التموين: بدء تطبيق مشروع جمع المخلفات المنزلية مقابل سلع تموينية الشهر المقبل

التموين: بدء تطبيق مشروع جمع المخلفات المنزلية مقابل سلع تموينية الشهر المقبل
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدء مشروع تجميع المخلفات من المنازل لإنتاج السماد العضوي وإعادة تدوير المواد الصلبة، في محافظة بورسعيد، الشهر المقبل، بالتعاون مع وزارة التطوير الحضاري.

وأشار البيان الصادر عن وزارة التموين، اليوم الاثنين، إلى أن اختيار محافظة بورسعيد كبداية لتطبيق المشروع يهدف إلى تقييم المشروع لتلافي سلبياته وتعظيم إيجابياته قبل تعميمه في باقي المحافظات، وسيتم توقيع بروتوكول ثلاثي بين وزارتي التموين والتجارة الداخلية، والتنسيق الحضاري، والمحافظة التي سيتم تطبيق المشروع فيها قبل بدء تنفيذه.

وقال خالد حنفي، وزير التموين، إن المشروع يتضمن قيام ربة الأسرة بتجميع مخلفات المنزل في أكياس معينة سيتم توزيعها على المنازل ثم يقوم أحد الشباب ويحمل ماكينة مثل ماكينة بيع السلع التموينية بالمرور على المنازل واستلام هذه الأكياس ووضع مقابل مادي سيتم تحديده عن كل كيس في بطاقة التموين الذكية لربة الأسرة.

وأضاف حنفي أن المقابل المادي ستحصل عليه الأسرة في صورة سلع غذائية من البقال التمويني، وتجمع الأكياس في مكان محدد لفرزها وإرسال بقايا الغذاء إلى مصانع السماد لإنتاج الأسمدة العضوية اللازمة للزراعة، والمخلفات الصلبة يعاد تدويرها.

وقال البيان إن المشروع يهدف إلى التخلص من مخلفات المنازل بطريقة حضارية، وتوفير فرص عمل للشباب، وتوفير الأسمدة العضوية للزراعة، إضافة إلى تشغيل مصانع السماد بكامل طاقتها، والحفاظ على البيئة، ودعم الأسرة المصرية.