الحبس ستة أشهر عقوبة السير عكس الاتجاه في قانون المرور الجديد

الحبس ستة أشهر عقوبة السير عكس الاتجاه في قانون المرور الجديد
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

نصت تعديلات قانون المرور الجديد على معاقبة كل من تعمد السير في عكس الاتجاه مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ونصت تعديلات القانون الصادر برقم 66 لسنة 1973، على أنه إذا نجم عن السير المعاكس أو مخالفة إشارات المرور الخاصة بتنظيم السير حدوث إصابة أو وفاة للغير تكون العقوبة السجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على سبع سنوات وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين مع إلغاء رخصة القيادة”.

وجاء في التعديل أنه مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة في هذا القانون، أو بأية عقوبة أشد في أي قانون آخر، يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة، كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير مخدر أو مُسكر، وإذا ترتب على القيادة تحت تأثير مخدر أو مُسكر إصابة شخص أو أكثر، يعاقب الجاني بالسجن مدة لا تقل عن سنتين وغرامة عشرة آلاف جنيه، فإذا ترتب على ذلك وفاة شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي، تكون العقوبة السجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على سبع سنوات وغرامة عشرين ألف جنيه.

وإذا حُكم على الجاني بأي من العقوبات المقررة بالفقرتين السابقتين يتعين وجوبا القضاء بإلغاء رخصة قيادته ولا يجوز منحه رخصة جديدة إلا بعد رد اعتباره وفقا للضوابط المقررة بالمادة 73 مكرر من قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973″.

وقرر مجلس الوزراء إتاحة السير لسيارات النقل والتريلات إبتداءً من الساعة 11 مساءً إلى الساعة 6 صباحًا داخل المدن، اعتبارا من 15 نوفمبر الحالي، مع تكليف وزارة الداخلية بدراسة آليات سير السيارات التي تنقل السلع الاستراتيجية وتوقيت حركتها.