التموين: استمرار تنقية البطاقات ولم نحذف أي مواطن حتى الآن

التموين: استمرار تنقية البطاقات ولم نحذف أي مواطن حتى الآن الخبز المدعم - صورة من أصوات مصرية
كتب -

قالت وزارة التموين، اليوم الإثنين، إنها تقوم حاليًا بتنقية البطاقات التموينية، لحذف الوفيات والمسافرين للخارج والأسماء المكررة في المرحلة الأولى.

وأضافت الوزارة في بيان لها، إلى أنها لم تحذف أي مواطن من البطاقات حتى الآن، موضحة أن المرحلة الأولى لعملية التنقية لا زالت مستمرة.

وكانت الحكومة قررت رفع الدعم في البطاقات التموينية إلى 21 جنيهًا للفرد بدلًا من 18 جنيهًا، بداية من شهر ديسمبر المقبل، بعد رفع أسعار الوقود وتحرير الجنيه.

وقال وزير المالية عمرو الجارحي، يوم الجمعة الماضي، إن الزيادة الجديدة في الدعم سترفع فاتورة دعم المواد التموينية من 44 مليار جنيه إلى 49 مليار جنيه.

وقالت الوزارة إن المرحلة الثانية من تنقية البطاقات، سيتم فيها حذف غير المستحقين للدعم، وفقًا لمعايير محددة خلال الشهر المقبل، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والتخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى وكافة الجهات ذات الصلة.

وأشارت الوزارة إلى أنه فور الانتهاء من مرحلتي تنقية البطاقات سيتم إضافة المستحقين الجدد.

وقالت وزارة التموين إنها أضافت 3.2 مليون فرد حتى الآن في البطاقات التموينية من إجمالي 7.7 مليون شخص تقدموا لإضافه مواليدهم في الفترة السابقة.

ويستفيد حاليًا نحو 71 مليون مواطن من 21 مليون بطاقة تموينية في مصر.

وأشارت الوزارة إلى انتظام عمليات صرف فارق نقاط الخبز علي البطاقات التموينية والسلع التموينية، وأنه خلال الأيام الست الأولى من الشهر الحالي وصل الصرف على فارق نقاط الخبز إلى 340 مليون جنيه من إجمالي 500 مليون جنية تصرف شهريًا في الفترة من الأول إلى العشرين من كل شهر.

وقالت وزارة التموين إن أرصدة الدقيق بالمحافظات تكفي لإنتاج الخبز المدعم، وأن هناك رصيد كافي بالمطاحن والمخازن والمخابز تكفي الاستهلاك.

وأكدت الوزارة توافر الدقيق بالمحافظات الحدودية لفترة تصل إلى عشرة أيام.

ورفعت الحكومة أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح بين 7.1% و87.5% بداية من يوم الجمعة الماضي.

ووصلت أسعار بنزين 80 بعد الزيادة إلى 2.35 جنيه للتر بدلا من 1.6 جنيه، بارتفاع 46.9%، وبنزين 92 إلى 3.5 جنيه للتر بدلا من 2.6 جنيه بزيادة 34.6%، والسولار إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه بزيادة 30.6%.

وأبقت الحكومة على سعر بنزين 95 عند 6.25 جنيه للتر بدون دعم.

كما رفعت سعر غاز السيارات إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب من 1.1 جنيه بزيادة 45.5%.

وقرر البنك المركزي، الخميس الماضي، تعويم الجنيه “أي ترك سعره يتحدد بناء على عوامل العرض والطلب”، بعد وصول الفارق بين السعر الرسمي لصرف الجنيه وبين سعره في السوق السوداء إلى 100%.

وقرر البنك إطلاق حرية البنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي وذلك من خلال آلية الإنتربنك.

كما قرر المركزي رفع سعر عائد الإيداع والإقراض ليلة واحدة 3 نقاط مئوية ليصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي.

الوسوم