الحكومة ترفع عائد شهادات الاستثمار في قناة السويس إلى 15.5٪

الحكومة ترفع عائد شهادات الاستثمار في قناة السويس إلى 15.5٪ وزير المالية عمرو الجارحي - صورة من وكالة أونا
كتب -

أعلن عمرو الجارحي، وزير المالية مساء يوم الأحد، عن رفع فائدة شهادات استثمار قناة السويس إلى 15.5٪ للثلاثة أعوام المتبقية من فترة الشهادات.

وفي سبتمبر 2014 أعلنت الحكومة عن طرح شهادات استثمار “قناة السويس” في أربع بنوك حكومية بفائدة 12%، لاستخدام حصيلتها في تمويل مشروع تعميق مجرى القناة وحفر تفريعتها الجديدة.

وقال الوزير في بيان، إن هذا القرار تم اتخاذه بالتشاور والتنسيق مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وطارق عامر محافظ البنك المركزي المصري.

وأشار إلى أن الزيادة في سعر عائد الشهادات يأتي للتوافق مع قرار البنك المركزي بزيادة العائد على الودائع إلى جانب أنه يعكس رعاية ومساندة الدولة للمواطنين الذين تسابقوا للاستثمار في تلك الشهادات حبا وانتماء لتمويل هذا المشروع القومي لمصر.

وطرح بنكا الأهلي المصري ومصر، يوم الخميس، شهادتي إيداع جديدتين، واحدة بفائدة 16% لأجل 3 سنوات، وأخرى بفائدة 20% لأجل 18 شهرًا.

وسيصرف عائد شهادة 16% كل شهر، بينما سيصرف عائد شهادة 20% كل 3 أشهر.

وأعلن بنكا الأهلي ومصر عن الشهادتين الجديدتين عقب قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه أي ترك سعره يتحدد بناء على العرض والطلب.

ورفع المركزي أيضا سعر عائد الإيداع والإقراض ليلة واحدة 3 نقاط مئوية ليصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي.

وتعاني مصر نقصًا حادًا في العملة الصعبة نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

الوسوم