الانتخابات الرئاسية على مدار الساعة: 11:00 الجيش والشرطة ببورسعيد يتسلمان الصناديق والمقرات الانتخاب

الانتخابات الرئاسية على مدار الساعة: 11:00 الجيش والشرطة ببورسعيد يتسلمان الصناديق والمقرات الانتخاب
كتب -

 

11:10( بورسعيد) استلمت قوات الجيش والشرطة المشتركة فى تأمين عملية الانتخابات الرئاسية داخل محافظة بورسعيد المقار الانتخابية وصناديق التى تحوى أوراق الناخبين التى أدلى بها اليوم، بعد قيام القضاة بتشميع الصناديق ووضعها داخل أحد الأماكن المغلقة.

11:00( السويس) شهدت لجنة 1 في مدرسة تل القلزم الإبتدائية في منطقة الإربعين مشادات كلامية بين رئيس لجنة الانتخابات في حي الأربعين المستشار عادل فؤاد، واللواء العربي السروي، محافظ السويس، وأكدت مصادر؛ رفضت ذكر اسمها؛ أن المستشار عادل فؤاد شرع فى تحرير مذكرة ضد المحافظ تعتمد علي ثلاث نقاط محورية، وهي: أولا، دخول المحافظ إلى اللجنة الإنتخابية دون أذن من القاضي المسؤول عنها، ثانيا التدخل في أعمال القضاء بتوجيه تعليمات للقاضى بمد باب التصويت لمدة ساعة أخرى، كما أنه تجاوز ضد القضاء حينما أعلن أنه سيصدر قرارا للجنة الانتخابات بمد ساعات التصويت؛ مما يعتبر مزجا بين سلطاته التنفيذية والسلطة القضائي، وثالثا عقد مؤتمر صحفي أمام اللجنة رغم رفض القضاة.

10:30( دمياط) تقدم محمد الشطورى المتحدث الإعلامى لحملة حمدين صباحى بدمياط، مساء اليوم الإثنين، ببلاغ للجنة الانتخابات الرئاسية أتهم  فيه حملة السيسى بإرتكاب عدة انتهاكات وهى كالتالى، بحسب ما ورد بالبلاغ: كتابات على سور اللجنة رقم 18 بمدرسة الحوارنى الابتدائية وأمام المدرسة، واستغلال التكاتك فى الدعاية الانتخابية أمام اللجان بفارسكور، علاوة على استخدام سيارة ربع نقل عليها صور السيسى ومكبرات صوت تدعو  للتصويت للسيسى.

10:15 ( الفيوم) شهد ميدان السواقي بوسط مدينة الفيوم، مساء اليوم الإثنين, احتشاد المئات من المواطنين للتعبير عن فرحتهم بالانتخابات الرئاسية, وقام المشاركون فى الاحتفال بتشغيل الأغاني الوطنية عبر الدي جي, مرددين هتافات “الجزيرة فين.. المصريين أهم”, كما رفع بعضهم صورا للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي, كما جابت مسيرة بالسيارات شوارع مدينة الفيوم رافعة صور السيسي.

10:00( المنصورة) أُغلقت لجان الاقتراع بمحافظة الدقهلية في عشرات اللجان والمقرات الإنتخابية والمدارس بمدينة المنصورة، ومراكز المحافظة، في تمام التاسعة، وبعض اللجان أغلقت متأخرة عن الموعد المحدد بسبب تكدس بعض الناخبين في الدقائق الأخيرة.

وقام القضاة والمستشارون باغلاق صناديق الانتخاب بالاقفال البلاستيكية المدمغة بشعار اللجنة العليا للانتخابات، وعمل فرز للاصوات الأولية التي تم وضعها في صناديق الاقتراع، والتي بلغت نسبة 22 في المائة من إجمالي عدد الناخبين بمعظم لجان مدينة المنصورة.

9:45 (الغربية) أكد المستشار مدبولي كساب، رئيس اللجنة العامة للانتخابات الرئاسية بالغربية، إن نسبة تصويت الناخبين في اليوم الأول قد تجاوزت حوالي 20 % من إجمالي االناخبين الذين يحق لهم التصويت علي مستوى المحافظة.

9:30 (مطروح) أفاد بيان إعلامى صادر عن مكتب إعلام مطروح أن نسبة التصويت بمراكز محافظة مطروح بلغت قرب انتهاء فعاليات اليوم الأول لانتخابات الرئاسة النسب الآتية:

 1- مركز مطروح7%

2-  مركز الضبعة  5%

 3- مركز النجيلة 4,5%

 4- مركز السلوم 8%

 5- مركز سيوة 3,8%

 6- مركز العلمين 14%

 7- مركز برانى 6%

 8- مركز الحمام 8%

9:20 طالبت الحملة الرسمية للمرشح حمدين صباحى بالبحيرة  بسرعه الافراج عن أحمد رمضان الذى يحمل توكيلا عاما عن حمدين صباحى وأمين لجنة العمل الجماهيرى بكفر الدوار وأمين لجنة الأمن القومى بحزب الدستور الذى القى القبض عليه من داخل اللجنة 15 بمدرسة السعرانية، وأشارت الحملة إلى أن رمضان كان قد توجه إلى مقر اللجنة وأبدى اعتراضه على ما وصفه بـ “التصويت الجماعى”، وقام رئيس اللجنة بسحب توكيله، وعندما اعترض قامت أجهزة الأمن بالقبض عليه بناء على تعليمات من رئيس اللجنة.

9:10 تحفظت القوات المسلحة على مواطن، بسبب تعديه على قاضى اللجنة رقم 56 بقرية المندرة التابعة لمركز أجا، بمحافظة الدقهلية بعدما اشتكى من منعه من الدخول للجنة للتصويت.

9:00 عثر عدد من مواطنى مدينة ملوى جنوي محافظة المنيا، على كيس بلاستيك وبداخله قنبلة، وتمكن خبراء المفرقعات من ابطالها بعد أن تبين أنها صوتية.

8:30 أكد محمد الحمبولى، رئيس مركز الحريات والحصانات لحقوق الإنسان بالمنيا، أن غرفة عمليات المركز رصدت قيام رئيس لجنة بطرد أمين شرطة يقوم بتوزيع ملصقات وصور للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى على الناخبين داخل اللجان.

وأوضح الحمبولى فى بيانه له أن رئيس اللجنة رقم 2 بمدرسة خالد بن الوليد بمركز سمالوط، شمالى محافظة المنيا، قام طرد أمين الشرطة محمد على، وكان يرتدى زيا مدنيا، بسبب حمله ملصقات لحملة المرشح عبدالفتاح السيسي ويوزعها على الناخبين داخل مقر الاقتراع.

8:30 أصدرت الجمعية المصرية للرقابة الشعبية وحقوق الإنسان – حركة شايفينكم- ببورسعيد تقريرها الثاني حول عملية الانتخابات الرئاسية؛ والتى بدأت صباح اليوم الإثنين؛ ورصد بيان التقرير الثانى للجمعية وقوع عدة انتهاكات للعملية الانتخابية فى بورسعيد، وأكدت وقوع تعدى لفظى بالسباب من أحد أفراد الأمن بلجنة مدرسة نبوية الجابرى فى بورفؤاد وبين أحد المتابعين للانتخابات.

7:15 تعرضت حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي بالفيوم لمشكلة كبيرة منذ بداية انطلاق ماراثون سباق الانتخابات الرئاسية في يومها الأول، ما أثار قلق الحملة وارتباكها في أنحاء الفيوم، حيث لم تتمكن الحملة من الحصول على التوكيلات التي تعطي لها الحق في متابعة لجان الانتخاب، إلا بعد منتصف اليوم الانتخابى، في حوالي الساعة الرابعة عصرا.

6:30 تسبب ارتفاع درجة الحرارة في انخفاض عدد الناخبين بالإسماعيلية في فترة الظهيرة أمام مقار لجان الإنتخابات في مدينة الإسماعيلية وضواحيها.

وشُوهدت اللجان شبه فارغة أمام البوابات الرئيسية، عدا عدد محدود من الناخبين توجهوا خلال فترة الظهيرة للإدلاء بأصواتها.

وقال المُستشار محمود أبو هاشم رئيس لجنة مدرسة الشُهداء الإبتدائية بالإسماعيلية ان نسبة الإقبال جيدة مع تحفظه علي طرح نسبة إقبال قبل نهاية اليوم الأول.

6:15 اصدر الائتلاف العربى لحقوق الانسان بمحافظة المنيا بيانا أشار فيه إلى رصده  قيام رئيس لجنة بطرد مندوب عن حملة حمدين صباحى لشكواه من تشغيل أغنيتى تسلم الايادى وبشرة ير داخل مركز الاقتراع.

6:10 أمر المستشار مسعد أبو سعدة، رئيس اللجنة العامة للإنتخابات الرئاسية بالإسكندرية، عصر اليوم الإثنين، استبدال القاضى محمد أحمد كشك المشرف على لجنة مدرسة عمرو بن العاص بمنطقة محرم بك بقاضى آخر. 

5:50 قررت اللجنة العامة للانتخابات بالشرقية، اليوم الاثنين، استبدال قاضي، بأخر، بعد تعدد الشكاوى ضده من الناخبين بتعطيل العملية الانتخابية بالشرقية.

5:40 شهدت لجان السويس الإنتخابية عصر اليوم، انخفاضا ملحوظا في أعداد الناخبين، حيث اختفت الطوابير التي ظهرت بشدة صباح اليوم الاثنين.

وأرجعت حملتا المرشحين: عبدالفتاح السيسى وحمدين صباحى سبب انخفاض اقبال الناخبين على اللجان الانتخابية للارتفاع في درجات الحرارة، إلي جانب تأخر العمال في مصانعهم حتي الثالثة والخامسة عصرا، مع توقع بزيادة عدد اللجان عقب صلاة المغرب

5:15 أعلنت غرفة عمليات حزب الدستور بالإسكندرية لمتابعة الانتخابات الرئاسية أنه تم القبض على محمد مجدى، عضو الحملة الرسمية لدعم المرشح الرئاسى المحتمل حمدين صباحى.

5:10 رصدت غرفة العمليات المركزية بمحافظة الشرقية، قيام أعضاء فى جماعة الإخوان المسلمين بتوزيع أوراق على المواطنين تفيد بأنه تم مد فترة التصويت إلى 3 أيام لعرقلة المواطنين عن الذهاب إلى صناديق الإقتراع، وقامت الغرفة بإخطار جميع رؤساء المراكز والوحدات المحلية بالمحافظة لتوعية المواطنين بعدم صحة الإشاعات التي أطلقها “الإرهاب” بمد فترة إلى التصويت إلى يوم ثالث.

5:00 قام القاضى المشرف على إحدى اللجان الإنتخابية، بمدينة شبين القناطر، بطرد إسماعيل بدر، والد محمود بدر عضو حملة المرشح عبدالفتاح السيسى، من داخل اللجنة بعد قيامه بالتعدى على مندوب المرشح حمدين صباحى داخل اللجنة.

4:40 حرر ناجى عبد الحليم، المحامى محضر ضد محمد .أ .ك، القاضى المشرف على لجنة مدرسة عمرو بن العاص الإبتدائية بمنطقة محرم بك، بالإسكندرية، وذلك بعدما رفع القاضى علامة رابعة داخل اللجنة، واغلق اللجنة لمدة ساعة من الساعة الثانية ظهرا وحتى الثالثة عصرا.

وقال ناجى عبد الحليم صحاب البلاغ لـ “ولاد البلد” إن القاضى منع دخول الناخبين فى تلك المدة، مضيفا: إن اللجنة شهدت إزدحاما شديدا بسبب غلقها تلك المدة، مشيرا إلى أنه حرر بذلك المحضر رقم 4010 بقسم شرطة محرم بك.

3:30 (بني سويف) استبعاد موظف من داخل اللجنة رقم 59 بلجنة مدرسة زاوية الناوية، بمركز ببا ببنى سويف. 

كان عدد من الناخبين قد اشتكوا الموظف لرئيس اللجنة، وطالبوا باستبعاده، بسبب دعوته المواطنين للمقاطعة. 

وتعتبر هذه هي الحالة الثالثة، حتى الآن، لاستبعاد موظفين وقضاة بسبب توجبه الناخبين.

3:15 تقدم أهالى منطقة المعهد الديني بالمحلة الكبرى، ببلاغ إلى الأجهزة الأمنية بالغربية، بعثورهم على سيارة ماركة جيب سوداء اللون يشتبه باحتوائها على متفجرات أثناء تركها أمام لجنة مدرسة المعهد الديني، مما أصاب أهالي وناخبي اللجنة بحاله من الفزع والرعب.

انتقلت الأجهزة الأمنية وخبراء المفرقعات إلى مكان الواقعة، وتم الدفع بالكلاب البوليسية لفحص السيارة وجاري فحصها وتمشيط المنطقة للتأكد من وجود مواد قابلة للتفجير من عدمه.

3:15 مراقبون من الاتحاد  الأوربي يتفقدون لجانا انتخابية بمحافظة الشرقية. 

 

 

3:15 (قنا- مركز قوص) رتفعت نسبة إقبال الناخبين في لجان قرى حجازة قبلي وقرى الشعراني، الكراتية، الحمر، وجراجوس، بقوص، جنوب قنا، مع بدء الفترة المسائية للتصويت في انتخابات رئاسة الجمهورية.

 وكانت الفترة الصباحية، شهدت إقبالا محدودا، بلجان مركز قوص، لم يتجاوز مئات المواطنين، ولاسيما في لجان الحراجية ومجمع عبد العزيز القوصي، والنيل.

 من ناحية أخرى، تواجد أعضاء من حزب النور بقوص، أمام اللجان لمساعدة الناخبين في معرفة أماكن لجانهم.

 

3:12 (الغربية) خبراء المفرقعات يمشطون محيط منطقة المعهد الديني بالمحلة بعد بلاغ عن سيارة بها متفجرات.

تقدم أهالى منطقة المعهد الديني بالمحلة الكبري إلى الأجهزة الأمنية بالغربية بعثورهم على سيارة ماركة جيب سوداء اللون يشتبه باحتوائها على متفجرات أثناء تركها أمام لجنة مدرسة المعهد الديني. انتقلت الأجهزة الأمنية وخبراء المفرقعات الي مكان الواقعة وتم الدفع بالكلاب البوليسية لفحص السيارة وجاري فحصها وتمشيط المنطقة للتأكدمن وجود مواد قابلة للتفجير أو من عدمه وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

 3:08 (الفيوم) الجيش يفرق تظاهرة بإطسا حاولت قطع الطريق المؤدي للجان الانتخابية بإطسا.

3:05 (قنا) ألقت وحدة مباحث دشنا (شمال قنا) القبض على موظف بلجنة رقم 7 بالمدرسة الثانوية لصدور أحكام قضائية ضده.

3:02 (الدقهلية) تواجد أمني مكثف أمام لجان المنصورة.. ومتاريس حديدية بشارع كلية الآداب.

3:02 (القاهرة) رئيس الأركان يتفقد اللجان الانتخابية بشبرا.

3:01 (القاهرة) المتحدث باسم الطب الشرعى: محمد فتحي، مسؤول العمل الجماهيرى بلجنة الشباب بحملة السيسى بالجيزة، وعضو “تمرد” لقى مصرعه إثر طلق نارى بالبطن. 

2:55 (الدقهلية) حملة صباحي بالسنبلاوين تتهم أحد القضاة بالتوقيع بدل المصوتين لصالح السيسي

 

 

2:54 (الدقهلية) شرطة نسائية لتأمين الانتخابات

2:45 (مصر) تظاهرات محدودة لأنصار مرسي في عدد من محافظات الجمهورية.

2:43 (أسيوط) لجنة الانتخابات تدفع بعدد من أعضاء النيابة الاحتياطيين لمواجهة الزحام بلجنتين بمدينة أسيوط

 

2:39 (قنا) القبض على موظف بلجنة 71 بنجع حمادي لتوجيهه الناخبين.

2:34 (الإسكندرية) مركز ابن خلدون: رئيس اللجنة رقم 103 بمدرسة عصمت عبد المجيد بالمنتزة أول الأسكندرية يرفض دخول مراقبة عالم واحد رانيا إبراهيم فنجري الى اللجنة رغم حملها تصريح من اللجنة العليا. 

2:32 (قنا) إقبال محدود بلجان قوص.

2:29 (الإسكندرية) عودة حركة قطارات كفرالشيخ الإسكندرية بعد إبطال مفعول قنبلة بدسوق. 

2:27 (القاهرة) ابن خلدون: قامت قوات التأمين الخاصة بلجنة طارق بن زياد الابتدائية بمدينة السلام محافظة القاهرة برفض دخول المراقب محمد مصطفي أحمد الى اللجنة بالرغم من حمله لتصريح اللجنة العليا.

2:24 (قنا) الاعتداء على أحمد الأفيوني الصحفى بالأسبوع والقبض على إسلام نبيل، مراسل أحد المواقع الإليكترونية بقنا.

2:20 (الشرقية) الأمن يطلق أعيرة نارية تحذيرية على متظاهرين رافضين للانتخابات الرئاسية أمام جامعة الزقازيق

2:18 (أسيوط) دوريات أمنية تجوب شوارع مدينة أسيوط لتأمين العملية الانتخابية.

2:15 (القاهرة) مراقبو الاتحاد الأوروبي يتابعون سير الانتخابات فى المعادي.

2:12 (القاهرة) وزارة الصحة: 7 إصابات باللجان الانتخابية كلها لأسباب مرضية.

2:10 (سوهاج) حزب النور يوفر سيارات لنقل الناخبين للجانهم الانتخابية.

2:06 (سوهاج) محافظ سوهاج يدلي بصوته ويؤكد تأمين الانتخابات مستمر على مدار 24 ساعة.

2:04 (المنيا) مسيرة بقرية دلجا تدعو لمقاطعة العملية الانتخابية وتشتبك مع الأمن.

1:59 (القاهرة) شرطة المترو: انتشار للشرطة النسائية والمفرقعات بالمحطات خلال الانتخابات.

1:54 (الفيوم) قيادات حزب النور تدلي بصوتها وسط حشود من أعضاء الحزب.

1:49 (الأقصر) استبعاد قاضي لجنة مدرسة السيد أحمد الإدريسي بإسنا بعد اتهامه بتوجيه الناخبين للتصويت للمرشح حمدين صباحي.

1.48 (الجيزة) سي بي سي: مقتل محمد فتحي عضو تمرد.

1:46 (المنيا) توافد أعضاء بالإخوان على محيط مسجد عمر بن الخطاب بمنطقة أبوهلال، معقل الجماعة بالمنيا، فيما يبدو استعداد للقيام بمسيرة.

1:44 (الدقهلية) حملة صباحي:  ناخبون يعتدون  على مندوبي صباحي ويطردوهم من لجنة قرية كفر نجير الإبتدائية بشربين، و ضابطا بالقوات المسلحة يعتدي على مندوب المرشح بلجنة مدرسة كفر زيان الإبتدائية.

1:40 (الغربية) العثور على مساحة مزروعة بانجو بلجنة انتخابية بالمحلة الكبرى.

1:35 (القاهرة) القبض على مراسل قناة الجزيرة من قبل قوات الأمن، وترحيله إلى قسم شرطة المعصرة للتحقيق معه.

 1:20 (المنوفية) حزب الدستور يرصد سيارات تحمل دى جى وصور وأعلام للسيسي تجوب المدينة تحث الناس على النزول للتصويت للسيسي 

 1:15 (القاهرة) الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع يتفقد  عددا من اللجان الانتخابية بمصر الجديدة.

1:01 (الدقهلية) حررت حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي بدكرنس، محضرًا رسميًا ضد حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، لكسر حملة الأخير الصمت الإنتخابي.

وقال أحمد القرشي، مسؤول التيار الشعبي وحملة المرشح حمدين صباحي بدكرنس، إن حملة السيسي علقت لافتة ضخمة يصل حجمها إلى خمسة أمتار أمام لجنة مدرسة علي مبارك الثانوية، وهو ما يعد كسرًا للصمت الإنتخابي ومخالفة للقانون.

1:00 (ملخص عن العملية الانتخابية في الإسكندرية): خلت بعض اللجان بالإسكندرية من الناخبين تماما، مثل مدرسة على جاد بمنطقة سيدي بشر، شرقي الإسكندرية، فيما تزايدت نسبة الإقبال نسبيًا عما كانت عليه في الساعات الأولى، من بدء عملية التصويت، في بعض اللجان.

وشهدت بعض اللجان تجاوزات، تمثلت في تأخر فتح باب التصويت في بعضها، ومنع دخول المتابعين المحليين إلى اللجان، رغم حصولهم على التصاريح الخاصة بذلك مثل مدرسة طارق بن زياد فى منطقة المندرة.

فيما شهدت مدرسة محمود ابو العينين الازهرية بمنطقة ميامى شرق المحافظة وجودة أول حالة ولادة للسيدة سوزان عبد القادر قريطم وعمرها 30 عاما وتم نقلها على الفور إلى مستشفى الشاطبي ، وتم إبلاغ الغرفة باستقرار حالتها الصحية واستقرار حالة المولود. 

وفى سياق متصل شهدت منطقة عزبة الفلكى مظاهرة من الاخوان المسلمين والتى قامت قوات الامن بمواجهتها والقاء القبض على 11 من المشاركين بها.

 12:45 (البحيرة) توقف لجنتين عن استقبال الناخبين لأسباب غير معلومة. 
تعطلت لجنتا 8 بمدرسة أبو منجوج بمركز شبراخيت، و15بمدرسة السعرنية الإعدادية، لأسباب غير معلومة، رغم وصول القضاة ومندوبي المرشحين.

12:40 طابور ناخبات في إحدى لجان نجع حمادي.  

 

 12:35 (بني سويف) ألقى مجهولون عددا من الشماريخ والألعاب النارية بإتجاه دير “الأنبا بولا”، بمركز ناصر شمال بني سويف. 

وقال شهود عيان من المتواجدين بمحيط الدير إن ملثمين، لم يتجاوز خمسة أفراد، ألقوا الشماريخ بإتجاه الدير ثم لاذوا بالفرار فور تحرك قوة من الشرطة ناحيتهم.

 

12:30 (قنا) مراسلنا في قوص شرق قنا يرصد إقبالا ضعيفا على لجان الانتخابات خاصة في القرى. وشهدت لجان قرية خزام بمركز قوص إقبالا ضعيفاً من المواطنين مع بداية عملية التصويت، وتضم قرية خزام ثلاث لجان هم مدارس حاجر خزام الجديدة، والوحدة الإبتدائية وخزام الاعدادية الجديدة. بينما خلت بعض اللجان بقرية جراجوس من الناخبين تأثرا بارتفاع درجات الحرارة، وتضم جراجوس ستة لجان هم مدرسة الاعدادية بنات بالقرية، ولجنة واحدة بالوحدة الصحية بالقرية، ولجنتين بمدرسة السلام الابتدائية.

12:10 (الفيوم) مراسلنا يقول إن قوات الأمن نجحت في فتح طريق “الفيوم– القاهرة”، أمام قرية الكعابي، التابعة لمركز سنورس، بعد إغلاقه لمدة نصف ساعة من قبل أنصار جماعة الإخوان. 

وكان المتظاهرون قد أحرقوا إطارات السيارات في منتصف الطريق ما أدى إلى تعطل حركة المرور بالطريق لمدة نصف ساعة.

من جانبهم، أبلغ أهالي القرية قوات الأمن التي حضرت على الفور، بصحبة قوات الدفاع المدني، وتم إزالة آثار حرق الإطارات، وفتح الطريق مجددا أمام حركة المرور.

 

12:05 غرفة العمليات الرئيسية بالقليوبية تؤكد على انتظام العمل بجميع لجان المحافظة، وفتح اللجان فى موعدها، وعدم تسجيل أية شكاوى أو أية حالات طارئة حتى الآن.

12:00 (قنا) توقفت عملية التصويت بلجنة الوافدين بمدينة قنا، ومقرها مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض ببندر قنا، وذلك بسبب تبادل كشف اسماء الناخبين بلجنة الوافدين مع لجنة مدرسة عزبة بدر التابعة لقرية المحروسة غرب قنا وسط حالة من التذمر باللجنة. 

12:00 (بني سويف): تشهد لجان مدينة بني سويف في هذه الساعة إقبالا شديدا من المواطنين خاصة السيدات. 

12:00 (الإسماعيلية): شهدت مدينة الإسماعيلية، إقبالا كثيفا من الناخبين، منذ بدء عملية الإقتراع في التاسعة صباحا، بجميع مراكز ومدن وقرى المحافظة، حيث تصدر كبار السن والسيدات طوابير الاقتراع.

وشهدت اللجان، إقبالا كثيفا، من الناخبين في لجان؛ المدينة والضواحي، حيث أقبل المواطنون من كبار السن والسيدات على الإنتخابات بكثافة، وسجلوا حضورا مبكرا، قبل بدء عملية الإنتخابات بساعتين.

وتواجدت قوات الشرطة والجيش أمام اللجان لتأمينها من الخارج بالتعاون مع قوات الجيش وتنظيم السيارات المارة تسهيلا لحركة المرور.

11:45 (البحيرة) استنكرت الحمله الرسمية للمرشح الرئاسى حمدين صباحى بالبحيرة، ما أسمته بوجود دعاية انتخابية للمرشح المنافس عبد الفتاح السيسي، أمام عدد من المدارس بالمحافظة، ومنع بعض مندوبي صباحي، من دخول اللجان. 

وصرح محمد خطاب، المسؤول الإعلامى للحملة، عن رصد عدد من الانتهاكات، ومنها: عدم تحرير محضر بفتح اللجنة رقم 35 بمدرسة الملك فيصل، ورفض رئيس لجنة مدرسة دانشال الابتدائية، تواجد مندوب المرشح حمدين صباحي، رغم حمله نموذج 30 الذي أصدرته اللجنه العليا للانتخابات، ومنع مندوب بمدرسة عمر مكرم، في اللجنه رقم 13، من الدخول لمدة نصف ساعة، بحجة الزحام، ووجود دعاية انتخابية للمرشح عبد الفتاح السيسي، فى اللجنة 67، بمدرسة الشهيد عمر معين.

11:40 (الفيوم) بيان أمني يقول إن الشرطة عثرت على قنبلة بدائية الصنع داخل المقر الانتخابي بمدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية بقرية المشرك قبلي، التابعة لمركز يوسف الصديق. 

11:40 (قنا) الشرطة في قنا تلقي القبض على موظف بأحد اللجان بعد اكتشاف انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين، ومطلوب ضبطه وإحضاره بتهمة التحريض على العنف ضد مؤسسات الدولة.

11:30 (الشرقية) غاب الشباب عن طوابير الاقتراع، بمدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، في أولى ساعات بدء الانتخابات الرئاسية، رغم إقبال المواطنين من الفئات العمرية الأخرى. 

وشهدت مدرسة الناصيرية والسادات الثانوية وأحمد عربي، بمدينة الزقازيق، إقبالا كثيفا من المواطنين، فيما لوحظ غياب المصوتين من الفئات الشبابية.

كانت بعض اللجان، بمركز أبو كبير، قد شهدت تأخيرا في بدء عملية التصويت، لتأخر وصول القضاة، كما تأخر فتح لجنة المدرسة الابتدائية بقرية المناجاة الصغري، بمركز الحسينية، باللجنة 37 بمدرسة رمسيس، بصان الحجر للسبب نفسه.

11:30 عثرت دورية شرطية بمدينة القوصية بمحافظة أسيوط علي ما يقرب من ٣٠٠٠ منشور يدعو لمقاطعة الانتخابات الرئاسية داخل كرتونة بجوار أحد المساجد. 

وقال مراسلنا إن الشرطة كثفت تواجدها في المنطقة ونشرت الشرطة السرية لمتابعه تلك المنشورات وللتأكد من توزيع أعداد منها أم لا.

 11:20 إقبال الناخبين على اللجان في بورسعيد 

 

 

11:00 غرفة عمليات الجيش بالمنيا وعملية التصويت بحضور المراقبين الدوليين

 

10:55 إقبال كبير من الناخبين في الأقصر. 

10:50 ألقت قوات الأمن القبض على 11 من عناصر جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية، بعد تنظيمهم مظاهرة تندد بإجراء الانتخابات التى وصفوها بالباطلة. 

10:40 مشاهد للعملية الانتخابية في نجع حمادي.

 

 

10:40 المشير طنطاوى يدلى بصوته فى لجنة “مدينة نصر”.. وسامي عنان فى مدرسة “فاطمة هلال” بالتجمع الخامس.. ومراد موافى فى لجنة عمرو موسى مدرسة “صلاح الدين” بالتجمع الخامس. 

10:35 الدفاع المدنى يبطل مفعول 3 قنابل بمركز كفر سعد فى دمياط (نقلا عن مصدر أمني). 

10:30 إشعال النيران في سيارة لنقل العاملين بتليفزيون القناة السابعة المصرية أمام قرية دمسير شمال المنيا (نقلا عن مراسلنا في المنيا).

 10:15 أدلى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بصوته في لجنة مدرسة عبدالعزيز جاويش في مدينة نصر.

 

10:00 البابا تواضروس الثاني يدلى بصوته. 

 

10:00 صورة من بورسعيد 

 

9:55 (المنصورة)  حالة من سوء التنظيم بمدرسة عزبة عقل االمشتركة بشارع المجاري بالمنصورة، مما أدى إلى مشادات عنيفة بين الناخبين. وباءت محاولات قوات التأمين في ضبط الناخبين بالفشل، مما حداهم إلى غلق بوابة المدرسة وعدم السماح للناخبين بالدخول.

9:50 صور حية لقناة “سي بي سي إكسترا” للمرشح حمدين صباحي وهو يقف في طابور الناخبين. 

9:35  المرشح الرئاسي حمدين صباحي يدلي بصوته في لجنة “مدرسة السيدة خديجة” في حي العجوزة.

9:30 قالت قناة النيل للاخبار إن الرئيس المؤقت عدلي منصور أدلى بصوته منذ قليل في انتخابات رئاسة الجمهورية. 

9:30 (الشرقية) مراسلنا يرصد إقبال ضعيف بقرية العدوة، مسقط رأس الرئيس السابق محمد مرسي، ويقول إن اللجان الانتخابية بالقرية خلت من مندوبي المرشحين. 

9:30 (الفيوم) تأخر بدء عملية التصويت باللجنة رقم 28 بمدرسة طبهار الإعدادية بنين بمركز أبشواى بعد اكتشاف القاضي المشرف على اللجنة، بعد فضه المظاريف الخاصة بكشوف الناخبين، أن هذه الكشوف ليست هي المدون بها أسماء الناخبين في اللجنة. 

القاضي وهو الآن يجري اتصالات لتغيير المظاريف.

9.10 المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي يصل لجنته الانتخابية بمصر الجديدة للادلاء بصوته.

9:00 بدء عملية التصويت رسميا 

8.41 (الجيزة): مدير إدارة المفرقعات بالجيزة يؤكد إبطال مفعول قنبلتين بدائيتي الصنع؛ الأولى بلجنة انتخابية بالحوامدية والثانية بلجنة في منطقة البراجيل. 

 

 8:30 أنهى خبراء المفرقعات بمديرية أمن بورسعيد، إجراءات البحث عن أية عبوات ناسفة، وذلك قبل البدء في إجراء عملية الاقتراع، للاطمئنان على خلو اللجان ومحيطها من أية متفجرات.

ونفذ خبراء المفرقعات، عملية التفتيش بدقة، وسط تواجد أمني مكثف من قبل قوات مديرية أمن بورسعيد، بجميع المقرات الانتخابية بالمحافظة.

8:10 توافد الناخبين على مراكز الاقتراع في اليوم الأول من انتخابات الرئاسة المصرية، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وحسب مراسلي ولاد البلد في محافظات مختلفة فقد اصطفت أعداد من المصريين، ومن بينهم كبار في السن، أمام عدد من اللجان قبل بدء عملية التصويت الرسمية في التاسعة صباحًا.

8:00 تفقد اللواء خليل حرب، مدير أمن السويس الأوضاع الأمنية المحيطة باللجان الانتخابية، التي تستعد لاستقبال الناخبين في أول أيام الاقتراع، حيث تابع بنفسه توزيع قوات الشرطة والجيش، أمام اللجان الانتخابية في السويس.

 

 

عن الانتخابات 

يتوجه المصريون اليوم الاثنين إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية يتنافس فيها وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي والقيادي اليساري حمدين صباحي. 

ويحق لنحو 54 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في نحو 14 ألف لجنة فرعية و352 لجنة عامة على مستوى الـ27 محافظة، حسبما تقول بيانات اللجنة العليا للانتخابات.

وحث الرئيس المؤقت عدلي منصور المصريين أمس الأحد على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي من المتوقع أن تعلن نتائجها الرسمية في الخامس من حزيران/يونيو.

وقال في كلمة تليفزيونية مقتضبة بثها التليفزيون الرسمي :”ليكن كل منا فاعلا في وطنه ومؤثرا في مستقبله .. ومن يعزف عن المشاركة سيكون عرضة لأن يحكم بمن لا يرعى مصالحه .. لننزل جميعا لنختار دون توجيه أو إملاء”.

فيما دعا الأزهر الشريف المواطنين إلى الخروج إلى الإدلاء بأصواتهم، وذكر بيان صادر عن الأزهر:

“على الجميع المشاركة والنزول للأدلاءِ بأصواتهم في الانتخاباتِ الرئاسيةِ بإرادة حرة واعية قادرة علي انتخابِ مَن يرَونَ فيه القدرة على قيادة الوطن بتَفان وإخلاص”.