التفاصيل الكاملة لاستهداف موكب النائب العام بسيارة مفخخة

التفاصيل الكاملة لاستهداف موكب النائب العام بسيارة مفخخة
كتب -

القاهرة- ولاد البلد:

استهدف موكب المستشار هشام بركات، النائب العام، صباح اليوم الاثنين، بسيارة مفخخة بمنطقة مصر الجديدة، وبالتحديد خلف سور الكلية الحربية، بالقرب من منزله، أثناء توجهه لأداء عمله وواجبه بالمكتب الخاص به بدار القضاء العالي بوسط ا لبلد.

وأصيب النائب العام جراء الإنفجار بكسر في عظمة الوجه والأنف، وكسور في الجسد، ما أدى لإحداث نزيف داخلي بالبطن، نقل على إثره لمستشفى النزهة، وتم إجراء عملية جراحية له في محاولة لوقف النزيف، وعقب خروجه من غرفة العمليات بعد نجاح الأطباء في إيقاف النزيف عاد له مرة أخرى ما استوجب محاولة إخضاعه لعملية أخرى حسب تصريحات الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة.

وبعد محاولات عديدة من الأطباء فشلوا في إيقاف النزيف، ما أدى لوفاة النائب العام المصري متأثرًا بجراحه ليصبح أول نائب عام تناله يد الإرهاب في مصر، على مر تاريخ النيابة العامة.

وأعلنت حركات سياسية واجتماعية واقتصادية وكيانات دولية إدانتها للحادث الإرهابي، كما قدمت كلا من مؤسسة الرئاسة ووزارة الداخلية والقوات المسلحة، ورئاسة الوزراء نعيها له، مقدمة تعازيها لأسرة الشهيد.

فيما أعلن مصدر قضائي أنه سيتم تشييع جثمان الشهيد في جنازة عسكرية مهيبة من المتوقع حضور الرئيس السيسي بها، وأن العزاء سيتم إقامته بمسجد بمنطقة مصر الجديدة، بينما قالت مصادر أخرى إن مجلس القضاء الأعلى سيقيم سرداق العزاء بمنطقة التجمع الخامس.

تحقيقات النيابة

وأجرى فريق من نيابة أمن الدولة العليا، تحقيقات موسعة في الحادث، وانتهت من إجراء المعاينة التصويرية لموقع الحادث، والتي تبين من خلالها وجود سيارة ماركة “اسبرانزا” هي من تسبب في الانفجار، فأمرت النيابة بإرسال بيانات السيارة للاستعلام عنها، كما أمرت بانتداب فريق من المعمل الجنائي لفحض بقايا الحادث.

واستمع فريق النيابة لأقوال عدد من المتواجدين بالقرب من موقع الانفجار والذين أكدوا انفجار السيارة بعد مرور الموكب بدقائق قليلة، فيما رجح مصدر قضائي، استخدام منفذي التفجير لهاتف محمول في تفجير السيارة.

نبذة عن النائب العام

الشهيد المستشار هشام محمد زكي بركات، من مواليد 21 نوفمبر 1951، تخرج من كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1973، بتقدير عام جيد جدًا، وعين معاونًا بالنيابة العامة بذات العام، وتدرج في المناصب الوظيفية والترقيات، وانتقل للعمل بدوائر الجنح والجنايات بالمحاكم الإبتدائية، ثم محاكم الاستئناف.

كما تولى رئاسة المكتب الفني لرئيس محكمة استئناف القاهرة، ومن قبلها رئاسة المكتب الفني لمحكمة استئناف الإسماعيلية، كان من بين القضاة الخمسة الذين رفضوا التعامل مع النائب العام الأسبق، المستشار طلعت عبدالله، إبان تولي الدكتور محمد مرسي، حكم البلاد، وكان من بين من طالبوا بالتحقيق مع مرشد الجماعة الأسبق، مهدي عاكف، لإهانتة القضاء خلال تصريحات إعلامية له.

لدى النائب العام 3 أبناء من زوجته، وكيلة سابقة للجهاز المركزي للمحاسبات، أحدهم يعمل بإحدى الشركات، والأخر مديرًا بنيابة أمن الدولة العليا، ونجلته عينت في الفترة الأخيرة قاضية بمحاكم الجنايات بقرار من رئيس الجمهورية.

بركات والشهير برجل القرارات الجريئة في الوسط القضائي، تولى منصب النائب العام في 10 يوليو عام 2013، بعد أن تقدم المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام السابق، باستقالته من منصبه، وأقسم أمام المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية آنذاك باليمين.

استهل النائب العام الشهيد مهام منصبه بالتحقيق في واقعة تعدي مؤيدي الإخوان على المعارضين بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية والتي لقي فيها 3 أشخاص مقتلهم، وأحال العديد من القضايا لجماعة الإخوان وتنظيمات إرهابية عديدة كان أبرزها المتهم فيها قيادات الجماعة وعلى رأسهم محمد مرسي، الرئيس الأسبق.

واختتم النائب العام مهام وظيفته بتوقيعه قرارًا بحظر النشر في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”250″ والمتهم فيها عدد من الأشخاص بتلقي أموالًا وتمويلات أجنبية قبل وأثناء ثورة 25 يناير.  

 

لمزيد من التفاصيل:

استشهاد النائب العام متأثرا بإصابته في انفجار موكبه بمصر الجديدة

تعرف على “الشهيد الصائم” المستشار هشام بركات

مصدر قضائي: غدًا جنازة عسكرية للنائب العام.. وأتوقع حضور الرئيس

مصدر قضائي: المستشار زكريا عبدالعزيز عثمان قائمًا بأعمال النائب العام

وزارة الداخلية تنعي النائب العام

القوات المسلحة تنعي النائب العام

رئاسة الجمهورية تنعي النائب العام.. وتوقف الاحتفال بذكرى 30 يونيو

نقابة الصحفيين تدين اغتيال النائب العام

ردود أفعال غاضبة بالدقهلية على حادثة اغتيال النائب العام

وفد أسيوط يدين حادث مقتل النائب العام ويطالب الأجهزة الأمنية باليقظة

أحزاب بالفيوم تدين استشهاد النائب العام

محافظ قنا عن محاولة اغتيال النائب العام: مهما عملوا ربنا هيكرم مصر

ثقافة الأقصر يعلق نشاطاته ثلاثة أيام حدادًا على استشهاد النائب العام