البورصة تفقد 34 مليار جنيه بسبب ضريبة أرباح الأسهم

البورصة تفقد 34 مليار جنيه بسبب ضريبة أرباح الأسهم
كتب -

القاهرة- ولاد البلد

تكبدت البورصة المصرية خسائر فادحة تقدر بنحو 34 مليار جنيه (ما يعادل  حوالى 5 مليارات دولار)، خلال تعاملات الثلاث جلسات الأخيرة، متأثرة بالإعلان عن فرض ضريبة تصاعدية على أرباح الأسهم، وفقد مؤشرها الرئيسي “إيجي أكس 30” خلال نفس الفترة  أكثر من 110%، من قيمته.

وقال عيسى فتحي الخبير المالي ، إن السبب الرئيسي في الأداء السيئ للسوق هو الأنباء المتعلقة بقرار الحكومة فرض ضريبة تصاعدية على التوزيعات النقدية بالبورصة.

وكان هاني قدري وزير المالية،  قد أكد  أمس السبت، أن الحكومة تدرس إقرار ضريبة على التوزيعات النقدية للأسهم بسعر 10%، على أن تنخفض إلى 5% للمساهمين طويلي الأجل، من ذوي حصص الملكية التي لا تقل عن 25%، بصفتهم مساهمين استراتيجيين.

وفقد رأس المال السوقي منذ بداية تعاملات يوم الأربعاء الماضي نحو 34 مليار جنية ليصل إلى 460.3 مليار جنيه، عند نهاية تعاملات اليوم الأحد مقابل 494.2 مليار جنية عند إغلاق يوم الإثنين الماضي، كما فقد “إيجي أكس 30″،  حوالي 1000 نقطة، ما يعادل 10% من قيمته خلال نفس الفترة ليصل إلى مستوى 7894.7 نقطة.

وكانت إدارة البورصة المصرية قد قررت إيقاف جلسة التداول، اليوم الأحد، لمدة نصف ساعة،  بعد هبوط “إيجي أكس 30″، في بداية التعاملات ، بنسبة 6.3% ، لكن المؤشر تماسك نسبيا بعد استئناف التداول ليغلق منخفضا بنسبة 4.2%.