسيوط لارتفاع تعريفة الموصلات والمحافظة تبحث ضبط التعريفة

“ولاد البلد” تنشر التعريفة المبدئية المقررة لسيارات الأجرة بأسيوط

غضب في الشارع بأسيوط بعد زيادة أسعار الوقود

وشهد الشارع السوهاجى على امتداد المراكز والقرى، اليوم السبت، حالة شديدة من التوتر والاحتقان فى عدد من مواقف نقل الركاب بالمحافظة، بالإضافة إلى الزحام الشديد، ووقعت مشادات بين سائقين ومواطنين بسبب زيادة تعريفة النقل تأثرا بزيادة اسعار الوقود.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

أجواء زيادة أسعار الوقود بسوهاج: توتر وزحام ومشادات والموظفون أكثر المتأثرين

مشادات كلامية بين السائقين والركاب بسوهاج بسبب زيادة أسعار الوقود

إضرابات ومشادات في سوهاج بعد زيادة أسعار المواد البترولية

حقيقة ارتفاع أسعار المواد البترولية وتفاقم أزمة البنزين بسوهاج

وفى قنا أدت قرارات الحكومة برفع أسعار الوقود والمواد البرولية لغضب المواطنين والسائقين بنجع حمادى، وأعربوا عن اعتقادهم أن الشعب لن يتحمل تلك الأعباء والزيادة فى تكلفة المعيشة.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

غضب شعبى بنجع حمادى من ارتفاع أسعار الوقود

ورصدت “ولادالبلد” غضب واحتقان الشارع الاقصري بعد قرار الحكومة زيادة أسعار الوقود واعتراض المواطنين عن دفع الزيادة الجديدة فى تعريفة ركوب سيارات الأجرة.

لمزيد من التفاصيل، أنظر:

سائق يشهر “سكينا” بوجه الركاب المعترضين على زيادة أجرة الركوب بالأقصر

إستياء وغضب فى الأقصر بعد ارتفاع أسعار الوقود