البدء فى تطوير منطقة أثار جبل السلسلة بمدينة كلابشة

البدء فى تطوير منطقة أثار جبل السلسلة بمدينة كلابشة
كتب -

أسوان:هناء محمد الخطيب

 

 بدأت محافظة أسوان فى عملية تطوير شاملة لمنطقة آثار جبل السلسلة،والواقعة غرب النيل أمام مدينة كلابشة التابعة لمركز نصر النوبة ،وعلى بعد 65 كيلو متر شمال أسوان فى المسافة بين مدينتى ادفو و كوم امبو .

 

وكان قد قدم محمود عليان رؤية متكاملة لعملية التطوير،أوضح فيها أنه ستشمل الجانبين الشرقى والغربى لآثار جبل السلسلة ،والتى تضم معبد حور محب ومقصورات لملوك وآمراء الدولة الحديثة لوضعها على خريطة المزارات الأثرية والسياحية.

 

 وأشار عليان بأن منطقة السلسة الأثرية تقع ما بين طريقى القاهرة / أسوان الزراعي والصحراوى، بالإضافة إلى أنها تقع على النيل مباشرة ،مما يؤهلها لأن تكون محطة هامة لزيارة الأفواج السياحية من خلال الفنادق العائمة أو الدهبيات أو المراكب الشراعية ،حيث من ضمن المخطط لهذا المزار إنشاء مرسى سياحى متكامل المرافق والخدمات.

 

 لافتاً إلى أن تطوير جبال السلسلة سيفتح الباب أمام إقامة مشروعات خدمات سياحية مختلفة فى الجانبين الشرقى والغربى ،فى ظل توافر العديد من المقومات الطبيعية والبيئية والتراثية والثقافية، التى يتميز بها أهالى النوبة من مشغولات يدوية وصناعات بيئية،مما يساهم فى تحويل مدينة كلابشة كمركز جديد للسياحة البيئية على غرار قرية غرب سهيل النوبية.

 

 

  وأضاف رئيس مدينة كلابشه إلى أنه تم عرض مقترح التطوير لمنطقة جبال السلسلة على محافظ أسوان مصطفى يسرى والذى قام  بتشكيل لجنة من المحليات والآثار وتنشيط السياحة والطرق والرى وحماية النيل.

 

والتى أجتمعت برئاسة السكرتير العام المساعد المحاسب عبد الفتاح زغلول وحضور المسئولين،بهذه الجهات للتنسيق فيما بينها لبدء عملية التطوير لرفعها لوزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى من أجل أدراجها فى خطة الوزارة وتوفير الأعتمادات اللازمة لها.

 

 موضحاً بأن أعمال التطوير تضم رصف الطريق المؤدي إلي المنطقة المواجهة لآثار جبال السلسلة من الناحية الشرقية لنهر النيل بطول 1 كم لربطها بطريق أسوان / القاهرة الزراعي.

 

بجانب إنشاء منطقة خدمات سياحية متنوعة من بازارات سياحية ومناطق ترفيهية وساحات انتظار سيارات ، علاوة علي إنارة الطريق المؤدي للمنطقة من خلال تركيب نحو 50 عامود كهرباء