المجلس التنفيذي بالإسكندرية يستعرض استعدادات المحافظة لموسم الأمطار

المجلس التنفيذي بالإسكندرية يستعرض استعدادات المحافظة لموسم الأمطار

اجتمع محافظ الإسكندرية رضا فرحات، أمس الاثنين، مع مدير أمن الإسكندرية عادل التونسي، ورؤساء الأحياء، والأجهزة المعنية، لمناقشة مدى الاستعداد لاستقبال موسم الأمطار، والتدابير اللازمة لمنع المحافظة من الغرق، مثلما حدث العام الماضي.

وقال رئيس حي منتزه أول، إنه تم تطهير جميع الشنايش في نطاق الحي وفتح مصبات الأمطار، وتركيب طلمبات جديدة في نفق 45 ومحمد نجيب ونفق سيدي بشر، وجار العمل مع شركة الصرف الصحي على إصلاح جميع عربات الصرف لشفط المياه من أماكن تجمع الأمطار.

وأشار رئيس حي وسط إلى أنه تم عمل مناورة في نادي الصيد وتطهير جميع الشنايش بنطاق الحي، وأعمال تجريف الأتربة قائمة لمنع تراكم الأتربة وسقوطها في الشنايش، كما تم المرور وتفقد جميع المحطات للتأكد من كفاءتها.

وأفاد رئيس حي العجمي، أنه تم تقسيم الحي إلى 6 قطاعات وتعيين مشرف لكل قطاع وتطهير معظم الشنايش في نطاق الحي وجار تطهير الباقي وتركيب بدلات في منطقة أبو تلات لمنع تراكم المياه بها.

أما فيما يخص حي الجمرك، ذكر رئيس الحي بأنه أعمال تجريف الأتربة مستمرة كما تم تطهير الشنايش لمنع تراكم الأمطار.

وفي حي العامرية أول، أفاد رئيس الحي أنه تم عمل مناورة في منطقة عبد القادر قبلي ومنطقة أسفل نفق السكة الحديد، حيث تعتبر من أكثر المناطق تعرضا للغرق خلال موسم النوات، كما تم عمل مناورة أخرى في سوق البحرية وتطهير الشنايش به.

وأوضح رئيس مدينة برج العرب، أنه تم تدريب العاملين على كيفية إدارة الأزمة حيث تم رسم خريطة للمنشآت الحيوية في الحي والتأكد من سلامة جميع المعدات، وتشكيل وحدة لإدارة الكوارث، كما تم التنسيق مع الأحياء القريبة والشركات لاستخدام معداتهم في حالة الحاجة لذلك.

وقال رئيس حي شرق، إنه تم تطهير الشنايش والاستمرار في أعمال تجريف الأتربة، كما تم رصد الأماكن الساخنة وتشكيل غرفة عمليات عاجلة بالحي بالتعاون مع شركة الصرف الصحي كما تم تطهير نفق العوايد والشنايش أمام كلية الفنون الجميلة.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية أن المستشفيات على استعداد تام لمواجهة أي أزمات خلال موسم الشتاء، وتم تجهيز معدات احتياطية وتشكيل 3 فرق انتشار سريع، و82 سيارة إسعاف، ومضاعفة النوبتجيات، وتجهيز 25 سيارة عيادات متنقلة.

أما فيما يتعلق المدارس، أشار وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية إلى أنه تم التنسيق مع جميع الأحياء لتطهير الشنايش أمام المدارس، وفي حالة حدوث أي سيول سيتم إخطار الطلاب بعدم الحضور كما تم تجهيز 3 ماكينات لشفط المياه من المدارس والانتهاء من تجهيز مراكز الإيواء لتتسع لحوالي 3670 سرير.

كما أوضح وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسكندرية أنه تم تشكيل مجموعات مدربة على إدارة الأزمات وفي حالة حدوث أي أزمة سيتم الدفع بهذه المجموعات لمكان الأزمة لحصر الخسائر وتحديدها كما تم التنسيق مع منظمات المجتمع المدني للتدخل في حالة الحاجة إلى ذلك.

وأفاد رئيس شركة الكهرباء بالإسكندرية بأنه تم عمل صيانه لجميع كابلات الكهرباء وجميع غرف المحولات هذا وقد تم تشكيل غرفة عمليات بالشركة لاستقبال جميع الشكاوى الخاصة بأعطال الكهرباء وسرعة الاستجابة لها وحلها.

 وأشار رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية إلى أنه تم التأكد من سلامة جميع المحابس ومن أن جميع المحطات تعمل بكامل طاقتها وأن جميع الفروع مجهزة بالمعدات والعمال والمهندسين مؤكدًا أن أي عطل في أى مكان يمكن التوجه إليه في فترة لا تتجاوز 15 دقيقة.

وأوضح رئيس شركة الصرف الصحي بالاسكندرية، أن الشركة منذ 1 أغسطس الماضي نفذت خطة لرفع كفاءة الشنايش وسيارات الصرف كما تم تجهيز 90 سيارة شفط مجهزة ومستعدة للعمل بمجرد حدوث أي نوة كما تم التنسيق لتأجير مولدات في المناطق التى بحاجة لهذا.

وذكر وكيل وزارة الري بالإسكندرية أنه تم خفض منسوب المياه في ترعة المحمودية والنزول بمنسوب المياه في بحيرة مريوط للمناسيب القياسية لاستيعاب مياه الأمطار، كما تفقد جميع المصارف، والتنسيق مع الشركات المجاورة لاستخدام معداتها في حالة الطوارئ، كما تمت إزالة 15 خازوق في كوبري مصب المكس وتطهير المصب العمومي ومن المقرر تسليم كوبري الجزائر في 30/10/2016  وتدعيم مصرف تعمير الصحاري و تدعيم جسر ترعة النوبارية لحماية كوبري النهضة من الغرق.

كما أفاد رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية بأنه تم تشكيل خلية لإدارة الأزمات على بحيرة مريوط وتوزيع 5 حفارات ب5 مناطق كن المحتمل حدوث أزمات بها.

يُذكر أنَ مدينة الإسكندرية تعرضت صباح يوم الأحد 25 أكتوبر من العام الماضي، إلى عاصفة من الأمطار صحبها تساقط كرات ثلجية ورياح عاتية وبرق ورعد، ما أدى إلى مصرع 5 أشخاص وغرق الشوارع وتعطل حركة المرور، كما تسبب في استقالة محافظ الإسكندرية السابق هاني المسيري.

الوسوم